رئيس هيئة الأركان العامة يتفقد وحدات القوات المسلحة وقطاعات وزارة الدفاع المشاركة في مهمة الحج    المملكة ترحب بالمستثمرين الدوليين بقطاع السياحة    إيقاف 12 محطة وقود وإغلاق نصف مضخات 185 أخرى    أرامكو توقع اتفاقية مبدئية لشراء الغاز من منشأة أمريكية    تشريعات الذكاء الاصطناعي حاجة ملحة للحماية    الأخضر في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا تحت 20 عامًا    تتويج الاتحاد بدوري الدرجة الأولى لكرة قدم الصالات    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    الصحة للحجاج: حرارة الجبال بالمشاعر المقدسة تصل إلى 72 درجة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    النفط يتراجع بعد الزيادة المفاجئة في المخزونات الأمريكية ووفرة إمدادات الخام    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في قطاع غزة    تصعيد الحجاج المرضى من مستشفيات جدة إلى مستشفيات عرفات    المملكة تستعد للمشاركة بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024    البسامي يتفقد جاهزية قوات أمن الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    الأرصاد: لا يستبعد تكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على الرياض والشرقية    اعتماد مهبطي الطائرات العمودية في أبراج الساعة للإسعافات الجوية    الدنمارك.. دراجة مسروقة تقود الشرطة إلى مفاجأة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    تقرير: 4.5% وزن الأسهم السعودية في MSCI    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    كيف أُحبِطُ مَنْ حولي ؟    الذات والآخر    مهمة سهلة للكبار في دور ال 32    لأول مرة في الحج.. إطلاق «التاكسي الجوي» ذاتيِّ القيادة    «المهدرجة».. الطريق إلى أزمات القلب وسكتات الدماغ    الأمين العام للأمم المتحدة: مستوى الدمار في غزة وأعداد الضحايا لم يسبق لها مثيل    فاطمة تنال الماجستير من جامعة المؤسس    مدير مدرسة هشام بن حكيم يكرم الكشافين المتميزين    آل الفرحان يحتفلون بزفاف 3 عرسان في ليلة واحدة    القيادة تهنئ رئيسي روسيا والفلبين    سطوة ريال مدريد    أشعة الرنين المغناطيسي تكشف تعرّض "العويس" للإصابة في العضلة الخلفية للفخذ    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. وصول الطائرة السعودية ال 53 لإغاثة الشعب الفلسطيني    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    منتجات فريدة للإبل    أعرب عن الاعتزاز بالعلاقة المتميزة مع الشقيقة الكبرى.. صباح الحمد يشكر خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    خدمات متكاملة لراحة ضيوف الرحمن    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في ضحايا حريق المنقف    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    فريق طبي ينجح في إزالة ورم من رحم مواطنة في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام    كشفته دراسة عالمية شملت 356 مشاركًا.. إدمان «ألعاب الفيديو» يؤثر على جودة النوم    الهلال يفتقد البليهي في السوبر السعودي    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    لا حج بلا تصريح    تجمع الشرقية الصحي يشارك في مبادرة "خدمتكم شرف "    «البريكس» بديل عن نادي باريس !    الطواف صلاة ولكن !    تحريف الحج عن مقاصده التعبّدية !    الإعلام الرياضي    دموع رونالدو والنصر    «إش ذي الهيافة»    وزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد اليوسف أنموذجاً    هل آن أوان مجلس أعلى للتعليم ؟    الرئيس الأوكراني يصل جدة وفي استقباله نائب أمير مكة    مركز 911 تلقى أكثر من مليون مكالمة في الحج الفائت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أطفال الشوارع قضية تهدد جيل المستقبل
نشر في اليوم يوم 09 - 11 - 2002

في ضوء المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي شهدتها معظم اقطار العالم خصوصا في النصف الثاني من القرن الماضي, برزت تغيرات كثيرة على تركيبة الاسرة وتماسكها, الامر الذي انعكس مباشرة على الاطفال, فقد وجد بعضهم دون مأوى واصبحوا عرضة للتشرد او الاستغلال, خصوصا في المدن الكبرى التي شهدت هجرات متتالية من الريف الى المدينة, سعيا وراء الرزق او لحاقا بالحضارة الجديدة, كما انه بسبب ارتفاع متطلبات الحياة فقد وجدت بعض الاسر دونما رقيب, نظرا لطبيعة عمل رب الاسرة التي تتطلب احيانا الابتعاد عن المنزل او خروج المرأة للعمل مما اضعف بدوره وسائل الاشراف على الاطفال وتسبب في هروب بعضهم من المدرسة وامتهان ادنى الاعمال التي لا تدر دخلا يسد حاجاته اليومية.
