ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    مدير منظمة الصحة العالمية يشيد بالشراكة الإستراتيجية مع المملكة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    جوارديولا: خطة لعب سيتي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لم تكن جيدة    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    مدير مدرسة يتقاعد ويهدي الطلاب دراجات هوائية    ضبط مبتز سوري    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    المملكة تدعم "الصحة العالمية" ب19 مليون دولار    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    مالكوم يخضع لجلسة علاجية وتدريبات تأهيلية    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    "النقل": الالتزام بالاشتراطات ضمان لسلامة الحُجّاج    الحج والخدمات التقنية المتسارعة    خدمات صحية ل 12 ألف حاج بالمدينة    اختتام فعاليات مهرجان الورد ونباتات الزينة بمحافظة الدلم    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عروض فلكلورية بالمنتدى العالمي العاشر للمياه    الدفاع المدني يتيح خدمة بيان رحلة المستثمر عبر منصة «أبشر أعمال»    إسبانيا تطالب إسرائيل بوقف حرب الإبادة في غزة    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    الفضلي يقف على جاهزية منظومة "البيئة" لموسم حج 1445ه    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان عددا من الدول    لجنة شورية تلتقى مسؤولين كوسوفيين    ترحيل 13646 مخالفا للأنظمة    نمو يختتم فعالياته بخميس مشيط    وكالة فيتش ترفع التصنيف الائتماني للسعودية للكهرباء إلى +A    تعليم جدة يشارك في معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز «نحو استدامة الأثر»    "الأمر بالمعروف" بالحجرة بمنطقة الباحة تنشر محتوى حملة "الدين يسر"    ضبط عمالة تغش في زيوت السيارات وتخبئها في حوش أغنام    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها    أمطار ورياح على أجزاء من 5 مناطق    مباراة الوحدة والهلال تقترب من الطائف        "مفاجأة حزينة" و"أحلام ميسّرة" ترويها مستفيدة مبادرة طريق مكة من تركيا    بن نافل: نطمح لمكانة أعلى للهلال بين الأندية العالمية    "موديز" تصنف المملكة عند "A1"    المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    تقنية جديدة لعلاج الشلل بالضوء    ابتكار رقاقة تحمي الأجنة قبل الولادة    الأطفال والمراهقون أكثر عُرضة لقصر النظر    مصرع عشرات الأشخاص بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المكسيك    دول العالم تفشل في التوصل إلى معاهدة بشأن الاستعداد للجوائح    "الاتحاد" يحسم لقب الدوري الممتاز لدرجة الناشئين تحت 17 عاماً    القصيبي: فرق «مسام» انتزعت أكثر من 450 ألف لغم وعبوة ناسفة    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    تنوع أحيائي    نائب أمير الشرقية يرعى حفل تخريج 6120 طالباً وطالبة من جامعة حفر الباطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العولمة..وتطبيع الأنانية !!
نشر في الوئام يوم 05 - 01 - 2013

