آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير سلطان يرعى أعمال الملتقى الأول للجهات الخيرية بالمدينة المنورة
يفتتح مركز التأهيل الشامل
نشر في اليوم يوم 23 - 11 - 2002

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان ابن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام اليوم السبت حفل افتتاح المقر الجديد لمركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة.ويعد مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة واحدا من مراكز ومؤسسات عدة للتأهيل ورعاية المعوقين المنتشرة في مختلف مناطق المملكة يبلغ عددها ثمانية وعشرين مركزا الى جانب مراكز الرعاية النهارية للمعوقين التي يبلغ عدد ما يتبع الوزارة وتشرف عليه منها ثمانية عشر مركزا علاوة على ما يشارك به القطاع الاهلي وتشرف عليه الوزارة في هذا المجال حيث تم الترخيص من قبل الوكالة لتسعة عشر مركزا للرعاية النهارية للمعوقين الى جانب ما تقدمه الجمعيات الخيرية المختلفة في هذا السياق.
والمقر الجديد لمركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة يقع على ارض تبلغ مساحتها الكلية نحو اثنين وثمانين الفا واربعمائة وثمانية وسبعين مترا مربعا وتبلغ المساحة الاجمالية للمباني نحو سبعة وعشرين الفا ومائتين وسبعة وخمسين مترا مربعا كما تبلغ التكلفة الاجمالية للمباني واحدا وثلاثين مليونا وثلاثمائة وخمسة واربعين الفا وتسعمائة واثنين وخمسين ريالا يضاف اليها حوالي 3 ملايين و334 الف ريال مبلغ تكلفة انشاء مكتب للادارة العامة للشؤون الاجتماعية بالمنطقة كما يوجد في المركز مسجد يتسع لمائتين واربعين مصل.
واشار وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية للشؤون الاجتماعية الى ان المركز يستوعب نحو 1340 مستفيدا يقدم لهم مختلف اوجه الرعاية الطبية والنفسية والاجتماعية وان من هؤلاء المستفيدين من تقدم لهم الخدمات الايوائية المتمثلة في السكن والملبس والاعاشة من فئات شديدي الاعاقة ومنهم من تقدم لهم خدمات الرعاية النهارية كما يقدم المركز خدمات التأهيل المهني للمعوقين اعاقات بسيطة.
ويتكون مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة من اقسام عدة اهمها الاقسام الايوائية التي تتكون من اثني عشر مبنى موزعة بين قسمي الرجال والنساء وتستوعب الف مقيم ومقيمة, وقسم الرعاية النهارية الذي يقدم خدماته لحالات شديدي الاعاقة في الفترة الصباحية وقسم التدريب وهو مبنى يشتمل على ورش التدريب التي تقدم من خلالها خدمات التأهيل المهني للمعوقين القادرين على اكتساب مهنة تمكنهم بعد الحصول على الشهادة المهنية من العمل سواء في القطاع العام او القطاع الخاص او فتح مشروع فردي بعد منحهم اعانة خاصة.
كما يفتتح سموه مساء اليوم نفسه اعمال الملتقى الاول للجهات الخيرية بمنطقة المدينة المنورة الذي تتواصل اعماله على مدى يومين تحت عنوان (العمل الخيري في منطقة المدينة المنورة.. تقييم للحاضر واستشراق للمستقبل).
وعبر صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة التنسيق بين الجمعيات الخيرية بمنطقة المدينة المنورة عن اعتزازه وسعادته برعاية سمو النائب الثاني الملتقى الاول وقال ان ذلك يأتي امتدادا لاسهامات سموه الكثيرة ودعمه المتواصل لمختلف مجالات العمل الخيري في بلادنا.
وقال سمو الامير مقرن بن عبدالعزيز ان مسيرة العمل الخيري بالمملكة عامة وبمنطقة المدينة المنورة بصفة خاصة تنطلق من مرتكزات اسلامية وتستمد نماءها من اعماق جذور العقيدة الاسلامية الصحيحة والتوجهات الربانية التي قامت هذه البلاد على اساسها وهي بحمد الله مفخرة من مفاخر هذه البلاد منوها بما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد الامين - حفظهما الله - من دعم سخي ورعاية غير محدودة للعمل الخيري ومؤسساته.
