جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



800 مليون دولار سنويا الأموال المهربة من مبيعات الماس بالكونغو
نشر في اليوم يوم 03 - 11 - 2002

تسجل جمهورية الكونغو الديموقراطية كل سنة تهريب اموال بقيمة 800 مليون دولار عبر تهريب كميات من الماس المستخرج من ارضها، وفق ما افاد نائب وزير المناجم والمحروقات امبرواز مباكا.
وتظهر عمليات تهريب الماس بشكل جلي منذ بدء حركة التمرد عام 1998.
وقال مباكا ان "بلادنا التي هي المنتج الاول في العالم للماس الصناعي، تخسر كل سنة ومنذ بدء الحرب 800 مليون دولار"، مستندا في ذلك الى احصاءات المجلس العالمي الاعلى للماس الذي يتخذ من مدينة انفير البلجيكية مقرا له.
وتأمل حكومة الكونغو الديموقراطية في وضع حد لتهريب الماس عبر البدء خلال نوفمبر الحالي بتطبيق عملية كيمبرلي التي اقرت عام 2000 في جنوب افريقيا وابرمتها حكومة الكونغو الديموقراطية.
واعتبر مباكا ان "اجراءات التصديق عند التصدير التي تنص عليها عملية كيمبرلي ستسمح لنا بالحد من التهريب الذي تقوم به الدول المجاورة التي لا تنتج الماس"، ذاكرا بصورة خاصة دولة الكونغو المجاورة التي اقترحت بلجيكا تحديد شروط لصادراتها من الماس.
وبحسب احصاءات مركز التقييم والاستشارة والتصديق للمواد المعدنية الثمينة وشبه الثمينة، وهو المركز الحكومي الوحيد المخول منح شهادة دولية بالماس المستخرج في الكونغو الديموقراطية، فان الصادرات خلال سبتمبر 2002 تقدر باكثر من 44 مليون دولار اميركي، ما يمثل زيادة بنسبة15.9 % في النوعية10.65 % في الكمية بالمقارنة مع شهر اغسطس.
وينتج الماس بطرق يدوية في مقاطعات الكونغو الديموقراطية الاحدى عشرة، في حين تتولى الانتاج بالطرق الصناعية شركتان مختلطتان مقرهما في مقاطعة كاساي الشرقية (وسط شرق).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.