عنصرية..قومية..عصبية..طائفية..سلطوية..كراهية..دكتاتورية..غيرة ظلم..فساد..حسد..طمع..جشع..غرور..كبر..مفردات تصب في وعاء الأنانية!!
ذلك الفيروس والوباء الذي كان موجودا منذ الأزل يوم أن عصى إبليس أمر الله..
ويوم أن قتل قابيل أخاه هابيل..وكان في الغالب غير ممنهج .. ولكننا نراه اليوم ازداد انتشارا في زمن العولمة وأصبح ممنهجا وتجاوز حده الفطري !!
بل انقلبت الفطر .. وطُبّعت الأنانية على كل المستويات وفي كل المجالات.. وفي العالم قاطبة دون استثناء!!
* العولمة فصل في مستجدات عصرنا..وتدخل في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والثقافية..ومن أبرز معالمها تلك التحولات السريعة التي تجعل الإنسان عاجزا عن مجاراتها أوالسيطرة والتحكم فيها.. وهي ليست شرا كلها.. ولكن لنتمعن برأي محايد من أبناء جلدة أولئك الذين إخترعوا العولمة وسوقوه إلى العالم حيث يقول الكاتب الصحفي والروائي الكندي(جون رالستون سول) في كتابه (انهيار العولمة وإعادة اكتشاف العالم) وهو يتحدث عن شقها الاقتصادي:”.. بأن العولمة (ايديولوجيا) تبالغ في الإنفلات من الضوابط بحجة تحريرالاقتصاد..مما أضعف دور الدول ومؤسساتها تحت وطأة أطماع(أنانية)الأفراد من خلال الخصخصة..وأن العولمة ألحقت أضرارا بالعالم وبالأخص الفقراء أثناء صعودها!! ويرى(جون) انهيارها في غضون سنوات وسيضر- ذلك الإنهيار- بالعالم أيضا..
* الإسلام أتى لمحاربة مفردات الأنانية..أتى لاقامة العدل وحماية الحريات.. الإسلام لم يأتي لهداية عنصر أو جنس أوعرق بعينه فهو رسالة عالمية الطابع (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)،(وما أرسلناك إلا كافة للناس)..
يقول د.حاكم المطيري في كتابه (تحرير الإنسان وتجريد الطغيان) تحت عنوان (انتظارالأمم للخلاص على يد النبي الأمي):” لقد كانت الأمم قاطبة تنتظر بعثة النبي للإعلان عن عالمية رسالته ليخلصها من الظلم والعبودية .. فحُملت رسالة الله إلى العالمين لتحرير الخلق من ظلم الطغاة والمتجبرين ..
حتى قال المؤرخ الفرنسي(جوستاف لوبون)في كتابه(حضارة العرب): إن العالم لم يشهد فاتحين أرحم ولا أعدل من العرب” كيف لا وهم يمتثلون(يؤثرون على أنفسهم..)،(لايجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى)،” لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه “،” دعوها فإنها منتنة “،” أحب الناس إلى الله أنفعهم ” * يقول أحدهم: “.. ال(أنا) خداعة جدا تسمع ماتريد سماعه ، إنها لاترى الواقع..في اللحظة التي تتخلى فيها عن ال(أنا) لن تعرف معنى الهزيمة ، تصبح نهرا تبدأ بالانسياب..تصبح حيا..حافظ على ال(أنا) مصيرك الفشل.. ال(أنا) كصخرة حول رقبتك ..” والمطلوب ليس اجتثاث ال(أنا) فذلك ليس من العدل ولا العقل..وإنما الموازنة بين الحقوق والواجبات..ودون انتهاك لحقوق الآخرين ونحرهاعلى مذبح الأنانية تجنيا وظلما وعدوانا!!

* العنصرية هي إحدى مفردات الأنانية..هنا سنستدعي التأريخ لنستذكر بعضا من صورها المريرة بشقها السياسي..من قبل أن تطبّعها العولمة..ومن بعد تطبيعها : – فنجدها في التشكيك بكل من يقول كلمة حق في عنصرية اسرائيل..أو من يشكك في محرقة (الهولوكوست) “المصطلح الذي تم استخدامه لوصف الحملات التي قامت بها حكومة ألمانيا ضد اليهود أثناء الحرب العالمية الثانية..وأول كتاب نُشر حول إنكار حدوث(الهولوكوست)كتاب(الحكم المطلق) للمحامي الأمريكي (فرانسزباركر يوكي) في العام(1962م) ” وأنكرها غيره من المؤرخين.. فتصور بأن من ينكرها مطلقا أو حتى يشكك في عدد قتلاها يوصم من قبل الصهاينة بمعاداة(السامية)..وكما ذكر في موقع(الملتقى المقدسي):” أن هذا المصطلح- معاداة السامية- اخترعته الحركة الصهيونية للتعبيرعن معاداة اليهود..والحقيقة أن الساميون هم نسل سام من العرب وغيرهم ولكن الصهيونية تعمدت اطلاق السامي على اليهودي وأصرت على اطلاق ذلك المصطلح على كل الحركات المناوئة لليهود في كل أنحاء العالم “..إنها العنصرية والأنانية بأبشع صورها..
- وتتجسد في نماذج صارخة لحروب شنتها دولا تدّعي (الديمقراطية) تملكتها الأنانية بأدق صورها كالحرب العالمية الأولى والثانية وحرب فيتنام..- وفلسطين ذلك الجرح النازف ب(وعد) ظالم على مرأى ومسمع من العالم المتواطيء..فسُلبت حقوق أمة وشرد شعب بأكمله.. بفعل وبدعم من الصهيونية العالمية..
- وتتجلى بما تمارسه الدول المتنفذة في العالم من خلال اللعب على وتر التضليل الإعلامي وسياسة لفت الإنظار وصرفها عن الحقيقة بتسويق تلك المصطلحات ..كمصطلح(الارهاب) مثلا..فجعلته ذريعة لإحتلال الأرض وهتك العرض في أفغانستان وفي العراق وفي الشيشان وفي البوسنة وفي غيرها من قبل أدعياء (الديمقراطية) دول الجور والظلم والعدوان..أميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وروسيا وأعوانهم..كل ذلك ماهو إلا أمثلة صارخة لإنتهاك حقوق الإنسان بأنانية مفرطة..- ناهيك عن تلك المحاكمات في جرائم الحرب والتي تتم في محاكم دولية تدعي العدل وهي أبعد ماتكون عنه..ترمي التهم جزافا لتحقيق مصالحا خاصة تفوح منها رائحة العنصرية النتنة وتغض الطرف عن مجرمي الحرب الصهاينة..