واكد سموه على اهمية الدور الكبير الذي تقوم به الجمعيات الخيرية لخدمة العمل الخيري التطوعي من خلال فتحها قنوات موثوقة ومنظمة تكمل وصول مساعدات المحسنين الى مستحقيها بما تقدمه من خدمات شاملة ومتنوعة تتناول مختلف صور ومجالات التكافل والخدمة الاجتماعية التي يحتاجها المواطن والمقيم داعيا سموه الى توجيه اكبر الدعم لهذه الجمعيات لتتمكن من تلبية الطلب المتزايد على خدمتها في المدن والمحافظات والقرى والهجر.
واشار سمو الامير مقرن بن عبدالعزيز ان الملتقى يمثل وسيلة هامة وفعالة لتحقيق التنسيق والتكامل بين الجهات الخيرية العاملة في المنطقة وهو فرصة جيدة لتبادل الخبرات والتجارب وتقييمها وتقييم الناجح منها وطرح الافكار والابداعات الجيدة ومناقشتها والخروج بتوصيات تسهم بعون الله في تطوير اداء العمل الخيري في المنطقة موضحا سموه ان تنظيم الملتقى جاء بعد التنسيق مع وزارة العمل والشئون الاجتماعية وتشجيع من معالي وزير العمل والشئون الاجتماعية.
الجدير بالذكر ان تنظيم الملتقى هو احدى المهام المناطة بلجنة التنسيق بين الجمعيات الخيرية بمنطقة المدينة المنورة وهي هيئة اشرافية انشئت في المدينة المنورة في العام 1411ه بهدف تنظيم الانشطة المشتركة بين الجمعيات الخيرية الثلاث في المدينة المنورة بتوجيه من صاحب السمو الملكي الامير مقرن ابن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة, وقد تم اجراء دراسة تقويمية شاملة لاداء اللجنة خلال فترة السنوات العشر الماضية وتم على ضوء نتائج الدراسة توسيع مظلة اللجنة لتشمل اكثر من 18 جمعية خيرية في منطقة المدينة المنورة مسجلة لدى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية, بالاضافة الى استفادة جميع الجهات الخيرية العاملة في المنطقة من خدمات اللجنة التي تشمل برنامج تدريب وتأهيل منسوبي الجمعيات وتنفيذ مشاريع الاسكان الخيري وتطوير استخدامات الحاسب الآلي واجراء البحث الاجتماعي الموحد للحالات والدراسات المسحية المطلوبة.
برنامج جلسات الملتقى
يوم السبت 18/9/1423ه "اليوم الأول"
الجلسة الافتتاحية: حفل الافتتاح، البرنامج ورقة العمل الرئيسية: المطلوب من الجمعيات الخيرية الاهلية، المحاضرون وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، رئيس الجلسة مقرر الجلسة رئيس الدكتور حميد الحميد محمد صالح فرغل.
استراحة
الجلسة الثانية: حلقة نقاش: تنمية موارد الجمعيات.. الأسلوب والفاعلية، المحاضرون الدكتور عبدالله القاضي, الدكتور يحيى اليحيى, الاستاذ عبدالعزيز حنفي، رئيس الجلسة مقرر الجلسة برئاسة الدكتور حمزة حافظ المقرر الدكتور هيثم ساب.
مناقشة
برنامج جلسات الملتقى
يوم الاحد 19/9/1423ه (اليوم الثاني والأخير)
البرنامج الجلسة الثالثة: اعادة هيكلة الجمعيات، المحاضر المهندس عبدالحق العقبي، البرنامج مساهمة الجمعيات الخيرية في تأهيل ابناء الأسر المحتاجة، المحاضر الدكتور هاشم حمزة نور، البرنامج التعاون والتنسيق بين الجمعيات الخيرية المحاضر الدكتور يحيى اليحيى، رئيس الجلسة مقرر الجلسة برئاسة الدكتور عبدالكريم المطبقاني المقرر الدكتور مصطفى حلبي.
