حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قبرص تريد الانضمام للاتحاد الأوروبي وحل مشكلة التقسيم لاحقا
نشر في اليوم يوم 28 - 10 - 2002

بوصول رئيس الجزء اليوناني من قبرص جلافكوس كليريديس إلى كوبنهاجن للحاق بزعماء الدول التسع الأخرى التي تأمل في الانضمام إلى عضوية الاتحاد الاوروبي في نطاق خطة توسيع الاتحاد بدا ان القبرصيين اليونانيين أصبحوا واثقين بانهم سيجدون إشارة الضوء الاخضر للدخول في العضوية وان انقرة التي تواجه مشاكل اقتصادية وسياسية حادة ستذعن لهذا التحول بالتخلي عن الجزء التركي من الجزيرة آملة في الحصول على مساعدات من الاوروبيين تفك ازمتها وتمهد لها الطريق للانضمام الى نادي الاغنياء.
والسبب وراء هذه الثقة هو أن هذه الجزيرة الصغيرة الواقعة في البحر المتوسط والتي يبلغ تعداد سكانها 800000 نسمة قد أوفت في رأي الاوروبيين بجميع المتطلبات السابقة للانضمام طبقا لخطة التنسيق الخاصة بالبنية الاساسية.
وعلاوة على ذلك، فإن التوتر في الجزيرة المقسمة منذ 28 عاما يبدو في سبيله إلى الهدوء حيث أن كلا الطرفين على جانبي الخط الاخضر الفاصل بينهما تعهدا بتأجيل مناوراتهما العسكرية، وهي المناورات التي كانت بمثابة استعراض للقوة وكانت عادة تدفع إلى الوراء أي برنامج للسلام يتم وضعه بوساطة من الأمم المتحدة.
وفي تصريحات في بروكسل يوم الجمعة أكد المفوض الأوروبي لشئون عمليات توسيع الاتحاد جونتر فيرهوجن وجود خطة للسكرتير العام للامم المتحدة كوفي عنان بشأن التسوية في قبرص مضيفا أن الامر متروك لعنان لتحديد موعد تقديم هذه الخطة إلى طرفي النزاع في الجزيرة.
وكانت هذه التطورات محور الخبر الرئيسي في صحف القبارصة اليونانيين الصادرة خلال عطلة نهاية الاسبوع. وكانت صحيفة بوليتيس أفضل من عبرت عن هذه التطورات في خبرها الرئيسي يوم السبت/ تحت عنوان موعد مع الانضمام.
كما أن صحيفة إكسبرس إيكونوميكي الاقتصادية ذكرت أن سوق الاوراق المالية في قبرص، التي عانت الركود في السنوات الماضية، شهدت حالة من الاستقرار منذ أن أعلن رئيس المفوضية الاوروبية رومانو برودي في التاسع من تشرين أول /أكتوبر/ الحالي أن قبرص بين الدول العشر المرشحة للانضمام إلى عضوية الاتحاد.
وأضافت الصحيفة أنه منذ ذلك الحين فإن أنباء تأجيل مناورات نيكيفوروس السنوية لقوات الاحتياط ساعدت أيضا على زيادة الثقة في السوق حيث ارتفعت أسعار الاسهم بنسبة خمسة في المائة خلال الاسبوعين الماضيين.
وخطة السلام التي سيقدمها عنان إلى كليريديس وزعيم القبارصة الاتراك رؤوف دنكتاش بمجرد أن يشفى الاخير من عملية القلب التي أجريت له، ستكون موضوع استفتاء يجرى قبل نيسان /إبريل/ المقبل طبقا لبرنامج الاتحاد الاوروبي للمصادقة على انضمام كل دولة على حدة.
وقد خرج دنكتاش من مستشفى بريسبيتريان التابعة لجامعة كولومبيا بنيويورك يوم الجمعة بعد أن أجريت له عمليتان الاولى عملية قلب مفتوح والاخرى عملية متابعة. ومن المنتظر أن يقيم في فندق بلازا-الامم المتحدة تحت المراقبة الطبية حتى تسمح ظروفه الصحية بعودته إلى وطنه.
وحتى الآن، ليست هناك أية دلائل على الفترة التي سيقضيها دنكتاش في نيويورك لان هذا يعتمد على مدى شعوره بأنه قادر صحيا على رحلة العودة عبر الاطلنطي.
وقد أبدى عنان الذي عاد إلى نيويورك يوم الجمعة اهتماما كبيرا بصحة دنكتاش واحتمال بدء المحادثات مع كليريديس حيث أن عنان لا يريد تضييع الفرصة السانحة لحل الازمة القبرصية بحلول كانون الاول /ديسمبر/.
وقام نائب السكرتير العام للامم المتحدة، كيران برندرجاست يوم الخميس الماضي بزيارة دنكتاش ويبدو أنه تلقى وعدا من زعيم القبارصة الاتراك بأن اللجنتين اللتين تم إنشاؤهما لمعالجة الجوانب الفنية للمشكلة القبرصية بناء على اقتراح عنان سوف تبدآن عملهما الاسبوع المقبل.
ومن جانب آخر، صرح وزير الدفاع القبرصي سقراطيس هاسيكوس بأن حكومته تنتظر إعلانا رسميا من جانب وزارة الخارجية التركية بتأجيل المناورات العسكرية التي تجريها تركيا تحت اسم توروس وبيانا من جانب الامريكيين يؤكد أن المناورات التركية لن يتم إجراؤها وذلك قبل إعلان تأجيل المناورات المقرر أن يجريها الحرس الوطني القبرصي.
وقال هاسيكوس لقد وضعت الحكومة القبرصية شرطا وهو أنها لن تتخذ إجراءات تأجيل مناورات نيكيفوروس إلا بعد تأجيل مناورات توروس التركية. كما كشف النقاب عن أن هذا الاتفاق تم التوصل إليه بعد مبادرة أمريكية وأكد أن هذه المبادرة تؤكد أن مناقشات جادة تجري حول المشكلة القبرصية. وكان وزير الخارجية اليوناني جورج باباندريو قد اعلن يوم الجمعة على هامش قمة الاتحاد الاوروبي في بروكسل أن الجانبين التركي واليوناني اتفقا على إلغاء مناورات قبرص هذا العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.