خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأرجنتين تتهم ايران باقامة قواعد إرهابية في أميركا الجنوبية
باقامة قواعد للتجسس لتنفيذ وإعداد ودعم هجمات..
نشر في الوئام يوم 30 - 05 - 2013

إتهم قاض أرجنتيني إيران الأربعاء باقامة خلايا إستخبارات سرية في العديد من دول أميركا الجنوبية، من أجل التحضير لهجمات إرهابية وتنفيذها.
ورفع القاضي البرتو نيسمان اتهاما في تقرير من 502 صفحات امام محكمة فدرالية.
وقال نيسمان للصحافيين: "أنا أتهم إيران رسميا باختراق العديد من دول أميركا الجنوبية لإقامة شبكات استخبارات أو بتعبير آخر قواعد للتجسس من أجل تنفيذ وإعداد ودعم هجمات إرهابية كتلك التي استهدفت المركز اليهودي في بوينوس ايرس" في 1994م.
ونيسمان مكلف التحقيق في الاعتداء على المركز اليهودي الذي راح ضحيته 85 شخصا ويعتبر اسوا هجوم من نوعه في الارجنتين.
واعلن نيسمان ان محسن رباني الملحق الثقافي السابق في السفارة الايرانية في الارجنتين في فترة الهجوم هو المسؤول الاول في القضية.
كما اتهم نيسمان ايران "باستغلال هيئات دبلوماسية لاستخدام مزدوج بالاضافة الى مؤسسات ثقافية وخيرية للتستر عن نشاطات ارهابية".
واضاف "النتيجة الفورية كانت اقامة خلايا استخبارات لتامين الدعم اللوجستي والمالي والعملاني لاي هجمات ممكنة يخطط لها النظام الاسلامي الساعي الى +تصدير الثورة+".
من جهته، اعتبر رئيس احد الاحزاب السياسية اليهودية خوليو شولسر ان الاتهام الذي رفعه نيسمان "يعزز الشعور بان ايران لا يمكن الوثوق بها وانها تمول الارهاب وتروج له".
وكانت محاكم ارجنتينية وجهت اتهامات الى ثمانية مسؤولين سابقين وحاليين كبار بالتورط في الاعتداء من بينهم وزير الدفاع احمد وحيدي والقائد السابق للحرس الثوري محسن رضائي وكلاهما مرشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 14 حزيران/يونيو.
وبعد توجيه الاتهامات قامت كل من ايران والارجنتين بسحب السفراء ونفت ايران اي تورط لاي من مسؤوليها.
وفي 18 تموز/يوليو 1994 تم تفجير شاحنة مفخخة امام المركز اليهودي في بوينس ايرس فدمر المبنى المؤلف من سبع طبقات بكامله.
ويشتبه القضاء الارجنتيني ايضا في ضلوع طهران بانفجار سيارة مفخخة في 1992 امام سفارة اسرائيل في العاصمة الارجنتينية ما اوقع 29 قتيلا و200 جريح.
وحث نيسمان الانتربول على "اتخاذ اجراءات اضافية لتوقيف المتهمين الثمانية في الهجوم على المركز اليهودي من خلال اصدار مذكرات توقيف دولية بحقهم".
وسترسل نسخة من الاتهام الذي رفعه نيسمان الى السلطات القضائية في البرازيل وتشيلي وكولومبيا وغويانا وباراغواي وسورينام وترينيداد اند توباغو.
واعتبر نيسمان ان هناك "اشارات قوية بحصول اختراق واقامة خلايا استخبارات" في تلك الدول.
وصرح "اننا نحذر من امكان" شن هجمات في تلك الدول، لكن "عليها هي ان تقرر كيفية التحرك".
وياتي اتهام نيسمان بعد موافقة ايران على مذكرة تفاهم مع الارجنتين الاسبوع الماضي من اجل تشكيل لجنة للتحقيق في الهجوم على المركز اليهودي.
واقر الكونغرس الارجنتيني الاتفاق الا ان المعارضة السياسية والممثلين عن الجالية اليهودية البالغ عددها 300 الف نسمة في البلاد يعارضونه بشدة.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: الأرجنتين تتهم ايران باقامة قواعد إرهابية في أميركا الجنوبية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.