وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكمة الصوم في الطب
نشر في اليوم يوم 10 - 11 - 2002


WISDOM OF FASTING IN MEDICINE
الدكتور عبد المحسن عباس
قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)
سورة البقرة 183
الصوم:
هو فريضة من فرائض الاسلام التي يجب أن نؤمن بها ونؤديها سواء كانت هناك فائدة دنيوية نعرفها ام لا فمن شهد منكم الشهر فليصمه) البقرة 185 شهر رمضان . شهرالصوم له فضائل عديدة منها:
1.شهر تتريل القرآن الكريم والكتب السماوية الأخرى
2.شهر الجهاد في سبيل الله
3.شهر تدريب النفس على مكارم الأخلاق والالتزام بها
4.شهر صحة للأبدان (صوموا تصحوا)
ومن منطلق الصحة والعلاقة بالصوم نود أن نتطرق الى هذا المجال في موضوعنا هذا , فمن قائل بأن الصيام هو القاعدة الطبية الوحيدة التي لا يمكن ان تزول أو تتغير.
فالطبيب مثلا ينصح للمرضى الذين تجرى لهم عمليات الامتناع عن تناول الطعام لمدة يوم أو يومين وتناول مقادير بسيطة جدا من الطعام لإراحة الجهاز الهضمي مثلا , ولقد أثبت العلم الحديث أن للصوم فوائد عظمى في اخراج الفضلات من الجسم وطرد السموم الضارة من مجاري الدم. ولقد انتبه اقوام آخرون الى هذه الفوائد فهؤلاء فقراء الهند لا يزالون يروضون انفسهم بالصوم ويجدون فيه خير مطهر للنفس من ادران الجنس فضلا عن انه يزكي العقل ويكسبه خصوبة وخيالا واسعا , وشهر رمضان ليس فقط عبادة لكنه الشهر الصحي لأحداث الترميم الصحي والعصبي في كل سنة بالإضافة الى فائدة الصيام فان هناك فائدة أخرى في شهر رمضان آتية من العلاقة بين دورة الدم في الجسم الانساني وبين بداية القمر منذ يكون هلالا الى أن يدخل في المحاق.
وإذا ثبت أن للقمر اثرا في الأمراض العصبية والنفسية وفي مد الدم وجزره Relative contraction & expansion of blood volame فهذا من اعجب الحكم في أن يكون شهر الصيام قمريا دون غيره وهذا ما انتبه اليه علماؤنا المسلمون في السابق والحاضر وانه ليس غريبا ان يلاحظ الكثير من العلماء تأثر الانسان والحيوان بالظواهر والتغيرات الكونية المحيطة وما يبعثه من تغيرات في النفس والسلوك , وهناك فوائد طبية عديدة نعتقد اننا نعرف قسما منها هي:
أولا: فوائد الصوم للجهاز الهضمي: GASTRO - INTESTINAL SYSTEM
الصوم له فوائد أكيدة في هذه الحالات:
عسر الهضم
الامساك المزمن
التهاب المعدة
والقولون الحساس
فالامتناع عن الطعام لمدة اثني عشرة ساعة هو كاف للعودة لا شعوريا الى الأكل وهناك من ينصح بعدم ملء المعدة دفعة واحدة اضافة الى بدء الافطار بالوسائل حتى يتم تنشيط الخلايا وجعلها مستعدة لتقبل الطعام.
ثانيا: الهرمونات والغدد: ENDOCRINE SYSTEM
الصوم يساعد على تنظيم الهومونات عند النساء والرجال خاصة إذا كان الشخص مصابا بداء السمنة , فان نظام الصوم هو أفضل من الانظمة الأخرى المستعملة في تخفيف الوزن كنظام التجويع القسري أو باستعمال بعض العقاقير والأدوية التي لها آثار جانبية ضارة للجسم اما الشخص المصاب بداء السكر من النوع الذي لا يحتاج الى زرق الأنسولين ما يسمى: Non Insulin Dependent Diabetes Mellitus Type II
فان مثل هؤلاء المرضى يجدون فائدة في الصوم من ناحية داء السكر وتخفيف الوزن الذي يجعلهم بحاجة الى جرعات أقل من الحبوب او حتى ايقافها إذا كان داء السكر لديهم غير متقدم او شديد مثلا.