- وتلك القضايا العنصرية المطروحة في محاكم أدعياء (الديمقراطية) كمعاناة أخواتنا المسلمات في أصقاع الدنيا من خلال الزامهن بعدم ارتداء النقاب وتهديدهن بدفع الغرامات في حال ارتدائه..مع أن ارتدائه حق مشروع وخصوصية تكفلها القوانين الإنسانية..وللأسف لا إنسانية في زمن العولمة ..- وذلك المنتدى الدولي والمؤتمر الذي عقد في باريس بتاريخ (18/12/2010م )تحت عنوان (مؤتمر مكافحة أسلمة أوروبا) تحدث عن أثر الإسلام السلبي واندماج المسلمين بثقافاتهم في المجتمع الأوروبي .. – وما نشاهده من مماطلة من قبل الدول الأوروبية ضد انضمام تركيا لاتحادها إلا شكلا من أشكالها ..

- وما تلك التدخلات الدولية واستخدام وسائل الضغط بإلزام بلادنا الإسلامية بتغييرالمناهج الدراسية على حساب المعتقد .. إلا شكلا من أشكالها.. – وماالغلاء الفاحش الذي عم أنحاء المعمورة بسبب التلاعب باقتصاد العالم من قبل أولئك المتنفذون..وإثارة الحروب وفي مواقع معينة من العالم من أجل دعم مصانع السلاح وغيرها ولمصالح شخصية لأولئك المتنفذين ليزداد العالم فقرا.. – وماالتلاعب بالبورصة والتي يعاني من تبعاتها السواد الأعظم من شعوب العالم..وتلك الأوضاع الإقتصادية المتردية إلا نتاج العولمة تلك الأنانية الطاغية.. ولا عزاء للإنسانية إنه الجشع !!- وما قروض صندوق النقد الدولي إلا ورقة تُبتز بها الدول الفقيرة !!
- وما تلك العثرات والمعوقات .. لثورات الربيع العربي ..إلا طبخات تم اعدادها على نار هادئة في مطابخ السياسة العنصرية المتصهينة في العالم .. لينفذها العملاء من أبناء جلدتنا والذين قد انقلبت فطرتهم للأسف .. * ومانعيشه اليوم في واقعنا الإسلامي من تردي في كل المجالات علينا أن لانحمّله الآخر فقط..وبلا شك أنه أيضا نتاج تضخم ال(أنا) في عقولنا.. متجلية بتلك الحالات المرضية والتي ترتسم :- بتلك اللوحات التي نقرأها في أغلب بلادنا العربية والمعروضة في الميادين والموشومة باسم البلد وتتبعها عبارة(….أولا) ناهيك عن ما نقرأه في الإعلام أو نسمعه من النفخ في قربة ال(أنا) من تلك الأكاذيب..وإن كان البعض يرى بأنه حق مشروع لكل بلد..والاعتراض أن يكون غير حقيقي .. وعلى حساب الآخر بالتهميش وبخس الحقوق..لأن في ذلك تجني وأنانية..
- وفي ظاهرة التهاون في أداء الواجبات..وفي المحسوبيات والتعدي والسلطوية نحو الآخر وامتهان آدميته.. وتنقص دوره والنيل من توهجه والحط من قدره !!
- وفي قضايا تغص بها المحاكم العربية أغلبها كيدية وطابعها الأنانية والتناحر والتشاحن والهدف أكل حقوق الآخرين..
- وفي القمع والتشكيك في وطنية الآخر المخالف في الوطن الواحد يراد بها تزلفا لأصحاب السلطان على حساب ذلك الآخر لمجرد الإختلاف في وجهات النظر وابداء الرأي..- وفيما نراه من الحماس الرياضي لشبابنا والذي قد تخطى حدود اللياقة واللباقة..

من خلال ممارسة الكراهية والاستهتار والتندر قد تصل إلى الطعن في الذمم لمجرد الإختلاف .. * فهل يعي العالم ذلك!؟ ومن ذا الذي يحجم ال( أنا ) في زمن العولمة !؟

إستفهام يكتنفه الألم..ونحن هنا لانعمم..لأنه بلاشك هنالك من استطاع أن ينفذ من هذا السياج والحصار اللعين – أعني به حصار الأنانية – وإن كانوا قلة على مستوى الأفراد .. والأسر .. والمجتمعات .. والقبائل .. والدول.. وهم النواة .. فالأمر لايخلوا من أولئك المتنورين .
( رؤية / عبدالعزيز النعام )
https://twitter.com/AAzizAlnaam
http://ar-ar.facebook.com/people/Abdulaziz-Al-Naam/100002082675248
رابط الخبر بصحيفة الوئام: العولمة..وتطبيع الأنانية !!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.