وظهرت فئة من الاطفال في معظم بلدان العالم اطلقت عليهم منظمة اليونيسيف عام 1992م في مؤتمرها العالمي (اطفال الشوارع) وتضم هذه الفئة الاطفال الذين يعد الشارع محل اقامتهم المعتادة, ولا يجدون حماية كافية. ويندرج تحت هذا التعريف المنحرفون والاحداث واللقطاء والعمال الاطفال غير المتكيفين مع البيئة, الى جانب الاطفال العاملين في المصانع الصغيرة.
وقد نبهت وكالات الامم المتحدة العاملة في مجال الطفولة الدول الاعضاء الى خطورة تزايد انتشار هذه الظاهرة التي قد ينجم عنها انتشار ظاهرة جنوح الاحداث واتساع نطاق الجريمة.وحثت هذه الوكالات على العناية بهذه الفئة من الاطفال وتقديم المساعدات المالية والتأهيلية لهم بهدف حمايتهم.ورغم ان ظاهرة اطفال الشوارع قد تبدو في بعض المدن العربية اكثر عمقا واشكالية من غيرها الا ان ما يمكن التأكيد عليه هو انها ظاهرة تشترك فيها جميع المدن كافراز للحياة العصرية الحديثة مما يجعل دراستها وتقصي اسبابها من قبل الباحثين والمهتمين بشؤون الطفولة امرا ضروريا ومنهما.
مأساة كبرى
تمثل ظاهرة الاطفال هذه مشكلة كبيرة ذات عواقب مأساوية حيث ان هناك ملايين من اطفال الشوارع الذين يعيشون منعزلين يعانون سوء التغذية منذ ولادتهم ويفتقدون العطف والتعليم والمساعدة, وهم يعيشون على السرقة والعنف, ومع نمو المدن الكبيرة يتكاثر عدد اطفال الشوارع ويكبر الحرمان الذي يولد الاحباط والضعف لدى هؤلاء الاطفال.
وكل البلدان المتقدمة والنامية تواجه هذه المشكلة دون التصدي لها بشكل كاف, حيث تقدر اليونيسيف عدد اطفال الشوارع بأكثر من ثلاثين مليون طفل. ويرى البعض ان هذا التقدير يبدو متحفظا نظرا لصعوبة عد اطفال الشوارع ونظرا لكون المعايير المختارة لتعريف اطفال الشوارع هي نفسها ليست متفقا عليها, وايا كان العدد فان العالم يواجه الآن مشكلة كبيرة ذات عواقب مأساوية تحتاج من الباحثين الى توجيه الجهود لدراستها وتقصي اسبابها وطرح بعض التصورات التي يمكن ان تساعد على تقليص المشكلة مهما كان حجمها حيث ان اطفال اليوم هم رجال المستقبل.
بيع وتسول
على الرغم من عدم وجود اي ارقام توضح حجم ظاهرة اطفال الشوارع في دول الخليج العربي الا انه يمكن القول ان الظاهرة بدأت تبرز بشكل قليل ممثلة في مجموعة من الاطفال تمارس البيع والتسول عند اشارات المرور الضوئية.
