الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوم الثقافي يرصد انطباعات مسؤولي الشركة
بمناسبة احتفال ارامكو بخمسين القافلة
نشر في اليوم يوم 18 - 12 - 2002

تحتفل مجلة (القافلة) الشهرية التي تصدر عن إدارة العلاقات العامة بأرامكو السعودية مساء اليوم الأربعاء بمناسبة مرور خمسين عاماً على صدورها في احتفال سيقام في معرض أرامكو السعودية بالظهران، ويحضره عدد من المفكرين والأدباء والشعراء والكتاب والمحررين من داخل المملكة وخارجها الذين أسهموا في المجلة عبر مسيرتها الطويلة. وقد وجه رئيس تحرير مجلة القافلة الأستاذ ناصر بن عبدالرزاق النفيسي دعوات لرؤساء تحرير الصحافة والمجلات المحلية ورؤساء الأندية ولعدد من الشخصيات الإعلامية والأدبية البارزة لحضور هذه المناسبة.وبالإضافة إلى كلمة رئيس الشركة بهذه المناسبة، سيشمل الحفل على تكريم جميع الذين تولوا رئاسة تحرير مجلة القافلة طوال السنوات الخمسين الماضية وتوزيع العدد الخاص من مجلة القافلة الذي يصدر بهذه المناسبة، وعلى عرض للخطوات التطويرية التي ستشهدها المجلة مستقبلاً.
وصرح ل اليوم الثقافي ناصر النفيسي مدير العلاقات العامة ورئيس تحرير القافلة فقال: أن المجلة ستحتفل بمناسبة مرور خمسين عاما على صدورها في 14 شوال القادم. وأشار إلى أن الاحتفال الذي سيقام في معرض أرامكو السعودية سيحضره عدد من المفكرين والأدباء والشعراء والكتاب والمحررين الذين أسهموا في المجلة عبر مسيرتها الطويلة.
وأفاد النفيسي أن (القافلة) توقفت خلال الأشهر القليلة الماضية عن الصدور مؤقتا بعد أن قرر جهاز تحريرها ذلك ضمن مراجعته لوضعها الحالي واتخاذه قرار بضرورة إجراء دراسة شاملة لتطوير سياستها التحريرية بما يتوافق مع متغيرات الإعلام وظاهرة تدفق المعلومات، وبما لا يتعارض مع تطلعات جمهورها من القراء الذين أفادت المجلة من آرائهم وملاحظاتهم عند رسم الخطوط العريضة للسياسة التحريرية للمجلة.
وأشار إلى أن المجلة ستسهم في مناخاتها الجديدة بطرح مادة صحفية تعاني من ندرة في التناول في الصحافة العربية، لا سيما ما يتعلق بمسائل الطاقة والقراءات الاقتصادية المعمقة التي تتناول موضوعات محلية وإقليمية ودولية تتجاوب مع ما يفرضه واقع العالم وتبث ثقافة اقتصادية وتتمتع بسهولة التناول من الكاتب والقارىء على حد سواء.
وقال رئيس تحرير (القافلة) : إن المجلة ستهتم أيضا في رحلتها المقرر تدشينها مطلع السنة الميلادية القادمة، بموضوعات توعوية بنيت في مجملها على نتائج الاستبيان الأخير لآراء قرائها. ومن هذه الموضوعات ما يتعلق بالبيئة والسلامة والصحة كما أنها ستخاطب جمهور الشباب في سن معينة من خلال موضوعات تكتسب اهتمامهم مثل التعليم والتدريب والتطوير الذاتي وكيفية الإفادة من الوسائل الحديثة للاتصالات.
وأكد على أن المجلة ستبقى مهتمة بالجانب الثقافي والأدبي الذي عرفت به في مختلف مراحل مسيرتها حيث سيمثل هذا الجانب جزءاً من مادتها يحظى بالنصيب نفسه الذي تحظى به الموضوعات الأخرى.
وفي ختام تصريحة عبر النفيسي عن شكره العميق لقراء المجلة في المملكة والوطن العربي لما أظروه من مبادرات ممتازة في التجاوب مع استبيانها الأخير، الذي
شكلت نتائجه قاعدة للانطلاق إلى بلورة تصور جديد لمادتها الصحفية.
