نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هبوط حاد في الأسعار الأسبوع الماضي
نشر في اليوم يوم 10 - 11 - 2002

واصلت أسعار سلة خامات أوبك السبعة خلال الاسبوع الماضي هبوطها لتستقر الى ما دون 25 دولارا للبرميل بعد ان سجلت حوالي30 دولارا. وقالت نشرة المنظمة الصادرة في فيينا ان اسعار خامات برينت القياسي في لندن وغرب تكساس الامريكي سجلت تراجعا بالنسبة لعقود تسليم شهر ديسمبر. ونقلت النشرة عن متعاملين في سوق النفط قولهم ان السوق بانتظار اخبار جيدة من مجلس الامن بشأن موضوع العراق . اضافة الى ان الزيادة في مخزون الولايات المتحدة من الخام بمقدار3ر2 مليون برميل خلال الاسبوع الماضي وتراجع احتمالات وقوع مواجهة عسكرية قريبة بين الولايات المتحدة والعراق ساهمت في انخفاض اسعار النفط في السوق. وبدأ خام برنت المعاملات الالكترونية في بورصة البترول الدولية بلندن منتصف الاسبوع الماضي على ادنى مستوياته في خمسة اشهر بعد ان اظهرت بيانات صناعة النفط ارتفاع مخزونات النفط الامريكية للاسبوع الرابع على التوالي. وهبط سعر برنت في عقود ديسمبر 12 سنتا الى ادنى مستوى في خمسة اشهر مسجلا 24 دولارا للبرميل بعد ان اغلق على ادنى مستوى في 19 اسبوعا. وانخفض سعر الخام الامريكي الخفيف على شبكة اكسيس للمعاملات الالكترونية في بورصة نايمكس الى ادنى مستوى في 17 اسبوعا. وقال معهد البترول الامريكي ان مخزونات النفط الخام الامريكية زادت 2.3 مليون برميل الى 6.961 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في الاول من نوفمبر. وعززت احدث بيانات امريكية من مخاوف السوق من تخمة في المعروض وهي المخاوف التي اثارتها في وقت سابق تقارير عن تجاوز أعضاء اوبك حصص الانتاج المقررة لهم.
وادت تقديرات اخيرة اشارت الى ان اوبك تنتج 3 ملايين برميل يوميا فوق سقف الانتاج الرسمي الى دعوة رئيس اوبك ريلوانو لقمان الدول الأعضاء الى التحلي بقدر اكبر من الانضباط في الالتزام بالحصص المتفق عليها. وقال متعاملون ان العقود الآجلة للنفط الخام سجلت تراجعا في التعاملات الالكترونية لبورصة نيويورك التجارية نايمكس في آسيا مواصلة هبوطها في نيويورك بعد ان اظهرت احدث بيانات ارتفاع مخزونات الولايات المتحدة من الخام للاسبوع الرابع على التوالي. و بلغ سعر عقود النفط الخام لاقرب استحقاق شهر ديسمبر 26 دولارا للبرميل منخفضا 14 سنتا عن اقفال الثلاثاء الماضي في نايمكس على 26,14 دولار. وكانت العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي قد هبطت 28 سنتا لتسجل ادنى مستوى لها في 17 اسبوعا 25,86 دولار في اعقاب اصدار معهد البترول الامريكي تقريره الاسبوعي الذي اظهر ان مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام ارتفعت 2,26 مليون برميل في الاسبوع المنتهي يوم الجمعة الماضي مسجلة زيادة للأسبوع الرابع على التوالي. وفي بورصة طوكيو للسلع الاولية توكوم هبط سعر عقود النفط الخام لشهر ابريل 480 ينا الى 16880 ينا للكيلولتر. ونزل عقد البنزين لشهر مايو 540 ينا الى 26200 ين وهبط سعر عقد الكيروسين لتسليم مايو 440 ينا الى 24500 ين.
الى ذلك قال الامين العام لمنظمة اوبك الفارو سيلفا ان تجاوز الدول الاعضاء لحصص الانتاج التي حددتها المنظمة ليس مشكلة في الوقت الحالي لان الاسعار مازالت داخل النطاق الذي حددته اوبك بين 22 و28 دولارا للبرميل. وقال سيلفا على هامش مؤتمر النفط والمال السنوي في لندن: لدى المنظمة آلية للتحكم في الوضع ولذلك لا يثير الامر قلقنا في الوقت الحالي. الاسعار تتحرك داخل هذا النطاق . وتابع: المنظمة لديها آلية للتحكم في الالتزام بالحصص. الالتزام ليس مشكلة كبرى في الوقت الحالي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.