السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعرض طائرة ركاب اسرائيلية لاطلاق صاروخ في اجواء اوكرانيا
نشر في اليوم يوم 07 - 07 - 2002

نفى كبار المسئولين في أوكرانيا أن يكون الجيش قد أطلق أية صواريخ على طائرة ركاب إسرائيلية بالرغم من التقارير التي أفادت بأن صاروخا غير محدد الهوية انفجر قرب طائرة العال الاسرائيلية أثناء تحليقها فوق الدولة السوفيتية السابقة.
وأكد مسئولو المراقبة الجوية الحكوميين أن قائد رحلة العال رقم 615 المتوجهة من تل أبيب إلى موسكو، أبلغ برج التحكم الارضي بأنه شاهد صاروخا متجها نحو الطائرة بينما كانت تمر فوق مدينة دنيبروبتروفسك الواقعة شرق أوكرانيا.
وذكرت وكالة إنترفاكس للانباء بأن الصاروخ بدا وكأنه متجه نحو الطائرة البوينج 757 التي كانت تمر في المجال الجوي الاوكراني على ارتفاع 10 آلاف متر مساء أمس الاول.
وذكر تقرير للتلفزيون الاوكراني أن الصاروخ انفجر تحت الجناح الايمن للطائرة. واستمرت طائرة الركاب في مسارها بدون توقف. كما أن عملية الفحص التي جرت بعد ظهر يوم الجمعة في تل أبيب أظهرت أنه لم يصب الطائرة أي ضرر.
ونقل راديو الجيش الاسرائيلي عن وزير النقل الاسرائيلي أفرايم سنيه قوله أن صاروخا انفجر في مجال رؤية الطائرة، إلا أنه أعرب عن شكوكه في أن الصاروخ كان يستهدف الطائرة.
ونفى وزير الدفاع الاوكراني أوليكساندر شكيدشينك إطلاق الجيش الاوكراني لاي صاروخ خلال ليلة الخميس/الجمعة، إلا أنه قال أنه تم تشكيل مجموعة تحقيقات لبحث الامر.
وقال ياروسلاف سكالكو، مساعد مدير شركة المراقبة الجوية التي تديرها الحكومة الاوكرانية أن محطة بالقرب من مدينة سيفاستوبول الساحلية بشبه جزيرة القرم، قامت برصد الطائرة عندما طالب قائد الطائرة بالتحقيق في وجود نشاط عسكري محتمل في المجال الجوي بالقرب منه.
وقال سكالكو أن المراقبين في سيفاستوبول أبلغوا قائد الطائرة بوجود طائرة شحن من طراز اليوشين-76 على مسافة 7 آلاف متر أسفل الطائرة، وأنه لا يوجد بخلاف ذلك أي شئ آخر.
وأبلغ قائد الطائرة برج المراقبة الارضي أنه شاهد ضوءا يشبه بريق إطلاق صاروخ على بعد 100 كيلومتر شمالا. وقال سكالكو أن قائد الطائرة لم يقم بالاتصال بالمراقبة الجوية الاوكرانية بعد ذلك.
ووفقا لتقرير وكالة إنترفاكس فإن قائد الطائرة يعمل بنظام المواسم وذو خبرة في مجال القتال.وأبلغ قائد طائرة ركاب أوكرانية من طراز توبولي -154 وهو في طريقه من الاوديسة إلى إيكاتيرينبرج برج المراقبة في نفس الوقت بأنه رأي ضوءا أو احتراقا في الهواء أسفل الطائرة عندما مرت طائرته فوق خزان كاهوفسكي على نهر دنيبرو، غرب مجال رؤية طائرة العال.
وقال سكالكو أن الطائرة الاوكرانية لم تصب بأي ضرر وتم تتبعها حتى نهاية المجال الجوي الاوكراني دون وقوع أي حادث.
ورجح سكالكو أن الضوء الذي رآه قائدو الطائرتين هو ضوء عرض الليزر والالعاب النارية في مدينة بيرديناسك الساحلية على البحر الاسود بعد أن عكست السحب فوق مدينة دنيبروبتروفسك الاضواء.
وقال مسئول في وكالة الشرطة السرية الاوكرانية (أس.بي.يو) أن وكالته اعتبرت فرصة وقوع حادث إرهابي غير واردة لان الارتفاع الذي كانت تحلق عليه الطائرة كان يتجاوز نطاق الصواريخ المضادة للطائرات التي تحمل باليد. يذكر أن قوات الدفاع الجوي الاوكرانية أسقطت العام الماضي عن طريق الخطأ طائرة روسية غالبية ركابها من أرباب المعاشات الاسرائيليين الذين كانوا متجهين إلى نوفوسيبيرسك بروسيا. وقد لقي حوالي 78 شخصا من الركاب وطاقم الطائرة مصرعهم.
وظل كبار ضباط الجيش الاوكراني ينفون وقوع الحادث على مدى حوالي شهر قبل أن يعترفوا بخطئهم في نهاية الامر. وتسببت الواقعة في استقالة وزير الدفاع الاوكراني اوليكسندر كوزميوك، الذي انتخب في البرلمان فيما بعد في شهر (مارس).
ووصف الرئيس الاوكراني ليونيد كوتشما إمكانية إطلاق صاروخ خاطئ آخر من قبل قوات الجيش بأنه أمر "سخيف" بسبب حظر إطلاق الصواريخ الحية الذي فرضه في أعقاب حادث العام الماضي.
إلا أن البحرية الاوكرانية أطلقت الصواريخ في الصيف الماضي عندما كانت تقوم بتدريبات مشتركة مع الاسطول الروسي في البحر الاسود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.