يذكر أن مجلة (الحصاد) التي تصدرها أيضا إدارة العلاقات العامة في أرامكو السعودية تخضع بدورها لفترة توقف مؤقتة عن الصدور، تمهيدا لظهورها في شهر مارس القادم ضمن رؤية صحفية مطورة تراعي طبيعة تخصصها ووظيفتها باعتبارها مجلة موجهة لمتقاعدي الشركة.
وقد تحدث معالي وزير البترول والثروة المعدنية علي ابراهيم النعيمي الذي قال عن مجلة القافلة ففي عيدها الذهبي يسرني أن أسمع من مريديها بعض إشاداتهم وكثيراً من انتقاداتهم، وأنقلها بدوري إلى أجهزة تحريرها، التي تعددت بتعدد مراحل عمرها الطويل، الذي بلغ هذا العام خمسين عاماً، لتتوج بهذه المناسبة وسط احتفالاتنا بها، باعتبارها: المجلة العربية النادرة عند صدورها والنادرة عندما بلغت نصف قرن بلا انقطاع.
وأضاف بعد أن طوت (القافلة) خمسين سنة من عمرها، أرى أنه بات لزاماً عليها أن تقف في محطة التأمل، لتنظر في هذه السنوات الخمسين وهو ما آمل أن يكون جهاز تحريرها قد فعله في هذا العدد الخاص، بهذه المناسبة ويشكل فرصة لإعادة قرائها القدامى منهم بالذات إلى تلك السنوات التي مارست فيها المجلة فعلاً تثقيفياً وتوثيقياً رائداً يستحق أن يسار إليه الآن بإسهاب ليحقق غرضين هما: التثقيف والإمتاع ومن ثم يكون بإمكان جهاز تحرير (القافلة) أن ينطلق من محطة التأمل هذه إلى محطات أخرى تؤكد قدرتها على التجدد ومواكبة متغيرات الصحافة العربية كماً ونوعا. ومضى قائلا: إنني أتطلع إلى ما أن تكون (القافلة) بعد خمسين سنة من صدورها مجلة عربية تطرق أبواباً غير مطروقة توفر لقارئها ما يفتقده في موائد تثقيفية أخرى نجدها على امتداد العالم العربي وهي بحس عمرها وبما توفره لها أرامكو السعودية من إمكانات وبهمة أعضاء جهاز تحريرها قادرة على أن تبلغنا هذا الأمر الكبير
واختتم الوزير حديثه قائلاً : أهنىء نفسي وجميع قراء (القافلة) في المملكة العربية السعودية وخارجها بإشعال (القافلة) شمعتها الخمسين كما أهنىء أرامكوا السعودية الشركة التي تولت رعاية هذه المجلة الرائدة طوال هذه السنوات راجياً لمن يعملون بها الآن أن يوفقهم الله سبحانه وتعالى إلى مزيد من أسباب تطورها والفوز المستمر برضا قرائها.
وتحدث الأستاذ عبدالله بن صالح بن جمعة رئيس ارامكو السعودية كبير إدارييها التنفيذيين بقوله في ذلك اليوم المبكر من عام 1373ه (1953) كانت الظهران القلب الخافق لصناعة البترول العالمية، في خطواتها الأولى.
وكانت (القافلة) أيضا تبدأ الوقوف على قدميها في إسهام ثقافي، ابتدأ خاصاً بموظفي أرامكو السعودية واتسع ليشمل القراء في المملكة ودول الخليج العربية ثم وصل إلى قراء آخرين في أصقاع المعمورة.
وأشار عبدالله جمعة إلى قصة (مولد القافلة) التي ستنقل قارىء المجلة أو (عاشقها مثلي) إلى تلك الأيام التي غرست فيها البذرة الأولى لشجرة صحفية، وارفه، أعطت تحت اسمها الأول (قافلة الزيت) ثم (القافلة) الكثير من الثمار الناضجة النضرة. وظللت قراءها على مدى سنوات طويلة ليحق لها ولهم أن يحتفلوا اليوم بعيدها الذهبي العربية التي تصدر في عواصم الريادة الفكرية والثقافية.
