حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"العمل" : برنامج الإصرار غير ملزم بتوفير الوظائف للمتسابقين
بعد إجراء التحقيق فى شكوى مواطن
نشر في الوئام يوم 31 - 10 - 2015

وجه وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، من مبدأ الحرص على تحقيق الشفافية والعدالة، حول الشكوى المقدمة من المواطن احمد الحازمي وملاحظاته على الحلقة التي اشترك فيها في برنامج الإصرار الذي يبث على احدى القنوات الفضائية.. حيث وجه بالتحقق في كافة ماورد.
وتبين من مراجعة آليات الشركة المنتجة الموكل إليها تصوير وتقطيع وتسجيل تلك الحلقة، قبل عرضها، مع سؤال عدد من المشاركين فيها وحلقات أخرى من البرنامج عن النقاط التي أُثيرت، اتضح أن البرنامج لا يتحمّل مصاريف السكن والإقامة لأي من المتسابقين. إلا أنه، وبالرغم من ذلك، تم توجيه الشركة المنفّذة بتأمين السكن للمتسابقين من خارج المنطقة التي يتم التصوير فيها، وذلك في النسخ المستقبلية من البرنامج.
كما أن بعض فقرات البرنامج تتطلب عادة من المتسابقين الحضور في الصباح الباكر حتى يتم تجهيز الإنتاج التلفزيوني للمسابقة، وغالباً ما يطرأ تأخير غير متعمّد لأسباب تقنية وفنية حيناً،أو لتأخّر وصول بعض المتسابقين أحياناً. وقد تم الطلب من فريق عمل البرنامج بضرورة السعي إلى تعديل أوقات التصوير لتتناسب أكثر مع ظروف الطقس، مع الالتزام بجدول واضح ودقيق لتلك الأوقات، وفي ظل الحرص على تأمين متطلبات العملية الإنتاجية برمّتها.
كما أن ما ذكره الأخ أحمد من عدم وجود تدريب أثناء التصوير يتطابق مع الواقع، إذ أن الشركة المنتجة لم يطلب منها أصلاً تأمين أي تدريب. وللتوضيح، فإن ما يتم تقديمه للمتسابقين أثناء التصوير لا يتعدّى كونه جرعة إعدادية سريعة لتجهيز المتسابقين لمرحلة "المقابلة الشخصية" التي تشكّل إحدى مراحل البرنامج.. وبالتالي، لم يتبيّن – لفريق التحقق – وجود أي خلل من حيث التزامات الشركة المنتجة ولا تلك العارضة للمحتوى الإعلامي.
ومن المهم التوضح بأن فقرات برنامج "الإصرار"، ومن ضمنها فقرة "التحدّي" تحت أشعة الشمس في ملعب الفندق حيث يتم التصوير، تم تصميمها وتنفيذها بهدف قياس قدرة المتنافسين على العمل الجماعي وقيادة الفريق تحت الضغط. لكننا نعتقد جازمين بأن اختيار توقيت أداء "التحدّي" لم يكن موفقاً بسبب حرارة الطقس في الوقت الذي تم فيه التصوير. وقد تم التأكيد على فريق البرنامج تفادي تكرار ذلك مستقبلاً.
كما نود أن نوضح بأن فقرات مراحل البرنامج مصممة لإبراز مبادئ وقيم "الإصرار"، ولا يوجد أي التزام من الشركتيْن المنتجة والعارضة بتوظيف أي متسابق، وهذا ثابت بشكل لا يقبل الشك لجميع المتسابقين، من خلال نماذج المشاركة التي وقّعوا عليها بشكل طوعي وإرادي، في حين تقوم الشركة الخاصة المشارِكة في الحلقة بتوفير فرصة وظيفية واحدة فقط للفائز في الحلقة. وفي الوقت ذاته، يقدّم صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) دورة تدريبية وتأهيلية للمتسابقين الآخرين، بعد الانتهاء من عرض البرنامج، مع التأكيد على أنه لا يوجد أي خلل في أي التزام بهذا الخصوص.
وفي السياق ذاته، نود أن نبيّن أن صندوق تنمية الموارد البشرية – وهو يشعر بمسؤوليته الوطنية تجاه أجيال الوطن – يستمر في تقديم خدمة البحث عن عمل ومساندة التوظيف للأخ أحمد ولكافة المتسابقين في البرنامج، ولجميع الباحثين عن عمل في كافة أنحاء المملكة، من خلال فروعه المنتشرة في أنحاء البلاد، وكذلك عبر عدد من البرامج والمبادرات، منها هذا البرنامج التلفزيوني الهادف الذي يحفّز المشارك والمشاهد على تنمية "الاصرار" والعزيمة لديه، ولدى شريحة شبابية واسعة ومهمة وغالية من المجتمع..
أخيراً، تود وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية ان يتقدّموا لأعضاء لجنة التحكيم الذين تم اختيارهم لخبرتهم وكفاءتهم من مواطني هذا البلد المعطاء.. بخالص الشكر والتقدير على عطائهم وجهدهم التطوّعي المجاني الكبير في برنامج "الإصرار" الذي اخذ منهم وقتا طويلا لخدمة هؤلاء الشباب المشاركين، والسعي إلى تعزيز قيم ومبادئ الاصرار والعزم والمثابرة لديهم.
يبقى التزامنا راسخاً بالرؤية التي افضت إلى تعاون الوزارة والصندوق مع أبرز شركات القطاع الخاص والإعلام الناجح، بهدف تحقيق القضية النبيلة التي تجمعنا جميعاً، وإعطاء الشباب السعودي حقّه، في إطار معايير العلم والكفاءة والنزاهة والجهد والمثابرة و"الإصرار"… إضافة إلى تعزيز القدرة التنافسية العالية للشباب في سوق العمل.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: "العمل" : برنامج الإصرار غير ملزم بتوفير الوظائف للمتسابقين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.