الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحول الطقس داخل الكهوف مازال يثير التساؤلات
جبل القارة .. مقصد الزائرين الذي أثار دهشتهم
نشر في اليوم يوم 11 - 04 - 2003

تعتبر المملكة من البلاد الثرية بتراثها الفني والثقافي والشعبي وبالإماكن الهامة التي خلدتها السنون ويعتبر جبل القارة الذي يبعد 12 كيلو مترا عن مدينة الهفوف من الآثار البارزة بالأحساء ومن معالمها السياسية التي يقصدها المواطنون والمقيمون وكل زائر للمنطقة , فالجبل بتكوينه الغريب والمنحوت بفعل عوامل التعرية يشد الانتباه خاصة أن عوامل الطبيعة التي نحتت الجبل جعلت شكله لافتا.
وتبلغ مساحة جبل القارة 1400 هكتار يشاهد زائره من أعلى أشجار النخيل السامقة والتي تعتبر احدى علامات واحة الاحساء التي اشتهرت بها وتغني الشعراء بشموخها ورمزيتها على العطاء والخير, يتكون جبل القارة من الصخور الرسوبية والجيرية التي تكونت منذ آلاف السنين ويعتقد انها تكونت في العصور ( اللاسيونية) ويعتقد البعض الآخر ان الجبل كان محاطا بمياه الخليج في فترة من الزمن وعندما انحسرت المياه ظهر الجبل بشكله الحالي.
وقد اطلق البعض على الجبل ( جبل الشبعان) لأنه يروي 4 قرى من قرى الاحساء وهي القارة والتويثير والدالوه والتهيمية ويتبع للجبل رأس القارة وهي قمة صخرية بداخل أحد منازل قرية القارة التي يوجد بها الجبل. وتقع كهوف جبل القارة في الجهتين الغربية والشرقية وكانت قبل ظهور اجهزة التكييف ملاذا لأهالي القرى المجاورة له حينما يشتد الصيف حيث تكون هذه الكهوف باردة بعكس الجو الخارجي الملتهب بالحرارة والذي تتجاوز درجته ال 50 درجة مئوية وكانوا يلجأون الى هذه الكهوف المتداخلة خصوصا في شهر رمضان المبارك ويبقون فيها منذ الظهيرة ولا يغادرونها الا مع ارتفاع اذان المغرب , والغريب ان هذه الكهوف تتحول في فصل الشتاء الى دافئة ومازال هذا الأمر يثير تساؤلات كثيرة لا سيما من الزائرين الذين لم يعتادوا عليه وبجهود مشتركة بين الهيئة الملكية في الجبيل وينبع وبلدية محافظة الاحساء تم تجميل وتحسين الموقع بزفلتة المنطقة المحيطة به وأقيمت مواقف للسيارات وملاعب للأطفال وتم حفر بئر ماء وأقيمت دورات مياه واوصلت لكهوفه المظلمة ليلا ونهارا التيار الكهربائي.
وإلى جانب جهود البلدية في تحسين الموقع فان عوامل التعرية لعبت دورا كبيرا في تجميل الموقع من الخارج .. فهناك تشكيلات فنية رائعة وفي الخارج توجد أشكال الصخور والبروزات الجبلية التي أضفت جوا مدهشا داخل المغارة وعند مدخل الجبل توجد صخرة معلقة تثير استغراب الكثيرين لعدم سقوطها أو تآكلها رغم السنوات الطويلة التي مرت عليها , ويقصد الجبل سياح أجانب يثيرهم الطقس الداخلي لكهوف الجبل التي برغم ضيقها الا أنها تعج دائما بالزوار وبالذات في عطلة نهاية الأسبوع وفي الاجازات المدرسية وفي منطقة القارة وبجوار الجبل يوجد مصنع للفخار الشعبي يقوم الصناع فيه بأخذ الطين الخام من الجبل وتحويله الى فخاريات , وهناك دراسات جدوى اقتصادية لاستثمار الجبل في مشاريع سياحية مثل التسلق والتلفريكات والمظلات واقامة المطاعم حول الجبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.