أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح الدورة السادسة لسوق عكاظ الثلاثاء القادم
نشر في الوئام يوم 09 - 09 - 2012

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة مساء بعد غد الثلاثاء الدورة السادسة لسوق عكاظ في محافظة الطائف، بحضور صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب، ومعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري، ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، وبمشاركة عدد من كبار المسؤولين والأدباء والمثقفين والشعراء والإعلاميين من داخل المملكة وخارجها .
ووصف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ رعاية خادم الحرمين الشريفين لسوق عكاظ بأنها امتداد لرعايته للمحافل العلمية والفكرية والأدبية والتراثية، منوهاً بما ناله سوق عكاظ في السنوات الماضية من دعم وتشجيع كبيرين من خادم الحرمين الشريفين ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبالعزيز آل سعود مما ساعد على انتقاله من أفكار على ورق إلى حقيقة ملموسة تتطور عاماً بعد آخر على أرض الواقع، بتضافر جهود الوزارات والهيئات والمؤسسات المشاركة في إعداده وتنظيمه، وحرص الأدباء والمثقفين والمفكرين على المشاركة في فعالياته والتنافس على جوائزه، وتوافد المواطنين والمقيمين على ارتياده والاطلاع من نافذته المفتوحة على آفاق الماضي والحاضر والمستقبل الرحبة.
وشكر سمو الأمير خالد الفيصل شركاء السوق الرئيسيين الممثلين في وزارة التربية والتعليم، والهيئة العامة للسياحة والآثار، ووزارة التعليم العالي، ووزارة الثقافة والإعلام، ومحافظة الطائف، وجامعة الطائف، وأمانة الطائف، مثمناً في الوقت نفسه الدعم الذي تلقاه السوق من الداعمين والرعاة، معربا عن أمله في تواصل عطاءهم للأعوام المقبلة.
ويسبق حفل الافتتاح الرسمي لسوق عكاظ الثلاثاء القادم في الساعة الواحدة ظهراً ندوة تستضيفها جامعة الطائف بعنوان (ماذا نريد من الشاب وماذا يريدون منا)، يشارك فيها سمو أمير منطقة مكة المكرمة، وسمو وزير التربية والتعليم، وسمو رئيس هيئة السياحة والآثار، وسمو الرئيس العام لرعاية الشباب، ومعالي وزير التعليم العالي، ومعالي وزير الثقافة والإعلام، ومجموعة مختارة من شباب الجامعات السعودية.
وتهدف الندوة إلى التواصل الدائم بين الشباب وأصحاب القرار لترسيخ مبدأ ثقافة الحوار، واستثمار مناسبة سوق عكاظ لتكون إحدى قنوات التواصل الإيجابي لتبادل أفكارهم وعرض تجاربهم الثقافية والعلمية، وتتناول الندوة ستة محاور، هي: (الأول): الشباب شركاء التنمية، (الثاني): الشباب والتعليم، (الثالث): الشباب والبعد الحضاري للمملكة، (الرابع): الشباب والرياضة، (الخامس) دور الشباب السعودي في مد جسور التواصل الحضاري والاجتماعي والإنساني مع شعوب العالم من خلال برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، و(السادس): الإعلام وقضايا الشباب.
ومن المقرر أن يشهد حفل افتتاح النسخة السادسة من سوق عكاظ افتتاح خيمة سوق عكاظ التي ستشهد برنامجاً يبدأ بكلمة لرعاة السوق يقدمها المهندس بكر بن لادن رئيس مجموعة بن لادن، كما يشتمل على عرض عمل مسرحي بعنوان “العكاظيون الجدد” تجسد مشاهده واقع الشعر العربي الفصيح ما بين الماضي والحاضر ، من خلال حوار درامي يجمع شعراء سوق عكاظ قديما ويمثلهم النابغة الذبياني والأعشى، مع شعراء السوق حديثا ممثلين في الراحل الدكتور غازي القصيبي، فضلاً عن عرض مسرحية عنترة بن شداد .
كما سيكرم سمو أمير منطقة مكة المكرمة أعضاء اللجنة الإشرافية الفائزين بجوائز المسابقات الستة الرئيسية هذا العام، وهم 12 فائزاً: روضة الحاج عثمان علي (سودانية) الفائزة بجائزة شاعر سوق عكاظ، وإياد أبو شملة ومحمد حكمي من المملكة الفائزين بجائزة شاعر شباب عكاظ، واللذين سيقدمان قصيدة في حفل الافتتاح، والدكتور أحمد ظافر القرني من المملكة الفائز بجائزة التميز والإبداع العلمي، وثلاثة فائزين بجائزة الخط العربي هم: حسام علي المطر (سوري) ومحمد حسن الهواري (مصري) ومحمد نوري النوري (العراق)، وثلاثة فائزين في مسابقة جائزة التصوير الضوئي هم: شعيب هشام خطاب (عراقي) وفيصل مشرف الشهري (سعودي) وعويض العقيلي (سعودي)، وثلاثة فائزين في جائزة لوحة وقصيدة، وهم: عبده محمد عبده عريشي (سعودي) وعبدالعزيز بوبي عشر (صومالي) وفهد خليف الغامدي (سعودي).
من جهته أوضح المدير التنفيذي لسوق عكاظ الدكتور راشد الغامدي أنه تم إعداد خطة تنظيمية لحفل الافتتاح يشارك فيها أكثر من 200 شخص من المنظمين والجهات الحكومية، بما يحقق انسيابية في دخول وخروج المشاركين والضيوف، مشيراً إلى أن خيمة سوق عكاظ تتسع لما يزيد عن 2700 مقعد يتم توزيع الحضور فيها بحسب الفئات، كما أن توزيع مداخل ومخارج الخيمة ستساعد كثيراً في التنظيم إلى جانب ترقيم واعتماد جميع مواقف السوق تسهيلاً للحركة بالإضافة الى وجود حافلات مهمتها الدوران الترددي لنقل الجمهور من وإلى المواقف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.