مناقشة اطروحات الجلسة الثالثة
استراحة
الجلسة الرابعة: البرنامج الجمعيات الخيرية بين علاج المشكلات والوقاية منها المحاضر الدكتور عبدالباسط بدر، البرنامج دار الضيافة الايوائية بالمدينة المنورة المحاضر الاستاذة اميمة خلاف، البرنامج مجالات التنسيق والتكامل بين الجمعيات الخيرية المحاضر المهندس يحيى سيف صالح، رئيس الجلسة مقر الجلسة برئاسة الدكتور عبدالله حافظ المقرر الدكتور امين المغامسي.
مناقشة اطروحات الجلسة الرابعة
الجلسة الختامية: اعلان التوصيات. رئيس الجلسة مقرر الجلسة د. يحيى اليحيى.
أهداف الملتقى
1 التنسيق والتكامل بين الجهات الخيرية العاملة في منطقة المدينة المنورة.
2 تبادل الخبرات والتجارب وتقييمها وتعميم الناجح منها.
3 طرح ومناقشة مختلف المقترحات والافكار الهادفة الى تطوير اداء الأعمال الخيرية والاجتماعية في المنطقة.
4 ابراز دور الجمعيات الخيرية الاهلية وآثارها الايجابية في المجتمع.
محاور اللقاء
1 واقع العمل الخيري وآفاقه المستقبلية في منطقة المدينة المنورة.
2 المستهدفون بخدمات الجهات الخيرية.. سبل الوصول اليهم.
3 تنمية موارد الجمعيات.. الأسلوب والفاعلية.
4 مجالات التنسيق والتكامل بين الجهات الخيرية في المنطقة.
وسيشارك في اعمال اللقاء عدد من العاملين في المجالات الخيرية واصحاب الخبرات ورؤساء واعضاء مجالس ادارة الجمعيات الخيرية الى جانب عدد من الاكاديميين.
أوراق العمل مرتبة حسب الجلسات
الدور المطلوب من الجمعيات الخيرية لتنمية المجتمعات المحلية وزارة العمل والشئون الاجتماعية.
اعادة هيكلة الجمعيات الخيرية المهندس عبدالحق العقبي، مساهمة الجمعيات في تأهيل ابناء الأسرة المحتاجة، الدكتور هاشم حمزة نور.
التعاون والتنسيق بين الجمعيات الخيرية الدكتور يحيى اليحيى.
الجمعيات الخيرية بين علاج المشكلات والوقاية منها الدكتور عبدالباسط بدر.
دار الضيافة الايوائية بالمدينة المنورة الاستاذة اميمة خلاف.
مجالات التنسيق والتكامل بين الجمعيات الخيرية المهندس يحيى سيف صالح.
دور الجمعيات الخيرية لتنمية المجتمعات المحلية
(الدور المطلوب من الجمعيات الخيرية لتنمية المجتمعات المحلية) ورقة عمل مقدمة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
تقدم هذه الورقة رؤية حول اهمية الدور التطوعي في التنمية الاجتماعية من كونه يمثل جهودا اهلية باعتباره رافدا من روافد التنمية الاجتماعية، تدعمه وتشجعه وتنظمه الدولة، حتى يحقق الاهداف المرجوة منه وخطط الجمعيات الخيرية المستقبلية للارتقاء في مجالات الموارد البشرية، التنظيم الاداري والمالي، الأنشطة والبرامج، والموارد المالية، والخدمة الاجتماعية.
كما تقدم الورقة نظرة الوزارة المستقبلية لتفعيل دور الجمعيات، وذلك من خلال: انشاء جمعيات متخصصة في مجالات معينة.
تفعيل الدور الاجتماعي للجمعيات في مجالات الخدمات الاجتماعية المتعددة.
التوسع في الرعاية الايوائية للمعوقين والايتام وكبار السن.
استخدام ربط الحاسب الآلي في اعمال الجمعيات وربطها بالوزارة.
التركيز على تدريب الكوادر الوطنية التي تعمل بالجمعيات.
التوسع في البرامج التدريبية للحالات المحتاجة.
