أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    تحول تاريخي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية تؤكد ثقتها بكردستان العراق عبر استثمارات جديدة
الإقليم يمتلك المقومات اللازمة
نشر في الوئام يوم 24 - 07 - 2018

أكد رئيس الغرف التجارية بالسعودية سامي العبيدي، اليوم الثلاثاء، جدية المملكة وعزمها في رفع مستوى الاستثمار في كردستان العراق وتشكيل فرق عمل لجعل الاستثمارات السعودية فاعلة في الإقليم.
وقال العبيدي، في كلمة خلال انطلاق لقاء مشترك بين مجلس الغرف السعودية ورجال الأعمال السعوديين واتحاد غرف التجارة والصناعة لإقليم كردستان العراق: "نرغب بزيادة استثماراتنا في إقليم كردستان".
ورأى العبيدي أن الإقليم وعاصمته أربيل تتوفر فيهما المقومات للمضي بذلك "وهذا الأمر يحفزنا أكثر".
وأضاف أن "هذا التوجه لما يملكه هذا الإقليم من مقومات وميزات نسبية هو هدف واضح للقطاع الخاص للاستثمار من قبل الجانب السعودي ضمن رؤية المملكة 2030 في تنوع الاقتصاد ورفع مشاركة القطاع الخاص إلى أكثر من 60 بالمائة".
وذكر "كان لزاما علينا أن نبحث عن الفرص الاستثمارية المؤدية إلى معادلة ربحية وتحقيق ميزان تجاري بيننا وبين الآخرين ولعل من البعد الاستراتيجي لدينا كمستثمرين هو العراق الشقيق ممثلا في تكوين مجلس أعمال نشط جدا لا يألو جهدا في تنمية الاستثمارات الاقتصادية بين البلدين".
وأعتبر أن "ما تملكه أربيل وإقليم كردستان من مقومات يجعلنا جادين وعازمين على رفع مستوى الاستثمار في الإقليم وتشكيل فرق عمل من ضمن مجلس الأعمال السعودي العراقي لجعل هذه الاستثمارات فاعلة على أرض الواقع قريبا".
بدوره قال وزير التخطيط بحكومة إقليم كردستان العراق علي السندي في كلمة خلال الاجتماع "نشكر المملكة العربية السعودية على كل ما قدمته لإقليم كردستان من مساعدة خلال السنوات الماضية وتربطنا علاقات اقتصادية وسياسية واجتماعية وطيدة مع السعودية ونسعى لتعزيزها".
وأضاف "نحن في إقليم كردستان شهدنا خلال العقود الثلاثة الماضية فترات صعبة وفترات ازدهار وها نحن نخرج من فترة صعبة امتدت لثلاث سنوات من الحرب مع ما يسمى بتنظيم الدولة السلامية (داعش) والأزمة المالية بسبب ارتفاع أسعار النفط ونزوح الملايين من المواطنين العراقيين والسوريين إلى الإقليم".
وأكد أن "الأمور تتحسن يوما بعد يوم وأهدافنا واضحة بخصوص التنمية ونتطلع للاستثمار السعودي والحكومة ستبذل كل جهودها لإنجاح ذلك" مبينا أن "هذه الزيارة مهمة لنا على أمل أن يؤدي هذا النشاط إلى ايجاد بيئة استثمارية مناسبة للسعودية واقتصاد أفضل والمزيد من فرص العمل لكردستان والعراق خاصة في فترة ما بعد الحرب".
من جهته، أعلن رئيس مجلس الاعمال السعودي-العراقي محمد الخريف فتح باب الاستثمار لمنتجات اقليم كردستان العراق داخل المملكة.
وقال الخريف، في كلمة له خلال الاجتماع: "نريد أن نرى منتجات الإقليم في السعودية" مضيفا أن السعودية تفتح الباب للتبادل التجاري وعرض الفرص الاستثمارية والتجارية مع الاقليم.
وأوضح أن منفذ عرعر الجديد المقرر الانتهاء من تنفيذه خلال عشرة أشهر مقبلة سيكون بوابة صوب كردستان العراق لتعزيز الاستثمار والتبادل التجاري.
وكان وفد تجاري سعودي كبير وصل إلى أربيل أمس الاثنين برئاسة السفير السعودي لدى بغداد عبد العزيز الشمري وعضوية 35 من كبار رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين في مختلف المجالات.
وأجرى الوفد وهو الأكبر من نوعه الذي يزور الإقليم مباحثات فور وصوله مع رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني والوزراء المعنيين في حكومة الإقليم تناولت سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الإقليم والمملكة في مختلف المجالات في مقدمتها قطاع التجارة والإسكان والنفط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.