حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خيرية القطيف من المؤسسات الرائدة في مجال السعودة
رئيس مجلس إدارة الجمعية ل اليوم:
نشر في اليوم يوم 23 - 11 - 2002

تنشط الجمعيات الخيرية في المنطقة الشرقية وفي الوطن ككل هذه الايام المباركة من الشهر الفضيل لتدخل البهجة والسرور على الاسر التي تتكفل برعايتها.. سعت (اليوم) للتعرف على جمعية القطيف الخيرية للخدمات الاجتماعية كواحدة من جمعيات المنطقة التي توجه رعايتها للفئات المحتاجة منذ اربعين عاما وحتى الان، وذلك من خلال لقاء رئيس مجلس ادارتها عباس بن رضي الشماسي الذي نوه بدور حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين وامراء المنطقة ووزارة العمل والشئون الاجتماعية في دعم الجمعيات الخيرية في المنطقة الشرقية وكان هذا الحوار:
التأسيس
@ في البدء دعنا نتعرف على تاريخ تأسيس جمعية القطيف الخيرية؟
* تأسست جمعية القطيف الخيرية للخدمات الاجتماعية في 5/11/1383ه وهي مسجلة بوزارة العمل والشئون الاجتماعية برقم 13 وتاريخ 6/4/1391ه، وتعمل تحت اشرافها وتغطي منطقة مدينة القطيف وقرى البحاري والتوبي والخويلدية كما تشمل مناطق الدخل المحدود والتركية والمشاري والمنيرة وهذه احياء جديدة في محافظة القطيف.
المساعدات
@ إلى ماذا تهدف جمعية القطيف الخيرية؟
* تهدف الجمعية الى المشاركة في رفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي والصحي والثقافي بمنطقة عملها وذلك على النحو التالي:
* تقديم المساعدات المالية والعينية للاسر المحتاجة، والتي يثبت البحث الاجتماعي والميداني استحقاقها.
* المساهمة في المشروعات الموسمية كمعونة الشتاء والصيف وشهر رمضان المبارك.
* صيانة مغاسل الموتى والمقابر.
كفالة الايتام ورعايتهم ماديا ومعنويا.
تحسين وترميم المساكن.
التأهيل والمساعدة في ايجاد فرص وظيفية للمستفيدين بالتنسيق مع المؤسسات والشركات.
العمل الخيري
@ ما الاستراتيجية التي انتهجتها الجمعية في ادارة وتنفيذ مشاريعها الخيرية؟
* نهجت الجمعية مبدأ التخطيط الاستراتيجي في ادارة شؤونها وانشطتها فصاغت رسالة لها استوحت منها اهدافا استراتيجية عملت على تحقيقها عبر لجان وفرق عمل متخصصة كما سعت الى تطوير بيئة العمل وتوفير الارضية المناسبة لاعمال كوادرها التطوعية عبر البدء بمشروع انشاء المقر الاداري للجمعية على قطعة ارض منحت لها من قبل امانة مدينة الدمام ويشمل المشروع مقرا للجان المختلفة والقسم النسائي ومركزا للتدريب على الدورات التعليمية كالكمبيوتر واللغة الانجليزية وغيرها وقاعة مدرجة وصالة كبرى.
برنامج خاص
@ وماذ عن برنامج المساعدات التي تقدمها الجمعية للاسر التي تتكفل برعايتها؟
* تقوم الجمعية بدراسة حالات طلب المساعدة والتثبت منها ميدانيا عن طريق باحثين متخصصين وقد اعدت استمارة بحث دقيقة تحوي جميع المعلومات عن وضع الاسرة طالبة المساعدة من حيث عدد الافراد، واعمارهم ومستوى تعليمهم ووضعهم الصحي والاجتماعي ومعلومات عن السكن وتجهيزاته وموارد الدخل والاستهلاك الشهري للخدمات والديون والمستحقات المطلوبة وتقوم بالتثبت من مصادر الدخل الاخرى كالضمان، او التأمينات الاجتماعية والهبات الخاصة ثم تقوم بدراسة الحالة عن طريق لجنة التكافل الاجتماعي، او عن طريق لجنة كافل اليتيم التي تقوم باعداد توصياتها في ضوء المعلومات المثبتة في الاستمارة من خلال مداولات الباحث الميداني ولجنة البحث وتنقسم المساعدات المقدمة الى خمسة عشر بندا تشمل المساعدات النقدية، والغذائية الدائمة والمساعدات الطارئة والصحية، والطلابية وايجار السكن وسداد الديون، ومساعدات الزواج ومعونة الشتاء والصيف ومستلزمات المطابخ ومساعدات اغذية رمضان والعيد والمساعدات العينية وتحسين المساكن وقد بلغ اجمالي المساعدات المقدمة للاسر المحتاجة والايتام للعام المالي 1422ه ستة ملايين وتسعة وستين الفا وسبعمائة وسبعة وتسعين ريالا منها مليونان وستمائة واربعة وثمانون الفا وخمسمائة وسبعون ريالا للايتام فقط. وزاد عدد افراد الاسر المستفيدة والايتام على اربعة آلاف فرد.
