فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



43 وحدة للإطفاء في كافة أنحاء منى و 3 وحدات تتمركز في محطات قطار المشاعر
نشر في الوئام يوم 07 - 11 - 2011

تتضافر جهود أركان الحماية المدنية والسلامة والإطفاء بمشعر منى في تنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ خلال موسم الحج هذا العام, عبر آليات واضحة لتنسيق المهام بدء من أعمال المسح الوقائي وإزالة كل مسببات المخاطر إلى التدخل لمواجهة كافة المخاطر المحتملة والعمل على التخفيف من أثارها إلى أدنى الحدود الممكنة.
واوضح المقدم الدكتور مهندس يحيى دماس الغامدي ركن الحماية المدنية بمشعر منى ان مهامه في حج هذا العام والتي شملت مجموعة من الإجراءات الوقائية ورفع مستوى الجاهزية للضباط والأفراد للتعامل مع كافة الحوادث التي قد تقع أثناء تواجد الحجيج بمنى, وذلك باستخدام آليات الحماية المدنية مشيراً إلى إدخال آلية جديدة يتم استخدامها لأول مرة في حج هذا العامة تتمثل في نظام الكتروني لنقل البيانات من المواقع الميدانية إلى القيادات, بما يساعد على اتخاذ القرار المناسب للوضع على الأرض وفق معلومات صحيحة, وفي أسرع وقت ممكن بالإضافة إلى تزويد فرق رصد المخاطر داخل شبكة الأنفاق بالهواتف الذكية ” أي باد ” للإبلاغ الفوري عن ارتفاع بنسبة الملوثات الغازية عن ارتفاع نسبة الملوثات الغازية سواء غاز أول أكسيد الكربون أو غيره من الغازات السامة عند الحدود المسموح بها, وهناك تنسيق في هذا الجانب مع إدارة المرور بالعاصمة المقدسة لتنظيم حركة السير, وإيجاد طرق بديلة في حال تعذر الحركة داخل أي من الأنفاق لسبب أو لأخر.
ولتحقيق هذا الهدف تم إجراء الإشراف الوقائي على كافة مخيمات الحجاج في مشعر منى والمرافق الخدمية سواء كانت حكومية أو خيرية أو أهلية بهدف التأكد من فاعلية أنظمة السلامة بها, كذلك متابعة مواقع الأنشطة التجارية وإخضاعها للإشراف الوقائي, ومتابعة قرار حظر استخدام الغاز المسال في المشاعر, وضبط أي مخالفات لهذا القرار ومتابعة سلامة استخدام البدائل المستخدمة لأغراض الطهي والعمل على رفع مستوى الوعي الوقائي داخل المشاعر, بالإضافة إلى نشر فرق الدراجات النارية, وهي مجهزة بوسائل الإطفاء لتؤدي مهمة التفتيش ورصد وإزالة أي مخالفات لاشتراطات السلامة في المخيمات والطرقات وكل الأماكن التي يرتادها الحجاج في مشعر منى, بالإضافة إلى إمكانية مباشرة الحرائق في المركبات والمخيمات كوحدات تدخل سريع, مؤكداً أن عدد مجموعات الإشراف الوقائي التي يتم نشرها في مشعر منى 246 مجموعة تباشر مهامها بمفهوم جديد حيث تمارس أعمال السلامة والإطفاء والتدخل في الحالات الطارئة وكافة المجموعات مجهزة بوسائل الاتصال اللاسلكي للتواصل مع القيادات وتلقي الأوامر والتعليمات وقد خصص لهذه المجموعات أماكن محددة تغطي كافة أنحاء مشعر منى.
أما المقدم تركي خويم المطيري ركن الإطفاء في مشعر منى فأشار إلى أن جميع الوحدات المشاركة في خطة الحج هذا العام بالمشاعر, مؤهلة للقيام بأعمال الإطفاء والإنقاذ معاً في حال وقوع حوادث حريق, وتضم هذه الوحدات أيضاً فرق اسعافية وأخرى للإنقاذ المائي, ويبلغ عدد وحدات الإطفاء والإنقاذ بالمشعر 46 وحدة, منها 43 وحدة داخل المشعر و 3 وحدات في محطات قطار المشاعر وتستخدم آليات مزدوجة لأداء مهام الإطفاء والإنقاذ, وتعد من أحدث الآليات بالدفاع المدني, واتفق قادرة أركان الحماية المدنية والسلامة والإطفاء بمشعر منى على أن مشروع ترقيم مخيمات الحجاج بالمشعر, سهل كثيراً من قدرة وحدات وفرق الدفاع المدني على اختلاف تخصصاتها في القيام بمهامها في رصد المخاطر وأعمال المسح الوقائي ومتابعة اشتراطات السلامة, وكذلك التعامل الميداني مع الحوادث وسرعة الوصول إلى مواقع حدوثها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.