الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الأقلام المهاجرة » إلى الخليج .. إغراء المال أم الهرب من القيود ؟
نشر في الوئام يوم 16 - 09 - 2013

اتجهت صحف خليجية في السنوات الأخيرة إلى استقطاب عددٍ من الكتاب السعوديين سعياً منها لمشاركة نظيرتها المحلية في كسب اهتمام القارئ السعودي ، في زمن أصبحت القضايا السعودية تحوز على النصيب الأكبر من الاهتمام والمتابعة.
ففي الكويت "أم الإعلام الخليجي" ؛ استعانت جريدة " الكويتية " بقلم الكاتب محمد الرطيان لتوجيه أنظار السعوديين إليها، وفي الامارات فتحت جريد الاتحاد أبوابها أمام الكاتب عبدالله بن بجاد وكتاب آخرين من قبله، بهدف الاستئثار بنصيبها من القراء السعوديين، وفي قطر حيث صحيفة العرب ؛ فقد حل صالح الشيحي كاتب الهموم السعودية ضيفاً رئيساً على أعمدتها.
محمد الرطيان ، عبدالله بن بجاد ، صالح الشيحي ، ريم آل عاطف ، أحمد بن راشد بن سعيد ، وغيرهم كتاب سعوديين أصبحوا يطلون على القارئ السعودي من نوافذ الصحافة الخليجية، لتدور كتاباتهم حول هموم المواطن السعودي.
وإذا سلمنا بحق الصحف الخليجية في تحقيق الانتشار الأكبر ، والخروج من محيطها الضيق إلى الفضاء السعودي الأرحب تسويقياً ، حيث أعداد القراء الكفيلة بتضخم ميزانيات المؤسسات الصحفية فإن السؤال المنطقي : لماذا يتجه الكاتب السعودي إلى الصحف الخليجية ؟
ويجيب على هذا التساؤل الكاتب في صحيفة "الحياة" محمد الساعد، حيث يرى بأن المال هو الدافع الرئيس وراء ذلك، إضافة لعدم وجود الفرصة في الصحافة السعودية.
ولكن الكاتب شافي الوسعان من جريدة الشرق الذي لايغفل المال كدافع ، يذهب إلى " أن البحث عن مساحة أرحب للتعبير عن الآراء هو الدافع الأهم " ، ولايرى الوسعان أهمية للقول بأن القارئ يخاطب شريحة أخرى ، كون الصحف الخليجية بدأت تتجه للجمهور السعودي مؤخراً.
لكن النظام الأخير للمطبوعات والنشر في السعودية يجعل من القول بأن الحرية في الخليج دافع رئيس محل نظر ، فهو لايفرق بين الكاتب على الورق السعودي والكاتب على الورق الآخر .
ويرى كاتب الوطن أمجد المنيف يرى أن السبب متغير من كاتب لآخر، فما بين باحث عن مال، وآخر عن شهرة، وثالث عن شريحة جديدة ليخاطبها، من خلال مبدأ الانتشار بشكل أكثر، فهو يرى أنه لا يوجد سبب واحد لدى الجميع، بل كل منهم له أسبابه ودوافعه الخاصة.
وعن موقفه من اتجاه الكتاب السعوديين إلى صحف خليجية ، فهو يشجع هذه الخطوة دائما، ويقول أنها " تندرج تحت بنود التبادل الثقافي والمعرفي بين الشعوب، وكذلك الانفتاح على المجتمعات الأخرى، وكل هذا ينصب – بلا شك – على المنفعة العامة لدول الخليج غالبا ".
وعن قبوله بعرض خليجي يقول : " الحقيقة أن هذا قد حدث، حيث جرى حديث بيني وبين إحدى الجهات سابقا، لكننا لم نتفق بشكل نهائي، ولم نحسم الأمر حتى الآن.. وأنا أرحب تماما بمثل هذا، طالما توافرت الشروط التي تناسبني، ويتفق عليها الطرفين، وتعود بالنفع على الجميع.. "
هذا مايقوله الكتاب الذين لم يجربوا حبر الجرائد الخليجية بعد ، ولكن ما رأي من نثر مفرداته عبر أعمدة خليجية ؟
وجهت "الوئام" الأسئلة لثلاثة من الأقلام المهاجرة خارج الحدود الصحفية السعودية ، فاعتذر أحدهما ، وتجاهل الثاني الأسئلة رغم مضي أسبوع على وصولها ، وقال الثالث : الصحف الخليجية تقدر القلم السعودي ، وبس !
وجهات نظر أخرى تذهب إلى أن الاتجاه الفكري له دور مهم ، فذهاب كتاب سعوديين لصحف إماراتية جاء لضيق المساحة هنا بأفكارهم الليبرالية أو التنويرية كما يحبون تسميتها، وتشريع العرب القطرية أبوابها للأقلام السعودية المهاجرة يأتي كونها مهوى أفئدة الإخوان المسلمين، وقبلتهم الإعلامية بعد قناة الجزيرة، بعد أن ضاقت صدور الصحف المحلية ورؤساء تحريرها بأطروحاتهم ، ولايصح أن نغفل هنا إغراء المال العنابي .
رابط الخبر بصحيفة الوئام: «الأقلام المهاجرة » إلى الخليج .. إغراء المال أم الهرب من القيود ؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.