ثالثا: الجهاز الحركي والعمود الفقري: THE SPINE &LOCOMOTOR SYSTEM
حيث أثبت بعض الباحثين بان نسبة الاصابة بأمراض العمود الفقري كالانزلاق الغضروفي مثلا هي أقل عند الناس الذين يكثرون من الصلاة وما يتصل بها من جرعات غير مجهدة وبسيطة تساعد على مرونة العضلات والعظام خاصة العمود الفقري , ومن الواضح ان اكثر الشهور صلاة وقياما هو شهر رمضان المبارك اضافة الى الصوم الذي يساعد على اداء هذه الفرائض في تخفيف الوزن والابتعاد عن التخمة ومشاكل عسر الهضم التي لا تساعد على أداء التمارين الجسدية بشكل لائق ومريح.
رابعا: الصوم والنفس والجهاز العصبي: NEURO - PSYCHIATRIC SYSTEM
الصوم هو ترويض وضابط خلقي وسلوكي حتى يتمكن المسلم من التحكم في شهواته ورغباته مع تعويد النفس على الاستقامة وهو تدريب دوري على الصبر وتحمل المصاعب والمشاق . كما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم بان الصوم هو نصف الصبر) والكل قد لاحظ مدى الفرحة التي تغمر الناس جميعا في اجواء ورحاب رمضان وهذا يشمل حتى غير المسلم وكأن الكآبة قد شفيت او قلت بدون حبوب في هذا الشهر الفضيل وهو ما يدعو الى العجب حقا فالكل سعيد في هذا الشهر , شهر الرحمة والغفران حيث تعم المودة ويسمو الفرد بعبادته قربة الى الله تعالى أكثر من أي شهر آخر ملؤه الحب والمساعدة للآخرين فهل هناك علاج احسن من علاج الصوم , اتمنى ان يقوم زملائي المختصون بالأمراض النفسية ببحث طبي اخصائي في هذا المجال.
وإذا تناولنا الجهاز العصبي فان الكل يعلم بان الاكثار من الطعام الى حد التخمة يفسد التركيز ويؤثر على الذاكرة مع كثرة الأحلام المزعجة في الليل واضطراب بالنوم , أما عدم التوازن في الطعام فانه يؤدي الى تلف الأعصاب المحيطية وبالأخص عند المرضى المصابين بداء السكر مع تأثر الحركة والاحساس بالخدر والألم الذي يشبه الوخز بالابر مع الشعور بالحرارة والحرقة في الأطراف Burning sensation numbness& pins & needles feeling in feet. وخاصة في الليل عند النوم أما الصوم فانه فرصة فريدة لتصحيح ما فسد بسبب الافراط في الأكل وعدم التوازن في اختيار الأطعمة المفيدة.
خامسا: القلب والدورة الدموية: CARIO VASCULAR & PULMONARY SYSTEM
فعند الصوم يقل الاجهاد وهو أيضا فرصة للاقلال من نسب السكر والكوليسترول والدهون الأخرى الضارة بشكل مباشر وغير مباشر للقلب والدورة الدموية مما يؤدي الى تنظيم وظيفة القلب والدورة الدموية بشكل أفضل مريح (وهو ما نلاحظه من تحسن في ضربات القلب وقراءات ضغط الدم عند الكثيرمن الناس والمرضى) والصوم أيضا يساعد جهاز التنفس والرئتين على أخذ قسط لا بأس به من الراحة وتحسين العمل الوظيفي مع تجنب التدخين الذي يضر بالرئتين بصورة مباشرة والجسم ككل اضافة الى العادات الأخرى الضارة التي يجد الشخص فيها فرصة كترك الأدوية الضارة والمخدرات مثلا.
والخلاصة: CONCLUSION
فان لشهر رمضان والصوم فوائد عبادية واجتماعية وصحية: أما عباديا فانه شهر التقرب الى الله وشهر الرحمة والمغفرة اما اجتماعيا: فهو شهر المحبة والتوبة والخيرات ومساعدة الفقير للفقير وتذكر المحتاجين والمحرومين وحسن معاملة الناس وأما صحيا: فانه شهر صحة الأبدان يتوقف فيه الانسان عن نظامه اليومي في تناول وجبات الطعام فتستريح بذلك كافة أجهزة الجسم متخلصة فيه مما تجمع على مدار السنة من شحوم ودهون وسموم ولا توجد وسيلة أفضل من الصوم في مساعدة الجسم على التخلص من المضار الناتجة عن سوء الهضم في تناول الطعام ولربما (لعلكم تتقون) في الآية ( 183 من سورة البقرة تشمل الاتقاء , اضافة الى التقوى حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (الصوم جنة) فالكثير من الناس قد لا يختلفون في انسانيتهم ولكنهم قد يختلفون في بطونهم وعاداتهم وسلوكهم مما يستوجب التهذيب والتدريب على محاسبة النفس للارتقاء الى أفضل درجات السلوك وسمو النفس في هذ الشهرالفضيل).
استشاري الأمراض العصبية
مستشفى المانع العام الدمام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.