كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    مدير عام موارد وتنمية حائل يستقبل القنصل المصري    اجتماع خليجي يناقش نتائج ضرائب الصحة    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    استقرار أسعار النفط    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    هلاليون هزموا الزعيم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    حياكة الذهب    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إحالة محاسبين قانونيين ل«القضاء» لعملهم دون تراخيص
تطبيق أشد العقوبات المنصوص عليها بالنظام
نشر في الوئام يوم 24 - 03 - 2016

أكد المستشار عادل العمر أمين لجنة التحقيق ومدير الإدارة القانونية في الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، عدم تهاون اللجنة مع كل من يسيء إلى سمعة مهنة المحاسبة والمراجعة، سواء من الناحية المهنية أو النظامية، بمزاولتها دون الحصول على ترخيص، وتطبيق أشد العقوبات المنصوص عليها في النظام.
يأتي ذلك في وقت كشفت فيه الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين عن إحالة ستة محاسبين قانونيين مخالفين إلى المحكمة الإدارية، للنظر في تطبيق عقوبة السجن مدة لا تتجاوز سنة واحدة وغرامة مالية لا تزيد على 200 ألف ريال ولا تقل عن 50 ألفًا، بينما شطبت الهيئة رخصتين لمحاسبين، وإيقاف 52 محاسبًا قانونيًا، وإنذار 166 آخرين وقعوا في مخالفات، وعقوبة اللوم ل 32، فيما حفظت 190 قضية وردتها خلال السنوات العشر الماضية.
وأفاد العمر بأن المراجعة كمجال للممارسة المهنية تتطلب تأهيلًا علميًا وعمليًا كافيًا من قبل ممارسيها، نظرًا لأهمية رأي المراجع الخارجي في القوائم المالية للمنشأة، إذ يترتب على رأي المراجع إضافة درجة من الثقة للقوائم المالية من قِبل من يعتمدون عليها في تقييم أداء المنشأة واتخاذ القرارات.
وشدد على أن حياد وموضوعية واستقلال المراجع الخارجي يعتبر الركيزة الأساسية للثقة التي يضيفها تقريره إلى القوائم المالية للمنشأة، ومن ثم قد يؤدي الشك في حياد وموضوعية واستقلال المراجع الخارجي إلى فقد الثقة بتقريره، وبالتالي في القوائم المالية موضوع المراجعة، ما قد يؤدي إلى إعاقة اتجاه العامة إلى الاستثمارات المالية، وقد يكون لذلك تأثير سلبي في الاقتصاد الوطني.
واعتبر العمر ذلك تحديًا للتحقق عن مدى التزام المحاسبين القانونيين بالمعايير والأنظمة المرعية، التي أسهمت في خلق بيئة مهنية صحية لمزاولة المهنة داخل المملكة، مشيرًا إلى أن من ضمن القرارات التي اتخذتها اللجنة الإيقاف عن مزاولة المهنة لمدة ستة أشهر وشطب القيد من سجل المحاسبين القانونيين.
وأوضح أن اللجنة أحالت مخالفة مرتكبة من شخص بمزاولته المهنة دون الحصول على ترخيص إلى المحكمة الإدارية للنظر في تطبيق العقوبة الواردة في الفقرة "ثانيًا" من المادة 28 من نظام المحاسبين القانونيين التي تعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز سنة واحدة وبغرامة مالية لا تزيد على 200 ألف ريال ولا تقل عن 50 ألف ريال أو بإحداهما، مع إيقاع عقوبة الإنذار بحق الشركة التي يعمل فيها.
وقال العمر: "إن شطب قيد المحاسب قانوني، يأتي بقرار توصية من لجنة التحقيق في مخالفات أحكام نظام المحاسبين القانونيين، وذلك تطبيقًا لنص المادة (29) من نظام المحاسبين القانونيين، ومن ثم تصدر المحكمة الإدارية حكمًا يقضي بشطب قيد المحاسب القانوني" بحسب صحيفة الاقتصادية.
وبين العمر أن اللجنة عملت بشكل دؤوب منذ اعتماد قواعد عملها عام 1415ه، ليستمر هذا النهج في تشكيلها الحالي برئاسة الدكتور طارق النعيم وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون التجارة الداخلية، وعضوية الدكتور توفيق الخيال عضو مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، وإبراهيم التميمي المستشار القانوني في وزارة التجارة والصناعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.