الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا أجد كاتبا "سعوديا"مثل مصطفى أمين
قال إن الحرية كالدولار.. كمال عبدالقادر ل"آخر الأسبوع":
نشر في اليوم يوم 16 - 08 - 2002

لايمكن لأي صحيفة يومية او مجلة اسبوعية ان تخلو من آرائهم ومواقفهم التي هي بمثابة القوت اليومي للقارئ الباحث عما وراء الخبر.يستمدون اوجاع اقلامهم من مواجع وهموم الناس.. ويستخرجون بنات افكارهم من واقع مجتمعهم.. انهم باختصار كتاب الزوايا الصحفية في صحافتنا ومجلاتنا المحلية فيشكلون بآرائهم ما يفيض به سطح المجتمع وقاعه من قضايا ومشاكل وهموم وشجون الناس مادة اعلامية عبر ثنايا اسطر زوايا هم واعمدتهم الصحفية هدفهم من وراء ذلك النقد الهادف البناء المعبر عن المصلحة العامة والمنطلق من الضمير المهني والاحساس الوطني. ولايعني هذا انهم منزهون عن الخطأ ومعصومون عن الوقوع في سوء التقدير الناتج عن نقص معلومة وتناقضها.. فجل من لايخطئ.. وهم في النهاية بشر.
طرحنا جملة من الاسئلة على بعض هؤلاء الكتاب الذين سيحلون ضيوفا على اخر الاسبوع وضيفنا هذا الاسبوع كمال عبدالقادر كاتب زاوية (انسانية) في جريدة (المدينة).
بدايات
@ كيف بدأت علاقتك مع الكتابة الصحفية؟
بدأت حين عملت في الصحافة عام 1402ه في صحيفة (عكاظ).
@ اين ومتى نشر اول مقالة لك؟ وهل تتذكر موضوعها؟
اول مقالة نشرت لي في جريدة (عكاظ). أما موضوعها فهو صعب جدا ان اتذكر موضوع المقال فقد مر على ذلك عشرون عاما.
انسانية
@ ولماذا زاوية (انسانية)؟
قصة اسم الزاوية جاء في المدينة المنورة، حيث بدأت زاويتي في صفحة (الدنيا بخير) في جريدة (عكاظ) وكنت اسكن في فندق النخيل امام الحرم النبوي مباشرة، واستوحيت فقدنا في هذا الزمن للانسانية، واستلهمته من تلك البقعة الشريفة.
معاناة
@ لمن تكتب؟ ولماذا؟
اكتب للمواطن، ولهذه الارض، بالتحدث عن المهم وانقل معاناتهم.
قضية
@ هل هناك قضية طرحتها في زاويتك احدثت صدى او اثارت ردود فعل معينة؟
اكثر من قضية، ويمكن ان اقول عدة قضايا.
تصفية
@ هناك فئة معينة من كتاب الزوايا الصحفية يحولون المساحة المخصصة لهم لتصفية الحساب مع اخرين وتحقيق مكاسب شخصية.. ما رأيك في هذا النوع من الكتاب؟
للاسف هذا صحيح، ويمكن ان اقول لهم ما ورد في الأثر (داروا سفهاءكم)
كاتب ناجح
@ من كاتب الزاوية الناجح في نظرك؟ ومتى تتحول الزاوية عن مسارها الصحيح؟
في وجهة نظري الشخصية، الكاتب الناجح هو الذي يمس مواطن الالم، بطريقة ذكية، ويطرح الحلول، ولايترك الامر بلا حل، وتتحول الزاوية عن طريقها الصحيح، عندما تخصص لتحقيق اغراض شخصيه كالمدح للوصول الى غاية او مصلحة، او الشتم.
حرص
@ اي من كتاب الزاويا السعوديين الذين تحرص على متابعة كتاباتهم؟
احرص على قراءة مقال ثامر الميمان، ولكنه توقف، ومقال محمد الفايدي. والدكتور محمد القنيبط، والدكتور تركي الحمد، وخيرية السقاف، وعندما كانت تكتب الدكتورة/ فاتنه شاكر.
قراء
@ من هم قراؤك حسب وجهة نظرك؟
المستضعفون في الارض.
اثر
@ الى اي مدى تجد اثر تجاوب القراء مع ما تكتبه؟
ان قلت ان الاستجابه كثيرة بناء على ما يصلني في البريد الالكتروني، اكون نرجسيا، وان قلت انها متواضعة اكون بخست نفسي، ولكني اقول انا بين الاثنين.
رفض
@ ما ردة فعلك في حال رفض نشر زاويتك من قبل جهاز تحرير المطبوعة التي تكتب فيها؟
اقلب الدنيا فوق وتحت، وفي الاخير، ارضخ لتغيير بعض المقاطع في المقال.. ولا حول لي ولاقوة.
مراحل
@ ما المراحل التي تمر بها كتابة الزاوية قبل النشر بالنسبة لك؟
تأتي الفكرة وتختمر، ثم اسألها: ما هي نسبة الفائدة التي سيحصل عليها القارئ؟ واذا اقنعتني، بدأت في الكتابة.
ماديات
@ القضايا المادية هل تمثل هاجسا بالنسبة لكتاب الزوايا السعوديين؟
اذا كان قصدك بالمادية (الفلوس) انا لم اكتب قط مقابل المادة، وربما تؤرق غيري.
حرية
@ هل ترى فرقا في هامش الحرية في الكتابة عما كان عليه في السابق؟
الحرية في العالم العربي، كالدولار، يوم طالع ويوم نازل، كأننا في بورصة الحرية.
تسطيح
@ الا تعتقد ان الالتزام بزاوية يومية يؤدي الى التسطيح في التناول؟
تختلف من كاتب واخر، فهل يمكن ان نقول عن مصطفى امين، انه تسطح في كتاباته؟ طبعا.. لا، ولكن، اليوم، لا اجد كاتبا سعوديا، ظل على مستوى واحد في طرحه اليومي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.