بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عسير تحقق المركز الأول في الإختبارات الدولية على مستوى المملكة
نشر في الوئام يوم 09 - 03 - 2013

أعلن مركز الدراسات والاختبارات الدولية في وزارة التربية والتعليم فوز الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة عسير بالمركز الأول على مستوى المملكة، وبمجموع نقاط 500,06 نقطة .
وأوضح المدير العام للتربية والتعليم في المنطقة الأستاذ جلوي بن محمد آل كركمان ، أن المركز المتقدم لطلاب المنطقة لم يقتصر أثره على المنطقة بل أسهم بشكل فاعل في رفع ترتيب المملكة عالمياً في مشروع الاختبارات الدولية ، فضلا عن كونه ثمرة سنوات من الجهد والتدريب والإعداد ، كان آخرها استقطاب بعض الخبراء من مدينة الرياض ، لتدريب المشاركين في المشروع ، من مشرفين ومعلمين وطلاب ، فضلا عن رصد حوافز وجوائز للطلاب والطالبات ، ونشر ثقافة المشروع لدى أولياء الأمور ، منوهاً بدعم سمو أمير المنطقة الأمير فيصل بن خالد وسمو وزير التربية الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود لقاء دعمهما لقطاع التعليم في المنطقة .
وأكد أن عدد المدارس المشاركة في مشروع الإختبارات بلغت 12 مدرسة منها 7 مدارس للبنات و5 مدارس للبنين ، في حين كانت الصفوف ، المستهدفة الرابع الإبتدائي والثاني المتوسط ، أما المواد فشملت الرياضيات والعلوم للمرحلة المتوسطة ،والقراءة والعلوم والرياضيات للمرحلة الإبتدائية ،لافتاً إلى أن عدد الطلاب والطالبات المشاركين والمشاركات 255 طالبا وطالبة .
وأضاف آل كركمان :أن هذا المنجز يضاف لسلسلة من المشروعات والبرامج النوعية التي تبنتها الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة ، ومن أبرزها “مدارس التطوير ” ، ومشروع التعليم الإلكتروني الذي ينفذ في المنطقة لأول مرة على مستوى المملكة ، ومشروع العيادة الطبية المتنقلة ، ومركز الحوار الطلابي ، ومشروع الإنتخابات الطلابية ، ومشروعات تعزيز المواطنة والانتماء ، مضيفاً : أن الإدارة ستقيم احتفالا كبيراً لتكريم المشاركين في المشروع .
من جهته أوضح مدير إدارة الإختبارات والقبول منسق الاختبارات الدولية في المنطقة الأستاذ حسن بن يحيى آل مشاري أن مدرسة عاصم بن ثابت للبنين حققت المركز الأول على مستوى المملكة بمجموع نقاط يبلغ 691.844 نقطة ، وجاءت مدرسة عثمان بن عفان في المركز 45 بمجموع نقاط 452,972 نقطة ، ومدرسة المنارات حققت المركز 55 بمجموع نقاط بلغ 447,474 نقطة ، وحققت مدرسة أبو سفيان بن الحارث المتوسطة المركز الثاني على مستوى المملكة بمجموع نقاط 547,103 نقطة ، كما حققت متوسطة الواديين المركز الثالث على مستوى المملكة بمجموع نقاط بلغ 546,084 نقطة .
ولفت آل مشاري أنه تم الإعداد لتطبيق الاختبارات الدولية في المنطقة في شهر مارس 2011م تشكيل لجنة الاستعداد المبكر للاختبارات الدولية، وعقد لقاءات وورش عمل تدريبية للمعلمين والمشرفين التربويين ، واستقطاب كفاءات من خارج المنطقة ، وتوزيع مطويات وبروشورات عن مشروع الإختبارات الدولية ، و تطبيق اختبار تجريبي TIMSS&PIRLS للمرحلة الإبتدائية ، وتطبيق اختبار تجريبي TIMSS&PIRLS للمرحلة المتوسطة ، ونشر ثقافة المشروع في الأوساط التربوية ، ولدى أولياء الأمور من خلال عقد اجتماعات دورية بهم .
ويشير التقرير الصادر من مركز الدراسات والإختبارات بوزارة التربية أن طلاب المملكة كانوا قد احتلوا في المنافستين السابقتين في اختبارات TIMSS الدولية مركزا متأخرا ، ففي عام 2003l كان ترتيبهم 43 في الرياضيات ، و39في العلوم من بين 45 دولة مشاركة . ولم يطرأ اي تحسن على نتائجهم في عام 2007 م من جهة الترتيب . فما زالو يحتلون المركز قبل الأخير بدولتين في الرياضيات رغم الزيادة في عدد الدول المشاركة من 46 دولة إلى 48 دولة بينما تراجع مستواهم في العلوم الي المركز 44 من 48 . وفي عام 2011 تحسن الأداء في الترتيب والتحصيل في مادتي العلوم والرياضيات . حيث تقدم طلاب المملكة في دراسة العلوم 10 مراكز إلى الأمام عما كانوا عليه في 2007 .م محققين بذلك المركز 31 و 37 في الرياضيات من بين 45 دولة ، وهذا التقدم في الترتيب رافقه تحسن واضح في الأداء . خاصة في الرياضيات الذي يعد الأكثر إنخفاضا في التحصيل عموما . حيث ارتفع المعدل الوطني لمستوى التحصيل فيه بنسبة بلغت 20 % عما سبقه 332 , 329 ، 394 . وكذلك بزيادة 33 نقطة لأداء اختبار العلوم عن السابق 398 , 403 ، 436 للأعوام 2003 م، 2007 م، 2011 م على التوالي .
رابط الخبر بصحيفة الوئام: عسير تحقق المركز الأول في الإختبارات الدولية على مستوى المملكة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.