غير ان هناك احصائية وردت للباحثة ناهد رمزي في كتابها (ظاهرة عمالة الاطفال في الدول العربية) استنادا الى منظمة العمل الدولية 1994م ابانت ان عدد هؤلاء الاطفال في المملكة العربية السعودية يبلغ 83 الف طفل وفي سلطنة عمان 12 الف طفل و4 آلاف في الامارات و12 الف طفل في البحرين, وذكرت الباحثة ان الاعداد التقريبية المقدمة من عمل الاطفال في دول الخليج تقدم خاصية قد لا تبدو في الدول العربية الاخرى, وهي الاعتماد على الوافدين من اطفال دول اخرى من خلال جلبهم من الدول المجاورة واستخدامهم في بعض الانشطة مثل مسابقات جري الابل وغيرها من الانشطة.ورغم عدم وجود احصائيات توضح حجم ظاهرة اطفال الشوارع في دول الخليج الا انه يمكن القول ان هناك مشكلة تتمثل في بيع الاطفال السلع البسيطة والتسول عند اشارات المرور الضوئية وهي ظاهرة قد تتطور في المستقبل القريب لتشكل مشكلة تسكع للاطفال وبروز ظاهرة جديدة في مجتمعات الخليج العربي مثلما هو موجود في البلدان العربية الاخرى مما يجعل دراستها وتقصي حجمها قضية بالغة الاهمية.
سمات الشوارع
ومن اهم المشكلات التي يتعرض لها اطفال الشوارع المشكلات الصحية كالتسمم الغذائي والجرب والتيفويد والملاريا والبلهارسيا والانيميا والكحة وتعب الصدر, الى جانب التسرب وعدم الالتحاق بالتعليم والاستغلال غير الاخلاقي واستغلال العصابات ورغم عدم وجود احصائيات حول استغلال الاطفال غير الاخلاقي في منطقة الشرق الاوسط بسبب ان الممارسات غير الاخلاقية وغير المشروعة محرمة دينيا مما يحتمل معه انعدام او قلة انتشار هذه الظاهرة الا ان بعض الباحثين يرى ان الآثار الناتجة عن التحديث والتغييرات الاقتصادية والسياسية والاسرية في المنطقة قد تلعب دورا في تعريض بعض اطفال الشوارع لتلك المخاطر.ومن السمات المميزة لاطفال الشوارع الشغب والعند والميول للعدوانية والانفعال الشديد والغيرة والتمثيل والكذب والبعد عن القيم والشعور بالظلم والعمل ضد المجتمع وعدم التركيز والخوف وانعدام مبدأ الخطأ والصواب والاغراق وقضاء معظم الوقت في الشوارع.. ويرتكبون الاعمال التي يعاقب عليها القانون.
ومن واقع الدراسة العملية التي اجريت في مدينة الرياض اتضح ان اكبر نسبة من اعمار الاطفال المتسولين تقع في فئة الذين اعمارهم ثماني سنوات ويليها من هم في السادسة من عمرهم اما سن الثامنة فهو المفضل بالنسبة لتسول الاطفال حيث يستطيع الطفل استدرار العطف ويعي بشكل جيد تصرفاته مما يسهل على الوالدين استخدامه في مجال التسول من الناس عامة.
كما اتضح ان غالبية المتسولين هم من السعوديين اذ يشكلون نسبة 8ر69 في المائة ويمثل الاجانب 3ر28 في المائة وهذا لا يعكس بالضرورة نسبة المتسولين على مستوى المملكة اذ تشير احصائيات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لعام 19 - 1420ه الى ان نسبة المتسولين من السعوديين تبلغ 5ر25 بالمائة بينما بلغ عدد الاجانب 5ر75 بالمائة حسبما يشير اليه التقرير الاحصائي السنوي لوزارة العمل.
