ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكاتب محمد السرار : الفساد يجتاح المجتمع السعودي وجميعنا يساهم في ثبات أركانه
نشر في الوئام يوم 24 - 08 - 2011

فى مقالة بجريدة البلاد قال الكاتب محمد السرار تحت عنوان “نحن فاسدون” ان الفساد أصبح ظاهرة تجتاح ربوع المجتمع السعودي متخذا إشكالا وألوانا متعددة ومع ذلك لم يجرؤ أحد ان يناقش الاسباب الحقيقيقة لهذا الفساد الذى أصبح وجوده من العلم العام بحيث لا يحتاج دليلا لإثباته
والى نص المقال :
الفساد كلمة لا يكاد يمر يوم على أي سعودي إلا ويذكرها أكثر من مرة ويشتكي ظواهرها ونتائجها من مبدأ أناني بحت إما لسقوطه في حفرة في الشارع أو لرؤيته لمشروع مضى على نهاية مدته المحددة سنين أو حتى لأن صاحب واسطة قد أخذ دوره في مصلحة حكومية ما بعد انتظار الطويل.
الحديث عن الفساد بصراحة صار ممل إلى حد التسليم بوجوده وأصبح طريق الناس معه الإعتراف به كحقيقة قائمة والأمل بأن تكون النتيجة على الأقل غير كارثية. كلنا دون استثناء نعاني من الفساد ومذهبنا معه التحدث عن ظواهره فقط, ولم يجرؤ احدنا يوما ان يناقش أسبابه الحقيقة أو شخوص الفاسدين بخلاف أولئك الذين نراهم يوميا في التلفاز والصحافة.
إن كل المشاريع الحيوية التي نعاني منها الأمرين يوميا بسبب السرقات التي تطالها هي بالحقيقة مشاريع تقوم بها شركات وطنية سعودية الإدارة والملكية غالبا. مواطنون مثلنا هم أولئك الذين يملئون جيوبهم من خيرات البلد لينعموا بها صيفا وشتاءا في العواصم الأوربية والعربية. المهندسون المشرفين على هذه المشاريع من الإدارات الحكومية هم مواطنين سعوديين باعوا ضمائرهم في سبيل المادة على حساب الوطن بكامله كل هذه المشاريع التي نبكيها صبحا وعشيا قد ذهبت أدراج الرياح وتسببت بالكوارث بأيدنا نحن, ليست غلطة الوزير وحده ولا الأمين ولا مدير المواصلات ولا أي مسؤول كبير أو صغير, كل العالمين عليها هم مسؤولون حتى لو كان لصمتهم وقبولهم بنظام الفساد.
بعض موظفي الدولة الذين نشتكي فسادهم الوظيفي وتسيبهم في العمل والحضور والإنصراف هم بالحقيقة أقرباؤنا أو أصدقاؤنا أو في كثير من الأحيان نحن أنفسنا. كل منا يعرف أشخاص يحسدهم على دوامهم المتسيب ونقول لهم “حظك دوامك دوام حكومة”. نحن ضمنيا نقبل بهذا الفساد ونحفزه بتغزلنا فيه لمن نعرفهم بالرغم من حنقنا وغضبنا عندما تقع وطأته علينا.
نحن نساهم بقوة في الفساد عندما نستجدي الموظف ليقوم بعمله عند أي زيارة وكأن ما يفعله هو تكرما منه وفضلا, ولو قال “ياخي وش تبي تفكرنا فاضين لك” بدلا من أن نقول له “نعم ياخي أنت فاضي لأهلي بعد, علشان كذا انت هنا” نقول له “تكفى ياولد الرجال خلصني, وراي أشغال ثانية”.
نحن نساهم في الفساد عندما نسقط في حفرة في الشارع مرارا ونسكت, نحن نساهم في الفساد عندما يكتب كتابنا مقالات شكر للمسؤول الفلاني والوزير العلاني لأنهم قاموا بواجبهم, بل نحن ننصب نصبا تذكاريا للفساد عندما نجعل أعظم الإنجازات هو “إنهاء المشروع” أو “تخليص المعاملة” بغض النظر عن الوقت أو الجودة أو التكلفة. كل من يتأذى من تسيب ويمرره مرور الكرام مكتفيا بقوله “حسبي الله ونعم الوكيل” هو في واقع الأمر مشارك في الفساد ومحفز له ومتخلي عن أكبر مسؤوليات المواطن الحقيقي. كل شخص يعلم أنه او أحد أقاربه أو أحد أصدقاءه فاسد بأي درجة ويمررها له بحكم القربى هو فاسد آخر لا يحق له أن يشتكي الفساد نهائيا وبالتأكيد كل الواسطات والمستفيدين منها هم فاسدين مفسدين ومشاركين في الجريمة.
لو أردنا فعلا أن نضع حلا لمشكلة الفساد المستشرية يجب علينا أن نقبل بالحقائق المرة التي تقول أننا فاسدين بالأصل, وأننا كمجتمع سعودي نهضم الفساد ونعيش به في كل يوم من أيام حياتنا ولو افترضنا أن الفساد اختفى بين يوم وليلة فصدقوني قليل منا هم الذين سيعرفون كيف يعيشون بالنظام. يقول تشارلز كاليب كولتون “الفساد ككرة الثلج, عندما تبدأ بالتدحرج فلابد أن يزيد حجمها”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.