رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لمنع «تهويد القدس».. مظاهرات بالقاهرة والعراق وباكستان.. والاحتلال يواصل استهداف الفلسطينيين
عربية إسلامية
نشر في الوئام يوم 08 - 12 - 2017

شهدت عدة دول بالعالم تظاهرات بلغ عددها بمئات الآلاف، رفضا لقرار ترامب اعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.
ففي العراق، تظاهر مئات الآلاف من المواطنين، اليوم الجمعة، في كافة محافظات البلاد تنديدا بقرار ترامب بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وذكرت قناة (السومرية نيوز) العراقية – أن مئات الآلاف من المواطنين العراقيين خرجوا بعد صلاة الجمعة اليوم في تظاهرات كبيرة تنديدا بقرار ترامب بنقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى القدس.
وأضافت القناة أن "المتظاهرين رفعوا لافتات تندد بالقرار الأمريكي الذي تبناه ترامب، واعتبروه تدخلا سافرا في شؤونهم، كما قام المتظاهرون بحرق العلم الإسرائيلي، مؤكدين أن فلسطين عربية وستبقى عربية والقدس عاصمتها ولا مكان للاسرائيليين بها.
وفي القاهرة، نظم المئات من المصلين عقب صلاة الجمعة بالجامع الأزهر اليوم مظاهرة احتجاجية على قرار الرئيس الأمريكي بنقل سفارة بلاده إلى القدس الشريف.
وأعلن المحتجون رفضهم لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس ولأى إجراء ينال من هوية القدس الإسلامية والعربية، مطالبين المجتمع الدولي والمنظمات الإسلامية والعربية بالعمل سريعا للحفاظ على هوية القدس العربية والإسلامية.
كما أكدوا ضرورة وحدة الصف الفلسطيني فى هذه المرحلة لمواجهة الإجراءات الإسرائيلية التعسفية ضد الفلسطينيين واستمرار إسرائيل فى تهويد القدس والاعتداء على المصلين بالمسجد الأقصى وحرمانهم من الصلاة به؛ ما يخالف كل القوانين الدولية والشرائع السماوية.
وردد المتظاهرون عبارات تؤكد دعم الشعب المصري لحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وعاصمتها القدس الشريف، كما تؤكد هوية القدس العربية والإسلامية ومكانة المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين.
ورفع المتظاهرون لافتات تندد بالخطوة الأمريكية وتدعم الشعب الفلسطيني مرددين "القدس عربية إسلامية" و"لا..لا.. لأى تهويد للمسجد الأقصى" في إشارة لإعلان وقوف الشعب المصري إلى جانب اشقائه الفلسطينيين.
ومن باكستان، تظاهر المئات في جميع أرجاء البلاد للإعراب عن احتجاجهم ضد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وذكرت شبكة (إيه بي سي) الأمريكية أن المظاهرات انطلقت في العاصمة إسلام أباد ومدن كراتشي وملتان ولاهور، مشيرة إلى أن المتظاهرين قاموا بتمزيق دمى لترامب للاعراب عن تضامنهم مع الفلسطينيين.
وأضافت الشبكة أن المتظاهرين رددوا شعارات تندد بإسرائيل وأمريكا، مشيرة إلى أن قادة التظاهرات حثوا الدول الإسلامية على قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن من أجل ممارسة المزيد من الضغوط على ترامب لإعادة النظر في قراره.
أما في السودان، فنظم الآلاف من السودانيين وقفات ومسيرات احتجاجية حاشدة خرجت من عدة مساجد بالعاصمة الخرطوم عقب صلاة الجمعة، تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل .
وانطلقت المسيرات من المسجد الكبير، ومسجد جامعة الخرطوم، ومسجد الشهيد، ومجمع النور الإسلامي بكافوري، ومسجد النيلين بأم درمان، ومسجد خاتم الأنبياء بجبرة، وطافت عددا من شوارع العاصمة السودانية، تعبيرا عن الاحتجاج على القرار الأمريكي .
وردد المشاركون في المسيرات الهتافات والعبارات المنددة بالقرار والمؤكدة عدم الاعتراف بما جاء به، والمناهضة بالاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية .
وطالب المحتجون، الحكومات والأنظمة العربية والإسلامية باتخاذ مواقف موحدة وحازمة ضد القرار، حماية للقدس والمسجد الأقصى الشريف .
كما شهد محيط السفارات الأمريكية في إندونيسيا وماليزيا احتجاجات، حيث تظاهر المئات اليوم الجمعة رفضا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل.
وذكرت صحيفة (سترايتس تايمز) الماليزية أن أكثر من ألف ماليزي تظاهروا رايات أحزابهم السياسية، وهتفوا "عاشت فلسطين، وعاش الإسلام"، وذلك من أجل الضغط على الرئيس الأمريكي للتراجع عن قراره.
كما نادت خطب الجمعة بالمساجد الأندونيسية اليوم بضرورة أن يعم السلام والهدوء والأمن أرجاء العالم، بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط.
وفي فلسطين، بدأت مواجهات اليوم الجمعة بين مئات الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية وشرق قطاع غزة، في إطار "جمعة غضب" احتجاجا على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل.
وذكرت مصادر فلسطينية أن محافظات رام الله والخليل ونابلس وقلقيلية وبيت لحم بدأت فيها مواجهات على أثر تظاهرات شعبية أعقبت أداء صلاة الجمعة.
وحسب المصادر أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات إسرائيلي في قرية قصرة جنوب شرق نابلس.
وفي وقت سابق، قال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس إن مئات المستوطنين يرافقهم وزيران إسرائيليان، اقتحما بلدة قصرة لتفقد مغارة قديمة فيها.
وتشهد مناطق متفرقة من أطراف شرق قطاع غزة مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الجيش الإسرائيلي المتمركزة خلف السياج الفاصل.
وتظاهر المئات من أنصار حركة "حماس" في شمال قطاع غزة دعما لاندلاع "انتفاضة فلسطينية جديدة" نصرة لمدينة القدس ورفضا للقرار الأمريكي بحقها.
جاء ذلك وسط إدانات دولية واسعة من جميع أنحاء العالم للقرار، والذي اعتبره العديد التفاف على عملية السلام ومحاولة لعرقلتها بدلا من دفعها إلى الأمام، داعين للتراجع عن القرار، تجنبا لعواقبه الوخيمة.
وكان ترامب قد أعلن – أول أمس الأربعاء – اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل في خطوة قال إنها تأخرت كثيرا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.