ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنامج لمكافحة الأمراض والتسمم في مطابخ المشاعر
نشر في الوئام يوم 23 - 09 - 2015

بدأ ستة جهات حكومية وخاصة بتنفيذ برنامج يعد الاول من نوعه على مستوى موسم الحج ويحمل اسم " برنامج سلامة الغذاء في مخيمات الحجاج بالمشاعر المقدسة" ، سيقلل نسب التسمم والامراض الغذائية بنسبة تتجاوز 70 % .
وكشف المشرف على البرنامج الدكتور بسام مشاط الباحث في معهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج أن البرنامج سيطبق كتجربة في موسم حج هذا العام ، مبينا إختيار مخيمات الحجاج العرب التابعة للمؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج الدول العربية لتطبيق التجربة عليها.
وعلل سبب الاختيار لتجاوب المؤسسة مع معهد أبحاث الحج ممثلة برئيسها المهندس المطوف عباس قطان ، ونائبه محمد معاجيني وأعضاء مجلس الادارة .
وأفاد مشاط أنه تم تخصيص مراقب صحي لكل ثلاث مخيمات ، مشيرا إلى أن التجربة ستطبق في ستون مخيما للحجاج العرب، بمعنى الاستعانة بعشرين مراقب صحي مدرب ومؤهل .
وأوضح أن البرنامج ينقسم إلى ثلاثة أقسام حيث تبدأ قبل صعود الحجاج للمشاعر حيث نجتمع بشركات الإعاشة والمطابخ المقدمة للتغذية وتسلم سلسلة شروط يجب الالتزام بها وتطبيقها في مخيم الحجاج بمشعر منى تشمل ثلاثة أمور هي ( المواد الاساسية – أدوات الطبخ والمكان – العمالة ).
وأضاف " تبدأ المرحلة الثانية عند صعود الحجاج للمشاعر بحيث يقوم كل مراقبة بجولة على ثلاث مخيمات والتأكد من تطبيق الاشتراطات من خلال تعبأة إستمارة إلكترونية ومن ثم ترسل لرئيس المؤسسة فورا تشمل الدرجة والتقيم والمخالفة برسالة على جواله ".
وأشار إلى انه في حال وجود مخالفات فإن رئيس المؤسسة يبلغ برسالة جوال فورا عبر نظام الكتروني بنوعها ومكان وقوعها للتحرك فورا ومعالجتها ".
وقال مشاط " تبدأ المرحلة الثالثة بعد موسم الحج حيث يتم تقييم التجربة بشكل متكامل وعمل دراسة متكاملة عن الغذاء في مخيمات الحجاج ".
تطبيق التجربة
وأرجع الباحث في معهد خادم الحرمين الشريفين تطبيق التجربة نظرالتزايد وجبات الاعاشة للحجاج بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة مما يحتمل بدرجة عالية تزايد فرصة حدوث نقص أو خلل في تطبيق الإشتراطات الصحية المقررة سواء بالنسبة للعاملين القائمين بعمليات تحضير واعداد وانتاج وتقديم الغذاء أو بالنسبة لأشتراطات النظافة العامة في المنشأة والتي قد يترتب عليها انتاج اغذية غير مطابقة للأشتراطات القياسية المقررة أو لاشتراطات سلامة الغذاء أو كلاهما معاً والذي يحتمل معه انتشار حالات التسمم والأمراض الغذائية .
وأضاف " انطلاقا من توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الرامية إلى تطوير الخدمات الخاصة بالصحة العامة وذلك من خلال عدد من الوسائل المختلفة ولعل من أهمها الرقابة الدقيقة والمستمرة على انتاج وتداول وتقديم المواد الغذائية والتي تعد في الحقيقة من أهم الأمور ذات العلاقة المباشرة لصحة المواطنين ولهذا فأن برنامج سلامة الغذاء في موسسة الدول العربية يشمل الرقابة الصحية على المطابخ في المشاعر المقدسة وبرنامج التوعية وسلامة الغذاء" .
الجهات المنفذة
وأكد مشاط أن البرنامج هو الاول على مستوى المؤسسات والتي تشارك فيه معظم القطاعات ذات الشراكة وتلك الجهات هي معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، الهيئة العامة للغذاء والدواء ، والشؤن الصحية بالعاصمة المقدسة، كلية الصحة العامة، كلية التمريض، إضافة للمؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج الدول العربية.
وأفاد أن برنامج الرقابه الصحية على سلامه وجبات الاعاشه خلال موسم الحج فى مطابخ المشاعر يجب أن يتم من خلال تنفيذ مجموعة من الاجراءات المتكاملة ميدانياً والتي تهدف جمعيا إلى تحقيق الضمان الشامل في تقديم وجبات في أعلى مستوياتها الصحية وضمان عدم حدوث أي حالات تسمم غذائي وذلك من خلال الرقابة الجادة مع تجنب العادات السيئة وغير الصحية والتي لها آثار واضحة في تلوث الغذاء وما يترتب عليه من مخاطر في إنتشار التسممات والأمراض الغذائية
اشتراطات برنامج الرقابة الصحية على المطابخ يشتمل على عدة عناصر رئيسية:
* الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في مطابخ المشاعر وتجهيزها بما يكفل سلامتها ومناسبة تصميمها واستمرار الصيانة والنظافة .
* المتطلبات الصحية للمواد الغذائية الأولية وصلاحية الأطعمة .
* الاشتراطات الصحية المتبعة والممارسات السليمة في تداول الاغذية .
ويشمل برنامج التوعية وسلامة الغذاء على نقاط اساسية
وهي أن سلامة الغذاء والتي يقصد بها خلو مكونات الغذاء من أي مخاطر يمكن أن تحدث ضراراً لمستهلك هذا الغذاء ومن هنا يتضح أن تحقيق مبدأ سلامة الغذاء يرتبط أساساً بضرورة الدقة التامة في إدارة عمليات انتاج الغذاء في جميع مراحله المختلفة . حيث أن المظهر النظيف للغذاء لا يكفي وحدة ان يضمن سلامة الغذاءلهذا فان صحة الغذاء وسلامتة تتطلب تحقيق بعض المتطلبات لتقديم غذاء امن للحجاج
* المحافظه على النظافه العامه والشخصية
* سلامه المواد الغذائيه الاوليه
* الفصل بين الطعام النيئ والمطبوخ
* الطهى الجيد للغذاء
* حفظ الطعام فى درجه حرارة مأمونه

رابط الخبر بصحيفة الوئام: برنامج لمكافحة الأمراض والتسمم في مطابخ المشاعر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.