السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الجوازات تبدأ إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونيًا للمقيمين العاملين    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    الرياض يتعادل إيجابياً مع الفتح في دوري روشن    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    كيفية «حلب» الحبيب !    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    رحلة نجاح مستمرة    الحزم يتعادل سلبياً مع الأخدود في دوري روشن    « أنت مخلوع »..!    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    الذهب يستقر برغم توقعات ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    تألق سانشو لم يفاجيء مدرب دورتموند أمام سان جيرمان    منتدى المياه يوصي بزيادة الاستثمار في السدود    المملكة: الاستخدام المفرط ل"الفيتو" فاقم الكارثة بفلسطين    "شرح الوصية الصغرى لابن تيمية".. دورة علمية تنفذها إسلامية جازان في المسارحة والحُرّث وجزر فرسان    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    هاكاثون "هندس" يطرح حلولاً للمشي اثناء النوم وجهاز مساعد يفصل الإشارات القلبية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    السعودية تدعو لتوحيد الجهود العربية لمواجهة التحديات البيئية التي تمر بها المنطقة والعالم    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    انعقاد أعمال المنتدى العالمي السادس للحوار بين الثقافات والمؤتمر البرلماني المصاحب في أذربيجان    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    أشاد بدعم القيادة للتكافل والسلام.. أمير نجران يلتقي وفد الهلال الأحمر و"عطايا الخير"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا لست كما تظنين
نشر في اليوم يوم 27 - 12 - 2002


دعيني أصارحك.. أخيتي..
كفتاة .. تمر عليك أحيانا بل كثيرا لحظات وأوقات تشعرين فيها بالقهر والظلم والإحباط من المعاملة التي تلقينها في المنزل من أهلك سواء من والديك أو أحدهما أو اخوتك أو أحد أفراد الأسرة عموما, ومن الواقع غير المنصف بحقك ومحاسبتك على أشياء ليس لك دخل فيها سوى أنك فتاة بغض النظر عن عمرك أو تربيتك وسط الأسرة أو مقدار عطاءاتك أو تضحياتك وحتى لو كنت متزوجة أو مطلقة أحيانا. واقع مظلم يطالبك بأشياء فوق طاقتك مما يجعلك مقهورة ضعيفة الحيلة لا حول لك ولا قوة.
واقع تحاولين فيه من خلاله أن تنسي ما مر عليك من تجارب مؤلمة وما حدث لك من مواقف قاسية وما تعرضت له من إحباطات يائسة وتحاولين من خلاله أيضا أن تبدين قوية متماسكة لا تبدو عليك علامات الضعف ولكنك لا تشعرين سوى بنفسك تتجهين مسرعة (لغربتك) أقصد غرفتك وسلوتك تدخلين إليها مسرعة وتغلقين الباب خلفك وترتمين على سريرك أو أقرب كرسي في الغرفة ولا تشعرين إلا بتلك الدموع الغالية تنزل من عينيك لترطب خديك تعقبها شهقات وشهقات متقطعة ولربما استمرت طويلا لا يوقفها إلا طارق باب أو سائل يقول لك أين أنت؟ تعالي لم المكوث في الغرفة طويلا فتحاولين أن تداري دموعك وتمسحيها بيديك لتبدين وكأن شيئا لم يكن ! بينما أنت المسكينة ما زالت بداخلك غصات وغصات وما زلت بحاجة ليد حانية تربت عليك وصدر حنون يأخذك بالأحضان ويشعرك بأنك لست وحدك لعل وعسى أن يخفف ما تشعرين به من حزن وأسى. دموع طالما غسلت همومك وأراحت قلبك . دموع ليس لك سواها لأنها عزاؤك في زمن لا يفهمك فيه أحد ولا يقدر صنيعك أحد بل ولا يتركك كما انت بعيدة عن اللوم والعتاب والمشاكل التي لا أول لها ولا آخر.
دموع ليس لك غنى عنها لأنها أنيسك في وحدتك, في وقت لا يريد أن يشاركك أحد همومك ويعرف ما بك ويحاول التقرب منك ويعرف ما بك ويساعدك أو على الأقل يتعاطف معك في هذا الوقت بالذات الذي تشعرين فيه بأنك وحيدة زمانك رغم كل من حولك وكل ما لديك أو هكذا يبدو لك.
