استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كل إبداع جديد يتحول الى تراث..!!
الفكر المحض:
نشر في اليوم يوم 27 - 12 - 2002

الفكر المحض كتاب جديد للدكتور جميل قاسم صدر عن داري الأنوار والفارابي ببيروت في 290 صفحة من القطع الكبير. ويعالج الكتاب إشكالية الحاجة الى الفكر المجرد، وتوافره في الثقافة العربية، في حالة لدحض دعوى بعض المستشرقين والمستعربين القائلين بأن العقلية العربية مناقضة للفكر الفلسفي.
ويذهب الكتاب إلى التنقيب في الموروث العربي عن مقابلات تنظيرية تبرهن على امكانية وحاجة وضرورة القول الفلسفي عند العرب متكئا على عصر المأمون لانه قرن الفكر الفلسفي ب الحضارة والحداثة. ويوصف المؤلف الفروقات الفلسفية على الموضوع الواحد، مستعيناً بكيفية تفريق هيغل بين الجوهر والماهية لان المعرفة الصحيحة التي يبلغها العقل الواعي بنفسه تميز الفكر عن التصور، على عكس المعرفة التي تدخل فيها القدسية والجمال والابدية. وهو الامر نفسه، على حد تعبيره، في المعرفة الصحيحة البرهانية من الخطابة والجدل والشعر عند فلاسفة الاسلام. وينتقد المؤلف خلط هيغل بين الصيغة الأعلومية للفكرة والصيغة الوجودية فهيغل انتهى بهذا الخلط الى الكليانية. وفي سؤاله عن امكانية وجود اختلاف وفرق بين نيتشه والنيتشوية، المشابهة لصرخة ماركس انا لست ماركسيا يشير قاسم الى اهم سمة لدى نيتشه بكونه الرافض ان يكون صنما ونادى ب افول الاصنام وان هذا الموقف النيتشوي يجعل بالامكان رفض التبعية والضمنية وان يكون مع نيتشه وضده على حد سواء.
نقد الفلسفة الغربية
وفي سياق نقد الفلسفة الغربية من داخلها، يعتمد المؤلف على قراءات مفكري الغرب لفلسفتهم فيبدو جيل دولوز معتبرا فلسفة نيتشه ردا على الديالكتيك الهيغلي وتحل ارادة الظهور والصيرورة لدى نتيشه محل العرقية الارتكاسية وفق المنظور الهيغلي. ويستعرض بعض مواقف نيتشه كاعجابه بالشاعر (هولدرلين) لميل الاخير الى المصير الارضي وكذلك هجوم الفيلسوف على سقراط ضد الحقيقة المنطقية وفي تقييم من المؤلف لمصير نيتشه الفلسفي ينتهي الى ان نيتشه حاول التخلص من لعنة الهوية حتى فقد هويته لانه لا ضمانة للمتعدد والمختلف والمتشظي سوى العقل والانتهاء الى حد النسيان الكلي للذات.
التفكيكية والبنائية
ويستوقف قاسم الفكر المحض، المعروف تاريخيا في مسمياته وأهدافه المختلفة، ليصل الى التفكيكية والبنائية التي يراها (جدلية الفكر واللا فكر)..! فالفكر هو عملية تداولية من التحليل والتركيب، التفكيك والبناء والفكر العقلي مهما اوغل في التمعين يظل فكرا بنائيا. وفي مداخلة الاحكام، بعضها ببعض، يصير الحكم الجمالي من طبيعة ذوقية معيارية، مخيالية اما الحكم العقلي فهو حكم ابستمي منطقي، معياري الى ذلك يميز هيدغر بين التقني والابستمي: المنظم الدقيق وأنه حتى لو كان الجمال مفهوما بلا أفهوم، كما يصنف كانط فإنه يظل للجميل والجمال ماهيات كلية: كونية، كلاسيكية، انطباعية، سوريالية، تجريدية... الخ منتهيا الى ان التفكيكية العدمية نوع من الفكر التقنوقراطي الداعي الى عدمية الوجود والحضور على غرار الفكر السفسطائي القديم الداعي الى ذاتية وعدمية المعرفة وفلسفة اللاوجود.
الفرد والجماعة
وعلى الرغم من ان مقولتي الفرد والجماعة توحيان بالتطبيقية فإن قاسم يعيد ربطهما بموضوع دراسته الاصلية (الفكر المحض) فيرى أن الفردية الايجابية تستمد بعدها الدلالي من الفرادة وأنها تختلف عن الفردية السلبية المرادفة الأنوية او الانانية. لتصبح الفرادة الشخصية توكيدا للذات والذاتية في الاطار الجماعي على عكس الفردية فهي توكيد للأنوية بمعزل عن الآخر والجماعة الانسانية وصولا الى الشخص الفرد، الجماعي، الانسان الكامل المتكامل مشيرا الى مأسوية الوجود في المجتمع لانه حول الانسان موضوعا وأداة. ومن الطبيعي، في هذا التدرج المنطقي ان يصل البحث الى الوجودية لاقترانها الجوهري بالاناسة، بعد مداخلته عن الفردية، ويشير الى بداية الوجودية عند الامم الشرقية من خلال طرحها مسائل الخير والشر، والأصل والمصير، الوجود والتغير وأنها ظهرت في المجال العربي من خلال نظرية ابن رشد في وحدة العقل وما ظهر في بواكير الشعر الاسلامي في اولوية الوجود على الماهية، الاختيار على الجبر مستعرضا آلاراء في هذه المسائل.
الموروث: مخزون
وعندما يشار الى اسئلة وأجوبة في تاريخ مضى، فهذا يعني انه تحول الى موروث، مخزن للجماعة تستمد منه توتر السلف سابقا للخلف. لهذا المؤلف الى التراث والحداثة شارحا ان الايغال في الموروث ليس من طبيعة ارتكاسية بل هو عبارة عن رجوعات آلية استحضارية تقرن ابعاد الذات في صورة كلية جامعة قائمة على بعد تزامني يقرن الماضي بالحاضر، الكم بالكيف. ومن خلال مفهوم اللحظة الذي يحيل الفعل الحاضر الى ماض يشير قاسم الى هذه العلاقة التبادلية بين التراث والحداثة لان كل ذات محدثة لا تلبث ان تصير تراثا وبالتالي يصبح كل ابداع اتباعا ويتكيء لحماية هذه العلاقة التبادلية بين الحداثة والتراث، على المخزون الاناسي الذي يفصح عن ذات الانسان انها صور نموذجية ثقافية تتضمن قيما انطولوجية
ولهذا يمكن فهم الحنين على انه رغبة الوصول الى الاصول الاولى وهي جوهر دعوته في هذا الكتاب العودة الى التراث لا تخالف الحداثة ما دامت تعني العودة الى ما هو بدئي.
البنيوية
وفي قراءته للبنيوية يربط بين اولياتها الغربية ومادرج عند اللغويين العرب القدامى من تعابير حول المترادفات، اضافة الى استعراض ادبيات وأساسيات البنيوية وهذا ما قام به مع الحكم الجمالي وفلسفة السياسة وفلسفة التاريخ ونقد فلسفة التربية ونقد التحليل النفسي. يقدم هذا الكتاب تمرينا على التفكير المجرد او المحض كآلية لتوسيع ملكة الحكم والمحاكمة العقلية. اعتمد فيه المؤلف على درايته بالتاريخ الفلسفي الغربي كأستاذ مدرس لمادة الفلسفة وكباحث في شئون الفكر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.