انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتل 13 جنديا ليبيا في تفجير انتحاري خارج بنغازي
نشر في الوئام يوم 23 - 12 - 2013

فجر مهاجم انتحاري شاحنة ملغومة عند نقطة تفتيش تابعة للجيش خارج مدينة بنغازي اليوم الأحد ما ادى الى مقتل 13 جنديا في أول هجوم من نوعه في ليبيا مما يزيد الاضطراب في البلاد.
وتشيع حوادث تفجير السيارات واغتيال ضباط الشرطة والجيش في بنغازي حيث تقع اشتباكات متكررة بين الجيش ومقاتلي جماعة انصار الشريعة المتشددة.
لكن التفجير الانتحاري يمثل تحولا في الأساليب يتسق مع النهج المعتاد في صراعات أخرى يخوضها اسلاميون في الشرق الأوسط. ولم تشهد ليبيا تفجيرات انتحارية خلال الانتفاضة التي اطاحت بالزعيم الليبي معمر القذافي او بعدها.
وقالت وكالة الأنباء الليبية إن المهاجم فجر نفسه عند نقطة تفتيش على الطريق قرب قاعدة عسكرية صغيرة في برسس الواقعة على بعد نحو 50 كيلومترا خارج بنغازي مما أدى الى مقتل 13 جنديا وإصابة ثلاثة.
وقال أيمن العبدلي وهو ضابط جيش في بنغازي "اقتربت شاحنة من طراز تويوتا من نقطة التفتيش وتوقفت هناك كان يقودها شاب وحين توجه الجنود لمعاينتها انفجرت."
وشاهد مراسل لرويترز في موقع الحادث أربع سيارات مدمرة ودماء على الطريق.
وقالت وكالة الأنباء الليبية إن الحكومة أرجأت الاحتفالات بيوم الاستقلال الموافق 24 ديسمبر كانون الأول وأعلنت الحداد ثلاثة ايام على ضحايا ما وصفته "بالعمل الارهابي الجبان".
وأضافت الوكالة ان اثنين من المصابين في حالة خطيرة وأن اثنين آخرين مازالا مفقودين.
ولم تعلن اي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم.
لكن مسلحي أنصار الشريعة اشتبكوا الشهر الماضي مع الجنود الذين طردوا الاسلاميين من بنغازي مما يزيد القلق من اتساع نطاق الفوضى في البلاد.
وقالت مصادر طبية وأمنية ان كل القتلى جنود.
ووجهت الاتهامات لجماعة انصار الشريعة في ليبيا بمهاجمة القنصلية الامريكية في بنغازي في سبتمبر ايلول 2012 واسفر الهجوم عن مقتل السفير الامريكي وثلاثة امريكيين اخرين.
وقتل مسلحون مدرسا امريكيا بالرصاص في وقت سابق من الشهر الجاري اثناء تريضه في المدينة.
وأغلقت معظم الدول قنصلياتها في بنغازي بعد سلسلة من الهجمات واوقفت بعض شركات الطيران الاجنبية رحلاتها إلى هناك.
ويخشى الدبلوماسيون الغربيون من امتداد العنف في بنغازي إلى العاصمة طرابلس التي شهدت الشهر الماضي اعنف قتال منذ اشهر بين ميليشيات.
وتقع معظم ثروة ليبيا النفطية في الشرق حيث يطالب كثيرون بالحكم الذاتي. وسيطر المحتجون في الشرق على مرافيء مهمة واوقفوا معظم صادرات البلاد من الخام منذ أشهر.
وتجد حكومة رئيس الوزراء علي زيدان صعوبة في السيطرة على الميليشيات والقبائل التي ساهمت في الاطاحة بالقذافي في عام 2011 لكنها احتفظت بالاسلحة وكثيرا ما تلجا للعنف لتعزيز مطالبها السياسية.
وانخفضت صادرات النفط الليبية إلى 110 آلاف برميل يوميا من أكثر من مليون برميل في يوليو تموز بعد ان سيطرت ميليشيات وقبائل واقليات على حقول نفط ومرافيء للضغط لاكتساب مزيد من الحقوق.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: مقتل 13 جنديا ليبيا في تفجير انتحاري خارج بنغازي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.