ويزداد هذا الألم ألما ربما حينما تشاهدين بنفسك - دون أن يقول لك أحد - أقرب الناس لك يعامل أخاك مثلا أفضل منك وينصره عليك رغم أنك أفضل منه في كل شيء في الدراسة والأخلاق والتضحية والطموح والإحساس بالمسئولية! ورغم أنك أحيانا أكبر منه سنا وأنضج خبرة!
وهنا تتساءلين بحسرة لم أنا هكذا مظلومة ومحرومة حتى من العدل الذي يعطى لأخي ولغيري الغريب؟ ألست أنا أولى؟ ألست أنا المحتاجة له أكثر من غيري؟ ألست أنا من أتعب وأضحى وأسكت علىالضيم؟ لماذا أعامل كفتاة بهذا النوع من الإهانة؟ ألست بكل شيء يسند لي على أكمل وجه؟ ألست أخته؟ ألست ابنتهم كما هو ابنهم؟ إلى متى تستمر هذه المعاملة الجائرة معي؟ وإلى متى أستطيع تحمل كل هذا بمفردي؟ هل من المعقول ألا يوجد أحد يحس بي ويقدر ما أقوم به من تضحيات لا يقوم بها غيري حتى أولئك الذين يكافؤون على لا شيء؟
أليست لي مطالبي الخاصة التي ينبغي أن تلبى؟ أليست لي احتياجاتي الخاصة التي يجب أن أقضيها بنفسي وخصوصياتي التي لا يجب أن يطلع عليها أحد إلا حينما أريد؟ أليس لي رأيي الخاص الذي يفترض أن يحترم أليس...؟ أليس..؟ تساؤلات كثيرة ليست لها نهاية!
ويزداد هذا القهر أكثر وأكثر حينما تكونين من النوع الحساس جدا الذي يتضايق من أي كلمة تقال فيه سواء له هو أو لغيره, وحينما يحرج من أي شيء يطلب منه. ألا تشعرين بهذا الشعور أحيانا يمر عليك فتتمنين وتتمنين؟ ألا تفكري في أشياء وأشياء أنت نفسك غير راضية عنها ولكنك تفكرين بها من قبيل الراحة النفسية أو "شف الغل" كما يقال؟ بل ألا تشعرين أحيانا وفي أوقات معينة من الأيام بمزاجك المتعكر ونفسيتك المتعبة ومع ذلك, فإن كل من حولك يعاملك كما لو كنت في الأيام العادية نشيطة صافية المزاج ولا يسأل نفسه - مجرد سؤال ترى ما بها متغيرة هذا اليوم؟ لماذا هي متعكرة ومتجهمة؟ لماذا هذا متقلبة اليوم ولا تطيق أحدا؟ لماذا لا تريد أن تجلس مع أحد أو تحدث أحدا؟ ولم ولم؟ ألم يتعبك هذا الموقف يوما ويجعلك تسألين نفسك وتسألين.. ولماذا نحن الفتيات ونحن النساء من نتعرض لمثل هذه المواقف والإحراجات؟ ألسنا نحن الأقوى في تحمل الآلام وفي تلقي الصدمات والاحباطات؟ فلم لا تكون المعاملة بقدر هذه الهموم والمسئوليات والآلام؟ أسئلة ربما تمنيت أنك لم تسأليها نفسك لأنك قد تخجلين منها خاصة لو كنت حساسة وخبرتك في الحياة قليلة أو بسيطة أو ربما غيرك قد يفسرها على نحو خاطئ ويربطها بسوء الأدب! إن كل هذه المواقف التي تتعرضين لها. وكل تلك الاحباطات التي تلازمك في حياتك حتى من أقرب الناس لك, ممن يفترض أنهم يكونون حسبما تتمنينهم أن يكونوا. كل تلك هي مواقف أتفهمها وأقدرها جيدا وأقدر مشاعرك خلالها كإنسانة قبل كل شيء وكفتاة رقيقة المشاعر لها متطلباتها النفسية والشخصية الخاصة بها.. ولكن ينبغي أن تعرفي اختي الفتاة انك إنسانة متميزة ومنفردة عن غيرك. لك مشاعر تختلف عن تلك المشاعر التي لدى الآخرين وأقصد بهم الرجال مشاعر من نوع معين أكثر رقة وحساسية مشاعر خاصة بك أنت كفتاة لا يفهمها أي إنسان فقط لأنك تريدين ذلك. وينبغي أن تدركي أيضا أنه حتى صفة الخجل التي لديك والتي ربما حاولت التخلص منها أو اخفاءها لأنها تسبب لك الكثير من الاحراجات, فهذا الخجل يعتبر ميزة جميلة تميز الفتاة فجمال المرأة أو الفتاة في خجلها وحتى في بكائها الذي يعني أشياء وأشياء فهي بلا شك دليل على أنك تريدين أن تكوني مختلفة عن الآخرين وهذا ليس عيبا طالما كان في حدود المعقول الذي لا يزعج الآخرين ولا ينفرهم منك. وشخصيا لا أتصور أن تكون هناك فتاة من دون خجل أو غيره لأن الخجل دليل العفة والأخلاق الحميدة وفيها جمال من نوع خاص يشعرك ورغما عنك أحيانا بأن من حق هذه الفتاة أن تتدلل عليك وأن تطلب ما تريد لأنها تستحق ما تعطيه أياه فهذه هي الأنوثة بينما الغيرة دليل على حب التملك الذي هو أحد مؤشرات الحب وأن كان الأمر نسبيا من شخص لآخر. فأنا حينما تغار علي من تحبني فلابد أن أكون سعيدا لأنه اما قيمة الحب من دون غيرة الحبيب على حبيبته؟ ولكن ينبغي أن تكون هذه الغيرة في حدود المعقول الذي لا يزعج الطرف الآخر أو ينفره منه, ألا تتفقين معي في ذلك أم أن لديك رأيا آخر؟!