الأيتام
@ ماذا عن المساعدات التي تقدمها الجمعية للايتام في المحافظة؟
* تولي جمعية القطيف الخيرية اهمية كبرى للايتام فتقوم برعايتهم ماديا ومعنويا كما تقوم بالعناية بوضعهم الدراسي والصحي والاجتماعي ومتابعة حالتهم مع المراكز الصحية والمدارس وترتب لهم زيارات ترفيهية لمدن الالعاب والمؤسسات والمنشآت العلمية والصناعية وبلغ عدد الايتام المكفولين حتى تاريخه ستمائة وثلاثين يتيما ويتيمة.
روضة الأطفال
@ ماذا عن نوعية الانشطة والبرامج التي تقدمها الجمعية؟
* تقوم جمعية القطيف الخيرية بتقديم العديد من الانشطة والبرامج التي تقدم خدمة اجتماعية ويعود ريعها لصالح الاعمال الخيرية التي تقوم بها الجمعية في طليعة هذه الانشطة برنامج رياض الاطفال.. ويوجد لدى الجمعية روضتا اطفال في منطقة القطيف تحتويان على ما يقارب 700 طفل وطفلة وتعملان تحت اشراف الرئاسة العامة لتعليم البنات، ومكتب الاشراف النسائي بوزارة العمل والشئون الاجتماعية وتقوم هذه الرياض بتقديم المنهج المطور الذي اعتمدته الرئاسة العامة لتعليم البنات، كما تقوم الجمعية عبر لجنة رياض الأطفال بتوفير المواصلات والتغذية وتعليم مبادئ اللغة الانجليزية والحاسب الآلي.. وبلغت قيمة الاعفاءات للعام المالي 1422ه اكثر من 92000 ريال. وتعتبر جمعية القطيف الخيرية من المؤسسات الرائدة في مجال السعودة اذ يوجد لديها كادر وظيفي مكون من 95 سعوديا، وخمسة اجانب فقط من العمالة أي 95% وجميعهم مسجلون لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
السوق الخيري السنوي
@ ما المشاريع التي تقيمها الجمعية لمضاعفة التمويل المادي للخدمات التي تقدمها للمحتاجين والفقراء في المحافظة؟
* تقوم الجمعية بتنفيذ مشروع السوق الخيري السنوي خلال رمضان المبارك والذي يعود ربحه لصالح المستفيدين من الفقراء وتعتزم الجمعية تنفيذ السوق الخيري الثامن هذا العام ويهدف السوق الى تعريف المجتمع بأهداف وانشطة الجمعية والتعريف بالمنتجات المحلية والوطنية والتعريف بالتراث الاصيل لهذه المنطقة والأكلات الشعبية، ويوجد نماذج للسوق الشعبي القديم والصور القديمة ويبلغ ريع السوق السنوي اكثر من 000ر100 ريال.
ناد للأطفال
@ هل تقيم الجمعية اندية صيفية للاطفال خلال الاجازة؟
* نعم تقوم الجمعية بتنفيذ نشاط النادي الصيفي للاطفال خلال العطلة الصيفية وتقوم بتقديم البرامج التعليمية والترفيهية والالعاب وتساهم في قضاء وقت مريح من عناء الدراسة وبلغ ريع النشاط الصيفي الماضي مائة وثلاثين الف ريال.
دورات للسيدات
@ ماذا عن برامج الدورات التي تسعى الجمعية لتقديمها للراغبين والراغبات فيها؟
* تقدم الجمعية دورات متخصصة في الحاسب الآلي للسيدات معتمدة من وزارة العمل والشئون الاجتماعية كمعالجة النصوص، وقواعد البيانات وبلغ عدد المتدربات خلال العام المالي الماضي 268 متدربة وريعه مائتا الف وستمائة وثلاثة واربعون ريالا.
لجنة لحل الخلافات
@ حدثنا عن لجنة الارشاد الاجتماعي وما غايتها؟
* شكلت الجمعية لجنة للارشاد الاجتماعي للقيام باصلاح ذات البين وحل الخلافات الاسرية والتنسيق مع محكمة الاوقاف والمواريث بالقطيف قبل ايقاع بعض حالات الطلاق التي تستوجب ذلك وتضم اللجنة بعض الاخصائيين النفسانيين والاجتماعيين.
القسم النسائي
@ وماذا عن القسم النسائي التابع للجمعية؟
* بموجب موافقة وزارة العمل والشئون الاجتماعية شكلت الجمعية قسما نسائيا للقيام بمهام الاشراف على الانشطة والفعاليات النسائية والتعريف باهداف وبرامج الجمعية لدى سيدات المجتمع وتسعى الجمعية الى تعزيز هذا القسم وتزويده بالكفاءات اللازمة من المتطوعات والموظفات لتحقيق اهداف الجمعية على احسن وجه.
تكثيف الجهود الاعلامية
@ ما خططكم وتطلعاتكم المستقبلية لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية والبرامج التي تقدمونها من خلال الجمعية؟
* تسعى الجمعية الى تطوير انشطتها وتكثيف جهودها الاعلامية واصدار التقارير والنشرات الدورية للتعريف بانشطتها وبرامجها للعموم وتهيب بالاخوة المحسنين التبرع لبرامج وانشطة الجمعية لكي يمكنها تقديم خدماتها على أحسن وجه لخدمة منطقة خدماتها الواسعة الاطراف في مدينة القطيف وذلك عبر التبرع لدى مكتب الجمعية بشارع الملك عبدالعزيز بالقطيف، او عبر الاستقطاع المباشر من الحسابات البنكية.. سائلين المولى عز وجل ان يجعل ذلك في ميزان اعمالهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.