وقال في معرض كلامه: اليوم بعد خمسين سنة تعود (القافلة) لتقرأ نفسها من جديد من حيث ما كانت عليه وما تطمح إليه ولأن هذا سينقل بعض ما كانت عليه وهو في رأيي كثير يصعب حصره بناء على ما تقدم من عمر المجلة أجد أن ارتباطي الوثيق ب (القافلة) كقارىء نهم أولاً وكأحد الذين تشرفوا بتسيير دفتها في زمن ماض يفرض علي أن أطرح هنا ما آمل أن تكون عليه في مستقبل الايام إنني أتطلع أن تكون (القافلة) بدءاً من الأول في سنتها الواحدة والخمسين مجلة تعنى بمسائل تعاني من ندرة.
الطرح الصحفي على المستوى العربي مثل العلوم بتفريعاتها والطاقة بموجباتها التي تفرض نفسها على إيقاع المجلة الجديد لسبب رئيس هو : ما يثيره مجال الطاقة الآن من متغيرات تتطلب المزيد من الطرح الدقيق والجاد، الأمر الذي يمكن أن تنهض به (القافلة) باعتبارها المرشحة الأقوى لهذا الدور عطفاً على صدورها من شركة تمثل الطاقة محور نشاطها في المملكة وحول العالم، وما يوفره ذلك من دعائم تمكنها من الإخبار والتحليل ونشر الاستطلاعات والدراسات المتعلقة بهذا المجال الحيوي. وفي نهاية حديثه يقول: آمل أن تهتم (القافلة) من منظر تثقيفي وتوعوي بتقديم قراءات اقتصادية تتمتع بالجدة والأصالة سواء في محيطها المحلي أو المحيطين الإقليمي والدولي بحيث توفر لقارئها وجبة دورية تشبع حاجته للمعرفة في هذا الجانب الذي تزاد أهميته في ظل ما بات يعرف بعلاقات (العوملة) كذلك فإن البيئة بمداراتها المتعددة وأهميتها البالغة لا بد أن تجد المجلة حيزاً أكبر من الذي كان يعطى لها في السابق، وأن يتم التركيز في هذا المجال عدا الإطار العام المتعلق بأدوار
الشركات والمصانع، على النواحي الإرشادية والأدوار الفردية المؤثرة في خلق بيئة صحية ونظيفة في محيط الفرد نفسه ومجتمعه ككل. وأتوقع أن تعير (القافلة) موضوعي الصحة والسلامة اهتماماً أكبر لتخلق جسوراً مباشرة في توعية قرائها حيال هذين الموضوعين المهمين.
وقد تحدث عبد الله بن حسين الغامدي رئيس تحرير القافلة سابقاً بقوله ولدى سؤالنا عن مستوى المجلة عند استلام دفة تحريرها، أكد بأن رؤساء التحرير الذين تولوا رئاسة التحرير قبله كانوا من أكفأ الرجال، وكانوا على دراية واسعة بما يدور في الساحة الإعلامية يومها. و" القافلة" كانت في عهدهم تعد مرجعاً معتمداً من قبل وزارة المعارف في نصوص المطالعة، وهذا تزكية لها، إلا أن الذي كان لافتاً للنظر هو أن الكتاب السعوديين فيها كانوا قلة. ووضع الغامدي عندما تسلم رئاسة تحرير " القافلة" نصب عينيه الشعار الذي سبق أن ذكرناه وهو " كتبوا لنقرأ وآن الأوان أن نكتب ليقرؤوا" وكان ذلك بسبب قلة الكتاب السعوديين المشاركين فيها، والذين لا تتجاوز نسبتهم 3 في المائة طوال العام تقريباً، و3 في المائة مما كان يكتبه محررو " القافلة" أما حصة الأسد فكانت لمختلف الكتاب من الأقطار العربية. ولأن المجلة ولا تزال تصدر في المملكة التي تتمتع بعدد وافر من الجامعات والمعاهد والتي تزخر بالأكاديميين والمفكرين والأدباء السعوديين، كان لزاماً على الغامدي أن يطبق شعاره الآنف الذكر. وكان يجد المساندة القوية من الأستاذ عبد الله جمعة. ويقول الأستاذ الخالد، المعروف بإسهاماته الشعرية، أنه كان أحد محرري " القافلة" قبل رئاسة تحريرها، وأنه كان راضياً نسبياً عن وضعها، أما ما إضافة إلى مسيرتها فكان في تنويع مادتها الثقافية، والتركيز على المواد العلمية، إضافة إلى تحسين مستوى الإخراج الفني، واعتماد الصور الأصلية بدلاً من الصور المنشورة في بعض المجلات أو الرسومات. ويذكر أنه خلال رئاسته لتحرير المجلة لم يواجه عوائق تذكر في سبيل تطويرها. لأن الجهود كانت متضافرة في ذلك الوقت، والعاملون في وحدة النشر العربي كانوا يعملون بإخلاص وجدية. ويضيف الخالد بأن " القافلة" لم ولن تصل إلى حد الكمال، لأن ذلك يعني نهاية مسيرة التطور. وينصح بأن يدأب الجميع على الاهتمام بإيجاد عوامل تطوير وابتكار أساليب جديدة للعمل.