اعادة هيكلة الجمعيات الخيرية
في المحور الأول: واقع العمل الخيري وآفاقه المستقبلية تقدم ورقة (اعادة هيكلة الجمعيات الخيرية) للمهندس عبدالحق بن بشير العقبي مدير ادارة التطوير الاداري بأمانة المدينة المنورة وتسعى الورقة الى وضع فكرة ابتدائية لاعادة هيكلة نظام الجمعيات الخيرية التي تشرف عليها وزارة العمل والشئون الاجتماعية.
وتتناول الورقة اهمية العمل الخيري كضرورة شرعية، كما تتطرق للجمعيات الخيرية في المملكة العربية السعودية (نشأتها - خدماتها) منذ عام 1380ه والذي ظهرت وزارة العمل والشئون الاجتماعية فكان الأثر واضحا في قيام الجمعيات الخيرية التي تهدف الى رفع المستوى الاجتماعي الاقتصادي لكثير من الاسر في البيئة المحلية التي توجد فيها.
ووضع نظام الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية الاهلية عام 1384ه تلاه وضع اللوائح والتعليمات المتعلقة بتأسيس الجمعيات الخيرية، وتسجيلها رسميا، ومساعدتها ماديا وعمليا، ودعمها فنيا، ولايزال العمل بهذا النظام حتى وقتنا الحاضر دون ان تمسه حركة التطوير التي تواكب الاحتياجات المتغيرة.
ثم تتطرق الى آلية العمل في الجمعيات الخيرية.
وتحدد آلياتها بمحاور ثلاث:
الاول: الجمعيات الخيرية.
الثاني: مصادر التمويل.
الثالث: المستفيدون من خدمات الجمعية.
مساهمات الجمعيات الخيرية
في تأهيل ابناء الأسر المحتاجة
المحور الثاني: المستهدفون بخدمات الجهات الخيرية.. سبل الوصول اليهم.. تطرح ورقة (مساهمات الجمعيات الخيرية.. في تأهيل ابناء الأسر المحتاجة) وهي من اعداد الدكتور هاشم بن حمزة نور وكيل عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر بفرع جامعة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة تتحدث الورقة عن مساهمة الجمعيات الخيرية في تأهيل ابناء الأسر المحتاجة التأهيل المناسب، ليضمن لهم كسب العيش الكريم، وتقترح الورقة لتنفيذ ذلك:
وجود مجلس اعلى لهذه الجمعيات في كل مدينة ومحافظة من محافظات المملكة ليضع السياسات العامة والخطط العامة للتدريب.
كما تقترح الورقة ضرورة ايجاد مركز معلومات متكامل عن الافراد والأسر المحتاجة بتلك المدينة او المحافظة، تستفيد من معلومات هذا المركز هيئة استشارية مشتركة بين هذه الجمعيات تكون مهمتها التنسيق بين هذه الجمعيات الخيرية في نفس المنطقة لتحديد احتياجات التدريب ونوعيتها، وتقترح جهات التنفيذ سواء حكومية (جامعات او كليات) او خاصة (معاهد، مدارس). وهذا يحتاج الى جهة تنسيقية بين هذه الهيئة الاستشارية ومراكز التدريب للاشراف على نوعية التدريب وارشاد الملتحقين فيه ومتابعتهم.
كما تقترح الورقة ضرورة وجود لجنة لمتابعة الخريجين بعد التدريب لتوظيفهم بالتنسيق مع مكاتب العمل والغرف التجارية ومشاريع توطين الوظائف في المملكة.
وتقترح الورقة آلية معينة لمساهمة مراكز التدريب في هذا المشروع لتأهيل هذه العينة من المجتمع. وتختتم الورقة بايضاح الآثار الاقتصادية والاجتماعية والامنية المترتبة على تطبيق هذا المشروع.
التعاون والتنسيق بين الجمعيات الخيرية
في المحور الرابع: مجالات التنسيق والتكامل بين الجهات الخيرية في المنطقة.. تناقش ورقة (التعاون والتنسيق بين الجمعيات الخيرية) للدكتور يحيى بن ابراهيم اليحيى المشرف العام على المستودع الخيري بالمدينة المنورة.
وتشمل تعريف التعاون، مفهوم التعاون، ثمار التعاون، التعاون والتنسيق بين الجهات الخيرية، التعاون والتنسيق والمجتمع، عوائق التعاون، اوجه التعاون.
