استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة تحكيم مهرجان الفيلم السعودي تهاجم سعوديا درس بأمريكا وتمنحه «صفر»
نشر في الوئام يوم 21 - 05 - 2012

شهدت الحلقة الحادية عشر من مهرجان الفيلم السينمائي السعودي الذي تستضيفه العاصمة الرياض ويبث على قناة روتانا أفلام على الهواء مباشرة اعتراض ضيف الحلقة محمد السحيمي على عرض فيلم يحمل اسم “الدبلوماسي” للمخرج عاصم الحاج ورفض السحيمي تقييم الفيلم ومنحه صفر من مائة .
ووصف السحيمي تصرفه بأن الفيلم أمريكي مائة في المائة وليس له علاقة بالسينما السعودية، مشبها الفيلم بالمكيف الصحراوي الذي يوصف بالوطني مع أنه غير سعودي، مبينا أن الفيلم يغرد خارج السرب .واتفقت لجنة التحكيم مع رأي السحيمي، وأشاروا إلى أن المخرج السعودي الذي درس السينما في الولايات المتحدة الامريكية استفاد من فريق العمل الأمريكي الذي يعمل معه، مشددين على أن هوية المخرج وموهبته لم تظهرفي الفيلم على الإطلاق.
وأشارت المخرجة هيفاء المنصور إلى أن المخرج يملك موهبة لكنه قدم قصة تكررت في عدد من الأفلام الأمريكية.
فيما أكد الفنان عبدالإله السناني أن المخرج لم يأت بجديد، فروحه غائبة، والفيلم ليس له علاقة بالمهرجان ، ليسارع مدير المهرجان المخرج ممدوح سالم لمطالبة لجنة التحكيم بتخفيف حدة انتقادها متسائلا كم سعودي درس الاخراج السينمائي في الولايات المتحدة الامريكية ؟!وأضاف سالم “الشاب طموح ويملك موهبة ويحتاج لدعم ومساندة وليس التقليل من شأنه”، مشددا على أن المهرجان يعتبر منصة لدعم المواهب وصقلها بالنقد الهادف البناء .وشهدت الحلقة التي قدمها نجم ستار أكاديمي الفنان عبدالعزيز عبدالرحمن عرض ثمانية أفلام منوعة بين الروائي القصير والوثائقي وكانت البداية مع فيلم ” الدنيا دمية” للمخرج بسام العوي الذي لم يرق كثيرا للجنة التحكيم إذ وصف الفنان عبدالإله السناني الفيلم بأنه عمل صور على النظام القديم و كوادره تلفزيونية ، ووجه خالد الحربي رسالة للمخرج بأن الدنيا ليست دمية بل هي مليئة بالمشاعر والاحاسيس، واعترضت المخرجة هيفاء المنصور على النهاية الحزينة للفيلم.
وتفاوتت آراء لجنة التحكيم حيال الفيلم الوثائقي ” نجران في سطور” للمخرج بندر هادي الدويسي ففي حين شبه السحيمي الفيلم بأنه أشبه بنشرة الاخبار، أشار عبدالإله السناني إلى أن الموسيقى التصويرية التي صاحبت العمل لم تكن منسجمة مع الفيلم.
وشنت لجنة التحكيم هجوما لاذعا على فيلم ” أرزاق للمخرج عبدالله الزين حيث رأت لجنة التحكيم أن الفيلم لايملك مقومات السينما لامن ناحية التصوير ولا التمثيل ولا الإضاءة والإخراج، ووصفوا فكرة الفيلم بالساذجة وغير مقنعه وحملت كمية هائلة من الحزن غير مبرره ، وشبه السحيمي الفيلم بأنه أقرب للنص الإذاعي.
واستغرب الفنان علي السبع ضيف الحلقة العاشرة من مهرجان الفيلم السعودي السينمائي الذي تستضيفه العاصمة الرياض ويستمر ليوم 24 مايو الجاري حجم الانتقادات الكبيرة التي تطلق من أعضاء لجنة التحكيم المكونة من الفنان عبدالإله السناني والمخرجة هيفاء المنصور والفنان خالد الحربي تجاه المواهب السعودية الشابة السينمائية، مشيرا إلى أن لجنة التحكيم تتناسى أن المشاركون مواهب لم تصقل بعض وتحتاج لفترة زمنية ودعم حتى يكون لدينا جيل سينمائي، واتفق مدير المهرجان ممدوح سالم مع ماجاء به الفنان السبع، مشددا على أن الهدف من المهرجان هو تحفيز المواهب الشابة السينمائية والنقد هو للصقل ورفع الاداء أكثر ماهو عامل تقليل من إمكاناتهم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.