يقول عصام توفيق رئيس تحرير القافلة سابقاً أن اللمسات التطويرية الخاصة التي أضافتها تتمثل في إعادة صياغة هوية المجلة من حيث الشكل العام والإخراج. ونجح في زيادة تغطية مجالات حيوية على المستوى المحلي والدولي، خاصة في مجالات صناعة الزيت والغاز، وهو مجال تعاني الدوريات العربية من شح شديد فيه. وحول رضاه عن المجلة يقول: أن "القافلة" ستبقى دائماً حبيبة، وفريق العلم فيها مازال يبدع باستمرار من أجل تطويرها وإثرائها شكلاً ومضموناً. ويضيف: لا توجد نهاية لعملية التطوير فشعار أرامكو السعودية هو أن يكون عمل الموظف اليوم أفضل مما كان عليه بالأمس، وغداً أفضل مما هو عليه اليوم. وصعوبة عملية تطوير المجلة تكمن في ندرة الكتاب البارعين في الموضوعات التي تتطرق إليها " القافلة" في زمننا الحاضر. فنمط الحياة السريع، ومتطلبات الحياة المعاصرة شغلت الناس عن الكتابة، وحرمت القراء من إسهامات القادرين على العطاء". ومن الأستاذ عصام توفيق انتقلت دفة "القافلة" إلى الأستاذ محمد عبد الحميد طحلاوي، الذي أعطى القسم الأكبر من تاريخه المهني في أرامكو السعودية للإشراف على مطبوعات الشركة في قسم النشر التابع لإدارة العلاقات العامة. ويحدثنا الأستاذ طحلاوي عن فترة تسلمه منصب رئاسة تحرير مجلة (القافلة) بالإضافة لتوليه وظيفة مدير العلاقات العامة، فيقول: توليت رئاسة تحرير مجلة (القافلة) منذ سنة 1421ه (2000م) غير أنني كنت على علاقة قوية بتحرير (القافلة) وإصدارها منذ توليت منصب رئيس عام قسم النشر في إدارة العلاقات العامة سنة 1409ه ( 1989م) حيث كان إصدارها يقع ضمن مسئوليات القسم. ويحدثنا الأستاذ طحلاوي عن اللمسات التطويرية التي أضافها إلى (القافلة) إبان رئاسة تحريرها، فيقول: لقد حرصت أثناء تولي رئاسة تحرير (القافلة) على أن أسهم ولو بجهد المقل في المحافظة على صورة هذه المطبوعة القيمة. وأن تواصل رسالتها على أفضل وجه ممكن، وربما كانت مساهمتي الأبرز هي في سعيي إلى رفع المستوى الفني لطباعة (القافلة) ودعمي لجهود أخوتي العاملين على تحريرها في مجال تحسين جودة الصور المستخدمة فيها وتنويع مصادرها مع الحرص في كل هذا على مواصلة الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية لكل ما ينشر في المجلة. ومن خلال عمله رئيساً لقسم النشر، شجع الأستاذ محمد طحلاوي محرري (القافلة) على السعي إلى استكتاب الإعلام في مختلف مجالات المعرفة، ولأن هذه الجهود لم تحمل كل الثمار المرجوة منها، فإنه مازال يعمل مع الزملاء في " القافلة" في هذا الاتجاه، فضلاً عن جوانب تطويرية أخرى.
عبد الله جمعة
محمد الطحلاوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.