الجمعيات الخيرية.. بين علاج المشكلات والوقاية منها
وتضمن المحور الأول: واقع العمل الخيري وآفاقه المستقبلية في منطقة المدينة المنورة تطرح ورقة (الجمعيات الخيرية.. بين علاج المشكلات والوقاية منها) من اعداد الدكتور عبدالباسط بدر مدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة.
تهدف الجمعيات الخيرية - أيا كان مكانها وزمانها - الى تقديم خدمات انسانية لأفراد وجماعات يحتاجون الىهذه الخدمات ولايستطيعون الحصول عليها دون مساعدة، لعجز مالي او بدني.
وفي هذا السياق تسعى هذه الورقة الى تحليل ان علاج مشكلات النشاط الخيري لابد ان يتم من خلال اجراء وقائي ينحصر في مسارات ثلاثة هي: التعليم، الاحتراف، التشغيل، ضرورة للحاضر والمستقبل، وتطور حضاري في اداء الجمعيات الخيرية يجعلها تقدم خدمة كبيرة لمجتمع المدينة المنورة، واتمنى ان تصبح هذه القضية وظيفة من وظائف لجنة التنسيق بين الجمعيات، وان تنتقل هذه اللجنة الى مرحلة متقدمة من العمل ولا يقتصر دورها على التنسيق، بل يصبح اضافة إليه التخطيط لمساعدة الجمعيات الخيرية على تطوير اعمالها، وسيكون من المفيد كل الفائدة ان يتغير اسم اللجنة الى لجنة التخطيط والتنسيق بين الجمعيات الخيرية، كي تخصص قدرا من وقتها وجهودها لاستقطاب وتوليد مشاريع تنصح بها الجمعيات الخيرية، وفي مقدمتها مشاريع وقاية المجتمع من مشكلات الفقر والجهل والبطالة.
دار الضيافة الايوائية
المحور الثاني: المستفيدون بخدمات الجهات الخيرية.. سبل الوصول اليهم تقدم ورقة (دار الضيافة الايوائية بالمدينة المنورة) من اعداد الاستاذة اميمة بنت عبدالمنعم خلاف نائبة سمو رئيسة جمعية طيبة الخيرية بالنسائية رئيسة اللجنة الاجتماعية بجمعية طيبة الخيرية النسائية.
حيث تتنوع وتستحدث خدمات جديدة تصب في صلب موضوع التكافل الاجتماعي الهدف الاول والاسمى من انشاء الجمعيات الخيرية.
وتقدم هذه المشاركة تعريفا شاملا حول دار الضيافة الايوائية والتي تعد انموذجا جيدا على هذا النوع من الخدمات المستحدثة توفرها جمعية طيبة الخيرية.
وتشمل ورقة العمل:
البداية وفكرة انشاء الدار.
مرحلة الانشاء.
نوع الحالات التي تستقبلها الدار.
مختصر واعداد التنظيم الاداري والفني المعمول به في الدار.
الجهات التي تحيل الى دار الضيافة والجهات التي تعين الجمعية في تقديم الخدمة.
الطاقة الاستيعابية للدار ووصف تجهيزاتها.
مجالات التنسيق والتكامل
بين الجهات الخيرية
المحور الرابع: مجالات التنسيق والتكامل بين الجهات الخيرية تناقش خلاله ورقة (مجالات التنسيق والتكامل بين الجهات الخيرية) من اعداد المهندس يحيى بن سيف صالح مدير لجنة التنسيق بين الجمعيات الخيرية ومدير عام الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية بالمدينة المنورة.
وتناقش الورقة تأسيس الجمعيات الخيرية الأهلية، انشطة الجمعيات الخيرية بين التكرار والتباين، التكامل بين الجمعيات الخيرية مطلب ديني، دواعي التكامل والتنسيق بين الجمعيات الخيرية، الأهداف المتوخاة من التنسيق بين الجمعيات الخيرية، مجالات التكامل والتنسيق بين الجمعيات الخيرية ومعوقاتها، لجنة التنسيق بين الجمعيات الخيرية بمنطقة المدينة المنورة، تطوير اعمال اللجنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.