مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا الجنوبية حول "تحديات وآفاق تعليم اللغة العربية وآدابها"    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    شوريًّون: المعلمون مثقلون بالمهام وضعف النتائج يستدعي المعالجة    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوالدان يقابلان شقاوة الصغار بالضرب والحرمان
نشر في اليوم يوم 18 - 08 - 2002

ينظر الى اللعب في الطب النفسي على انه تنفيس غير هادف للطاقة الزائدة عند الفرد.. وشقاوة الاطفال وما يندرج معها من عبث وعدوانية وحركة زائدة تجعل الوالدين في حالة من الغضب والتوتر وما يصاحبه من عقاب مبرح لهم.. بعض الاباء يتخذ منحى معينا يربي به اطفاله يصيب من يصيب ويخطئ من يخطىء.. ويرجع كثير من علماء النفس بان شقاوة الاطفال وعدوانيتهم ناجمة عن سوء الطريقة المتبعة في تربيتهم.. وفي هذا الاستطلاع اردنا معرفة كيف يقابل الآباء شقاوة الاطفال.. من حركة، وعبث، وعدوانية.. فكان هذا الاستطلاع.
نفي السلبيات
تقول ينابيع السبيعي: تبدأ تربية الطفل من الشهر الثالث بتغير ملامح الوجه للام عندما يؤذي الطفل امه كأن يعض ثديها عند الرضاعة فالشهور الاولى تعتبر بداية تربية الطفل.. وتستطرد السبيعي في حديثها: وتختلف تربية الطفل باختلاف مراحل نموه، فكل مرحلة لها تربية تختلف عن المرحلة التي تليها تزرع فيه حب اخوانه كي يستطيع حب غيره من الاطفال. تستعمل العتاب قبل العقاب وبطريقة تتناسب مع سنه وحجم الخطأ الذي ارتكبه، فلو كان كثير الحركة تحاول ان تبين له ان هذا الشيء يؤذيه وان الله سبحانه وتعالى خلقه لنا فتمنعه من ايذاء نفسه، تحسسه ان الاثاث الذي يمتلكونه نعمة من الله يجب المحافظة عليها فتغرس في نفسه حب التعاون. وتوضح السبيعي: للآباء انه يجب التقليل من حالات ضرب الطفل وان تتم المحادثة معه على قدر فهمه، وعدم تذكير الطفل بالسلبيات التي ارتكبها سابقا، بل يحاولون تذكيره بالمحاسن فقط. وتبين انه في مرحلة الابتدائية الى المرحلة الثانوية تبد المكافأة المادية والمعنوية مع الصدق بالوعود وغرس العقيدة والتعرف على الاصدقاء وتوجيههم التوجيه السليم..
سعة البال
وتقول هيا الخالدي: ان طبيعة عمل الوالدين ومشاغل الحياة (وأنا منهم) لم تعط الأب والأم سعة بال على اطفالهما وهذا يعتبر ضريبة الحياة العصرية فكثرة المشاغل والزيارات ضيعت على الوالدين فرصة اعطاء الابناء وتضيف الخالدي نجد الطفل كثير الشقاوة والعبث والحركة بقصد لفت انتباه والديه له بوجوده، فنجد عدم وجود وقت للوالدين لمحادثة ابنائهما مع ان آباءنا وامهاتنا ليس لديهم من العلم ما لدينا الا انهم استطاعوا بسعة بالهم تعليم ابنائهم الرجولة والاعتماد على النفس فنجد انهم يعلمونهم دروسا عملية وليست نظرية، وانا هنا لست ضد عمل المرأة بل بالعكس فعمل المرأة من ضروريات الحياة لكن طبيعية العمل والانشغال هو الدافع الاول في عدم وجود سعة بال في ملاحظة الاطفال.
جداول سلوكية
وتتفق وفاء مع زوجها احمد على ان ولديهما لديهما غيرة وعدوانية فيتبعان معهما اسلوب الكلام اللطيف والحنان والعطف ويعلمانهما ان ما يفعلانه من عدوانية لبعضهما البعض خطأ ومع ذلك لم يخرجا بفائدة. وتستطرد وفاء حاولت ان اتبع معهما اسلوب التشجيع فاضع لهما جدولا يحتوي على خانات مكتوب فيها ايام الاسبوع مع جمل تحمل طاعة الوالدين، الاخلاق الحسنة، النظافة، فمن يلتزم بهذا الجدول اضع له اشارة صح واقدم له في اخر الاسبوع هدية فاخرة والذي لا يسير على هذا النظام لا اعطيه شيئا والحمدلله رأيت في اطفالي كل الحماس لهذه الطريقة.
عدوانية وحركية
وتشاركهما في الرأي لولوة وزوجها خالد حيث يقولان من خلال تربيتهما لاطفالهما 16 سنة لاحظوا ان شقاوة الاطفال تنقسم الى شقاوة عدوانية وشقاوة حركية وبعضهم تكمن شقاوتهم في العبث والتخريب في الادوات المنزلية ويضيفان: نقابل شقاوتهم بحرمانهم من الاشياء التي يفضلونها لاقتناعنا بان الضرب غالبا يجعل الطفل عدوانيا وقاسيا وانتقاميا فكل طفل له مردوده الخاص من حيث معاملة الأب والأم له في المنزل..
طاقة زائدة
وتقول تغريد البقشي: بما أنني أم لولدين وبنت وأمارس حياة الامومة على عكس من يرى وهو غير ممارس لهذه الحياة فان شقاوة الاطفال نابعة من وجود طاقة حركية زائدة لديهم يحتاجون الى تفريغها اما سلبيا او ايجابيا كاللعب والحركة الزائدة والعبث وتستطرد البقشي: العبث هو حب الاستطلاع والاكتشاف ومعرفة ما بداخل تلك الاشياء وتستطيع الام التعامل مع الحركة الزائدة التي لدى طفلها وتوجيهها الوجهة الصحيحة فالطفل الذي يتصف بتلك الصفات يحتاج الى اهتمام اكثر فلا الجأ للعقاب بل اوجه التوجيه السليم فأستفيد منه عن طريق القاء قصة هادفة عليهم حيث يستمتعون بمشاهدتها بعدها اطلب منهم رسمها وذلك بتوفير الاقلام والاوراق حيث ان الاطفال في تلك الاعمار يميلون لحب الالوان والرسم فبتلك الطريقة افرغ تلك الحركة الزائدة لديهم وانمى الموهبة عندهم. وتنصح البقشي بعدم استخدام العقاب الجسدي لان له اضرارا جسدية ويتعود الطفل على هذا العقاب وينفره من والديه لكن العقاب النفسي يكون احسن من العقاب الجسدي لانه عبارة عن افهام الطفل بان ما فعله خطأ. وترى البقشي ان حرمان الطفل من شيء يحبه جراء ما فعل من خطأ يعتبر اسلوبا جيدا يربط الطفل دائما بان ما يفعله مرتبط بحرمانه مما يحب. فلابد من النزول لمستوى تفكير الطفل فالتربية ليست عملية سهلة بل تحتاج الى صبر فلابد ان يكون هناك تنظيم فالاطفال امانة لدينا فنحن محاسبون عنهم..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.