دخل مشجع
وتوضح الدراسة ان غالبية المتسولين من الاطفال هم من الاناث بما نسبته 6ر56 بالمائة والذكور 5ر41 بالمائة, كما ان غالبية المتسولين هم من اسر عدد افرادها كبيرة من سبعة افراد فما فوق ويسكنون في بيوت شعبية وان معظمهم يكون والداهم على قيد الحياة ولا يملكون السكن الذي يقطنونه, وان آباءهم بدون عمل ولكنهم اصحاء من اي امراض. ومن نتائج الدراسة الهامة ان المتسول الصغير يقوم بهذا العمل برفقة امه التي تشجعه على التسول وان اولئك الوالدات يغضبن اذا رفض الطفل القيام بالتسول. ويتراوح الدخل اليومي للطفل بين 30 - 40 ريالا في اليوم وقد يرتفع الى 90 ريالا في اليوم وهو دخل لا بأس به ويشجع الطفل على الاستمرار في هذا العمل الذي يساعد به اسرته التي تعتمد على التسول كمصدر دخل رئيسي لها. ومن الواضح ان معظم الاطفال الذين يعملون بالبيع عند الاشارات الضوئية تقع اعمارهم في سن تسع سنوات وغالبيتهم من غير السعوديين وهم من الذكور تتميز اسرهم بكثرة عدد افرادها. ويقع ترتيب هؤلاء الباعة بين الرابع والخامس بين اخوتهم ويسكنون في منازل لا يملكونها مما يعكس اوضاعهم الاقتصادية المتردية خاصة ان معظمهم لديهم آباء عاطلون عن العمل وان الوالدين غالبا ما يكونون اميين لكنهم اصحاء ولا يعانون مشكلات صحية.ورغم ان اسر هؤلاء الاطفال لا تعطي اهمية لتعليمهم الا ان معظمهم لا يزالون منتظمين في دراستهم رغم عملهم الذي يستمر اكثر من ست ساعات يوميا.. يقوم اخ اكبر بالاشراف عليهم ويزودهم بالمبيعات ويحفظ نقودهم ويعود بها للمنزل بعد انتهاء العمل.
مقارنة بالباعة
ويتلقي معظم هؤلاء الاطفال التعليمات والتوجيهات من امهاتهم في اشارة الى غياب دور الاب الاشرافي والرقابي والقيادي.
وتدر هذه الاعمال ارباحا كبيرة على الاطفال قد تتجاوز مبلغ المائة ريال في اليوم مما يشير الى امكانية استمرارهم في هذا العمل الذي يعد مصدر الدخل الرئيسي للاسرة. وبمقارنة بين الاطفال المتسولين والاطفال الباعة نجد ان معظم الباعة من الاجانب ومعظم المتسولين من السعوديين.ومن الاهمية بمكان اجراء المزيد من الدراسات العميقة لاولياء امور المتسولين من قبل مكتب مكافحة التسول لمعرفة جوانب العجز المادي لهذه الاسر وحله حيث اشار الكثير من اولياء امور المتسولين الى انهم على استعداد لممارسة اي عمل يجدونه في حال توافره وسوف يتوقفون عن دفع ابنائهم للتسول.
أخطار وأخطار
ويجب تحديد جهة معينة تكون مهمتها ملاحقة الاطفال الباعة ومنعهم من البيع ومعاملتهم معاملة المتسولين اذ ان وجودهم في الشارع يمثل خطرا عليهم وعلى الآخرين بسبب تنقلهم بين السيارات وازعاجهم حركة المرور, بالاضافة الى الخطر الذي يتعرض له هؤلاء الاطفال من خلال استنشاق عوادم السيارات.. كما يمثل وجودهم تشويها للوجه الحضاري للبلاد.
كما ان وجودهم في الشارع قد يؤدي الى الانخراط في اي نوع من انواع الانحرافات, او قد يقوم الكبار باستخدامهم لاغراض غير مشروعة مع اغرائهم بالمال نتيجة انعدام الرقابة الاسرية عليهم لتواجدهم اكثر من ست ساعات يوميا في الشارع.
د. عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف
كلية العلوم الاجتماعية - جامعة الامام
محمد بن سعود الإسلامية - الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.