إن ما أريد أن اقوله لك ببساطة, ان تصرفاتك التي قد تنزعجين منها أو تضايق الآخرين منك حسبما تعتقدين إنما هي تصرفات طبيعية جدا ولا تكون جميلة إلا منك أنت كفتاة, اعتبريها أن شئت دلعا أو دلالا سميها ما شئت ولكن ما ينبغي عليك أن تعرفي وتدركي جيدا أن الاعتدال جميل في كل شيء كما هي البساطة تماما. أما الأمر الآخر الذي ينبغي عليك التدرب عليه هو كيفية التعامل مع انفعالاتك وكيفية التعامل مع الآخرين وتنمية الثقة بالنفس والاعتزاز بها وهذا ما سوف نركز عليه فيما بعد والأهم من ذلك أن تكوني أنت ولا أحد سواك مهما حاول الآخرون أن يوهموك بعكس ذلك وأنك لابد أن تكوني وفق ما يريدون ويتصورون فأنت درة مصونة وكنز ثمين لا يعرف قيمته سوى أنت. ومهما حاولوا أن يتذرعوا بالتحضر والانجراف وراء تحضر زائف فلا يجب أن تنساقي لمجرد إدعات جمالك في داخلك وتذكري أننا نحن من نصنع أنفسنا ونسعد نفسنا ونحن من نحقق لأنفسنا ما نريد.
قد تقولين لي اختلف معك في هذا ولك الحق في ذلك نعم لك الحق فيما تعتقدين وتؤمنين به ولكن ينبغي أن تدركي أن السعادة حينما لا يرسمها الآخرون على وجوهنا فهل تظل وجوهنا مكفهرة حتى يتكرم علينا ما يضفي عليها البشاشة وإذا ما حاول الآخرون سرقة تلك الابتسامة الصادقة منا. فهل نسمح لهم بأخذها للأبد؟ وحرمان أنفسنا منها وهي جزء منا ومن جمالنا. أن الحياة يا أختي تفهم أخذ ورد ولا تستدعي الشكوى والتذمر باستمرار وإلا لأصبحت حياتنا كئيبة ومملة لذا استمتعي بوقتك قدر ما شئت استمتاعا مشروعا وتذكري جيدا أنه مهما كانت تصرفات والدينا معنا ومهما كان عدم رضانا عن معاملتهما لنا فهذا لأنهما يهمهما مصلحتك ويخافان عليك صحيح ان لكل ولي أمر طريقته في تربية أبنائه وبناته والمحافظة عليهم ولكن هذا لا يعني أن نأخذ عنهم كل شيء حتى لو كان خاطئا. بيدنا الكثير مما نقدمه لأنفسنا وما نسعد به أنفسنا.
فقط حاولي أن تتعرفي من الآن على قدراتك واكتشاف مواهبك الدفينة ورجاء لا تقولي لي ليس لدي مواهب أو قدرات أو من يقدرها ويهتم بها لا تقولي ذلك. ابدئي فقط ابحثي واستعيني بالله عز وجل وسوف تفاجئين بنفسك ولكن قبل كل شيء ابتسمي ثم ابتسمي ثم ابتسمي....اتفقنا؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.