السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا تخضع للسعودية .. منتجو النفط من خارج أوبك سيخفضون الإنتاج
نشر في الوئام يوم 11 - 03 - 2015

قالت روسيا اليوم الاربعاء انها ستجتمع مع أوبك في يونيو حزيران لمناقشة تأثير النفط الصخري على الاسواق العالمية قبل ايام قليلة من اجتماع للمنظمة لتقرير ما إذا كانت سياستها للابقاء على الانتاج مرتفعا كافية لكبح طفرة الطاقة الامريكية.
وتأتي تعليقات وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك بينما قالت السعودية في الاسابيع القليلة الماضية انها تريد من المنتجين خارج أوبك ان يتعاونوا مع منظمة البلدان المصدرة للبترول في المستقبل لأن المنظمة لن تخفض الانتاج من جانب واحد وتخسر نتيجة لذلك حصة في السوق.
وفي اجتماعها السابق في نوفمبر تشرين الثاني أقنعت السعودية باقي اعضاء أوبك بالابقاء على الانتاج دون تغيير.
ودفع القرار اسعار النفط للهبوط إلي أقل من 50 دولارا للبرميل من مستويات مرتفعة بلغت 115 دولارا في يونيو حزيران الماضي وهو ما ألحق ضررا شديدا بعائدات الدول الاقل غنى في اوبك ومنتجين غير اعضاء في المنظمة مثل روسيا.
وتجادل الرياض ومنتجون خليجيون لديهم وفرة مالية بأن اسعار النفط المنخفضة ستؤدي الي زيادة الطلب على الخام وتكبح طفرة النفط الصخري في الولايات المتحدة وبالتالي يعود التوازن الي الاسواق وتتجه الاسعار للارتفاع في النصف الثاني من 2015 .
وأبلغ نوفاك رويترز "الاجتماع القادم بين روسيا وأوبك من المقرر ان يعقد في فيينا في يونيو. هو ليس مرتبطا بأي حال باجتماع أوبك نفسها… هذه المرة سنناقش تأثير النفط الصخري على اسواق النفط."
وهبط عدد الحفارات النفطية قيد التشغيل في الولايات المتحدة بشكل حاد في الاشهر القليلة الماضية وتباطأ نمو الانتاج رغم ان منتجين امريكيين كثيرين يجادلون بان انخفاض الاسعار لن يؤدي الي هبوط حاد للانتاج.
وقال نوفاك "نحن نرى اليوم ان عدد الحفارات النفطية هبط بشكل كبير مقارنة مع 2014 .. حوالي 30 بالمئة. لكن هناك مشاريع يستمر تنفيذها على الرغم من انخفاض الاسعار."
ورفضت روسيا -اكبر منتج للنفط في العالم في معظم السنوات العشر الماضية- خفض الانتاج بالتوازي مع أوبك. وتقول موسكو ان مثل هذه الخطوة ستكون متعذرة من الناحية الفنية على صناعتها النفطية حيث يأتي نصف اجمالي الانتاج من شركات القطاع الخاص.
وفي نوفمبر تشرين الثاني قالت روسيا بعد اجتماع مع عدد من وزراء أوبك انها لن تخفض الانتاج حتى إذا هبط السعر الي اقل من 40 دولارا للبرميل. وقال نوفاك ان السعر الحالي للنفط عند 60 دولارا للبرميل مريح للمنتجين الروس.
واضاف ان بعض التقديرات تظهر ان مشاريع جديدة حول العالم تصل قيمتها الي تريليون دولار سيجري تأجيلها بسبب تراجع الاسعار.
وقال نوفاك "الاسعار المنخفضة ستستمر لبعض الوقت حتى تختفي تخمة المعروض في السوق… نتوقع انه في النصف الثاني من 2015 سيهبط النشاط وقد ترتفع الاسعار إلي 65-70 دولارا للبرميل بحلول نهاية العام."
رابط الخبر بصحيفة الوئام: روسيا تخضع للسعودية .. منتجو النفط من خارج أوبك سيخفضون الإنتاج


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.