الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجبر ل«اللرياض»: هيئة المحاسبين تفحص المكاتب ميدانياً وأوقفت المتجاوزين وترتيب الهيئة 16 عالمياً
قال إن الهيئة ترصد التجاوزات وتعاقب المخالفين بحسب جسامة المخالفة
نشر في الرياض يوم 29 - 08 - 2011

ردت الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين على الكثير من الملاحظات التي أثارها الزميل عبدالرحمن الخريف الكاتب في "الرياض الاقتصادي" في مقالة تحت عنوان "الرقابة على مراجعي حسابات الشركات" بتاريخ 22/8/1432ه بخصوص ما أسماه بالتجاوزات في أعمال هذه المكاتب ومحاولتها الصمود أمام ما قد يسئ لتلك المهنة من ممارسات.
وقال نائب الأمين العام للهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين الدكتور يحيى الجبر أن الهيئة وتنفيذا لما جاء في نظام المحاسبين القانونيين الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/12 وتاريخ 12/5/1432ه والذي أناط بها وضع التنظيم المناسب للرقابة الميدانية للتأكد من قيام المحاسب القانوني بتطبيق معايير المحاسبة والمراجعة والتقيد بأحكام نظام المحاسبين ولوائحه، إلا أن الهيئة قامت بخطوات حثيثة في هذا المجال من خلال تنفيذها لبرنامج مراقبة جودة الأداء المهني والذي يشتمل على العديد من النشاطات ومنها الفحص السنوي والفحص الميداني لمكاتب المحاسبة والمراجعة.
وأشار في حديثه ل"الرياض" أن الهيئة من خلال هذا الفحص السنوي الذي بدأ تنفيذه في العام 1415ه فإنها تطلب من مكاتب المحاسبة تزويدها ببيانات سنوية، حيث تقوم الهيئة بفحصها لمتابعة نوعية الممارسات المهنية لمكتب المحاسبة وطبيعتها والتعرف بشكل أولي على مدى التزام المكتب بأحكام النظام ومعايير المحاسبة والمراجعة والمعايير والقواعد المهنية الصادرة عن الهيئة ومعالجة أي قصور يطرأ عليها.
وأوضح الجبر نه يتم تعضيد الفحص السنوي من خلال تنفيذ الفحص الميداني والذي انطلق في العام 1422ه بعد استكمال الأدلة اللازمة للفحص، حيث تقوم فرق فحص متخصصة بزيارة مكاتب المحاسبة والمراجعة لتنفيذ الفحص الميداني، حيث أتمت الهيئة في عام 1428ه الدورة الأولى من الفحص الميداني وذلك بفحص جميع مكاتب المحاسبة بالمملكة التي تقوم بعمليات المراجعة، كما شرعت في العام ذاته بتنفيذ دورة جديدة من الفحص الميداني.
ولفت إلى أنه تم تصنيف الملاحظات التي توصل لها الفحص الميداني بحسب درجة جسامتها وبناء على توصية لجنة مراقبة جودة الأداء المهني بالهيئة فقد صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الذي يرأسه وزير التجارة والصناعة بتحويل المكاتب التي لديها مخالفات جسيمة إلى لجنة التحقيق في مخالفات أحكام نظام المحاسبين القانونيين للنظر في تلك المخالفات، وأصدرت لجنة التحقيق قراراتها بإيقاف عدد من المحاسبين القانونيين ونشر تلك العقوبات في الصحف المحلية تطبيقا لنص المادتين 28 و29 من نظام المحاسبين القانونيين.
وأبان أن الهيئة طلبت من المكاتب المفحوصة الأخرى معالجة أوجه القصور الأقل جسامه التي ظهرت خلال الفحص، حيث تقوم الهيئة بفحص هذه المكاتب ميدانيا من جديد للتأكد من أن الإجراءات التصحيحية قد تمت فعلا.
وقال نائب الأمين العام للهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين أن برنامج مراقبة جودة الأداء المهني الذي تقوم الهيئة بتنفيذه يمثل قيمة مضافة في مجال مهنة المحاسبة على مستوى المملكة نظرا لمساهمته في تحسين مستوى الأداء المهني لمكاتب المحاسبة بما يحقق المصلحة العامة للمجتمع من خلال زيادة الثقة في الخدمات المهنية التي يقوم بها المحاسب القانوني, حيث أنه كلما أدى المحاسب القانوني دوره حسب المعايير المهنية المرعية كلما أدى ذلك إلى زيادة ثقة المستفيدين في التقارير المالية التي تصدر من المنشآت المختلفة مما يعزز من نوعيه القرارات الاستثمارية المتخذة.
وأكد أنه بالإضافة إلى ما سبق فإن برنامج مراقبة جودة الأداء المهني يصب أيضا في مصلحة مكاتب المحاسبة وذلك من خلال تحسين مستوى الأداء المهني لهذه المكاتب واستمرارية الأداء المهني الجيد وزيادة فعاليه الخدمات المهنية.
كما أن الهيئة وفقا للدكتور الجبر تقوم بتنفيذ برنامج التعليم المهني المستمر للتأكد من قيام المحاسبين القانونيين بشكل خاص وأعضاء الهيئة بشكل عام من تحديث معلوماتهم ومهاراتهم المهنية والفنية في الموضوعات ذات العلاقة بمهنة المحاسبة والمراجعة بغرض زيادة الكفاءة المهنية والفنية، حيث يجب على المحاسب القانوني وفقا لبرنامج التعليم المهني المستمر إكمال عدد من نقاط التعليم المهني سنويا.
وأشار إلى أن الهيئة تعمل باستمرار لبذل مزيد من الجهود لتعزيز ما تحقق والبناء عليه سواء في مجال برنامج مراقبة جودة الأداء المهني أو برنامج التعليم المهني المستمر أو في المجالات الأخرى من إصدار معايير المحاسبة والمراجعة وتنفيذ اختبار زمالة الهيئة، وإقامة الدورات التدريبية للمحاسبين القانونيين وأعضاء الهيئة، وكذلك إصدار المطبوعات المهنية والتوعوية وتنظيم الملتقيات والمؤتمرات المهنية للنهوض بمهنة المحاسبة والمراجعة في المملكة بما يحقق المصلحة العامة للمجتمع.
واختتم الجبر حديثه بأن الهيئة ستواصل جهودها المستمرة للارتقاء بمهنة المحاسبة وتفعيل أدوارها بعدما اختارها الاتحاد الدولي للمحاسبين من ضمن 16 هيئة مهنية على مستوى العالم والتي يمكن من الاستفادة من خبراتها في مجال تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.