75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«وزارة النقل» تنفذ مشروعات طرق بطول «60» ألف كيلو متر طولي
بأنواعها المفردة والمزدوجة والسريعة
نشر في الوئام يوم 03 - 10 - 2014

أسهمت شبكة الطرق في المملكة العربية السعودية وربطها مع شبكة طرق الدول المجاورة في تسهيل حركة الانتقال بين الداخل والخارج الى مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة لأداء فريضة الحج في موسم حج 1435ه.
وبلغت أطوال الطرق المنفذة أكثر من 60 ألف كيلو متر طولي بانواعها المفردة والمزدوجة والسريعة ، حيث يتم تنفيذ حوالي (3000) كلم سنوياً من الطرق بمختلف أنواعها ، وتخضع شبكات الطرق لبرامج مستمرة من الصيانة والتشغيل من خلال عقود الصيانة والتشغيل.
و فيما يتعلق بالأعمال والمشاريع التي توفر المزيد من الانسيابية لحركة وانتقال الحجاج الى مدن الحج والمشاعر المقدسة فإنه يتم البدء بها بعد نهاية موسم كل حج لتكون جاهزة للاستفادة منها في موسم الحج القادم.
وتشمل المشروعات المنفذة وفقا لتقرير وزارة النقل تهيئة شبكة الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والمشاعر المقدسة من خلال عقود الصيانة المبرمة مع المقاولين لعمل ما يلزم من تطوير واصلاحات و تحسين شبكة الطرق والجسور والانفاق والمواقف ومنشآت التصريف وتكثيف وسائل السلامة والعلامات الارشادية والتوجيهية على ضوء ما يستجد من خطط تشغيلية أو مرورية وقد بلغ إجمالي تكاليف هذه الأعمال (164.750.501) ريال ، بالإضافة إلى الاستفادة من المشروعات والأعمال الجديدة والمكتملة أو الأجزاء المنفذة منها في توفير مزيد من تحسين كفاءة شبكة الطرق لتسهيل حركة تنقلات الحجاج وقد بلغت تكاليف هذه الأعمال (979.765.747) ريالا.
كما نفذت وزارة النقل أعمال وقائية على عدد من الطرق في منطقة المشاعر المقدسة ومداخل مكة المكرمة , بلغ إجمالي تكلفتها (164.750.501) ريال , منها تحسين طرق الحج والمتمثلة في أعمال الكشط و إعادة سفلتة عدد من الطرق بقيمة (28,882,160) ريالا , وتحسين طرق الحج والتي تمثلت في أعمال كشط و إعادة سفلتة لطريق مكة المكرمةالطائف بقيمة (12,305,510) ريالات , و تنفيذ اعمال سياج شبكي وحواجز خرسانية مع السياج الشبكي الخاص بها على الحدود الشمالية الغربية لمشعر عرفات ومدخل طريق النقل الترددي رقم ( 9 ) مع الدائري الغربي بتكلفة (2,109,400) ريال لمنع تسلل الحجاج المخالفين الى عرفات بجوار الطرق .
إضافة الى مشروع بقيمة (30.903.000) ريال لتحسين طرق الحج المتمثلة في أعمال كشط و اعادة سفلتة لعدد من الطرق و مشروع اخر بقيمة (37,571,995) ريالا لتحسين طرق الحج والتي تمثلت في أعمال كشط و اعادة سفلتة لعدد من الطرق ايضاً , ومشروع ثالث بقيمة (22,321,114) ريالا لإصلاح طرق الطائف / مكة المكرمة , الحوية / الطائف لجميع المسارات بالكشط وإعادة السفلتة مع معالجة الاكتاف بالرمل الساخن من الكيلو (100 + 151) الى (800 + 179) عكسي .
كما شملت الأعمال الوقائية التي نفذتها وزارة النقل وفقا للتقرير مشروع بقيمة (11,283,384) ريالا لكشط وإعادة سفلتة لجميع المسارات مع معالجة الأكتاف بالرمل الساخن على طريق الطائف / مكة المكرمة ( السيل ) من الكيلو (100 + 151) إلى (800 + 179) رئيسي , ومشروع بقيمة (1,494,694) ريالا لاصلاح المواقع المتضررة على طريق جدة / مكة السريع و طريق حدا/ الجموم , ومشروع بقيمة (4,575,825) ريالا لاصلاح المواقع المتضررة على طريق جدة/ مكة المكرمة السريع ، طريق مكة المكرمة/ المدينة المنورة السريع ، وطريق مطار جدة / الصالة الملكية / ذهبان و تنفيذ حواجز خرسانية (نيوجيرسي) بتقاطع ذهبان / جدة مع طريق الحرمين.
ومشروع بقيمة (13,303,419) ريالا لتحسين طريق غير المسلمين و ذلك بتوسعة الأكتاف و تنفيذ أعمال كشط و اعادة سفلتة من الكيلو (000 + 32) الى (000 + 73) مع تجديد كافة المنشآت الخرسانية و تزويدها بالحمايات اللازمة.
وكشف تقرير وزارة النقل عن المشروعات الجديده التي ستنفذها الوزارة في المشاعر المقدسة ,ففي مزدلفة النقل الترددي حجاج ايران يجرى حاليا تنفيذ مشروع انارة طريق رقم (8) بين مشعري عرفات ومزدلفة ترددية إيران بطول (6) كلم , مشيرا إلى أن قيمة أعماله ضمن تكاليف العقد والبالغة (1,126,275) ريال ، وهو عبارة عن انارة طريق النقل الترددي لحجاج ترددية ايران بأعمدة انارة بارتفاع (16م) بعدد (133) عمود ، واستكمال تطوير نقطة فرز البهيتة بتكلفة (21,807,000) ريال .
كما تشمل المشروعات الجديدة تجهيز و سفلتة المنطقة الادارية و مهبط الطائرات و طرق الربط ، وتجهيز و سفلتة المنطقة السكنية و طرق الربط مع الساحات ، وزيادة عرض مسار فرز السيارات الصغيرة من (6) حارات إلى (10) حارات ،وتنفيذ نقطة دوران بالطريق السريع ، واستكمال إنارة طريق مكة المكرمة / الطائف طريق الكر المرحلة الأخيرة بطول (20) كلم قيمة العقد (19.976.592) ريالا ، وهو عبارة عن إنارة طريق مكة المكرمة / الطائف طريق الكر للجزء المتبقي من الطريق وبذلك يكون كامل الطريق من مكة الى الطائف مضاء" و يتكون المشروع من عدد (174) برج بارتفاع (35م) ، ليتم الاستفادة منه في موسم حج هذا العام للجزء الأول من المشروع بعدد (60) برج بمسافة حوالي (6) كلم من عرفات باتجاه الطائف ، في حين سيتم استكمال باقي أجزاء المشروع خلال (4) أشهر وفق العقد.

رابط الخبر بصحيفة الوئام: «وزارة النقل» تنفذ مشروعات طرق بطول «60» ألف كيلو متر طولي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.