وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال68 لطلاب جامعة الإمام.. غداً    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضيف الحلقة ينتقد لجنة التحكيم في مهرجان الفيلم السعودي السينمائي
نشر في الوئام يوم 20 - 05 - 2012


الرياض – الوئام – حجب العصيمي – تصوير : سعيد عبود:
استغرب الفنان علي السبع ضيف الحلقة العاشرة من مهرجان الفيلم السعودي السينمائي الذي تستضيفه العاصمة الرياض ويستمر ليوم 24 مايو الجاري حجم الانتقادات الكبيرة التي تطلق من أعضاء لجنة التحكيم المكونة من الفنان عبدالإله السناني والمخرجة هيفاء المنصور والفنان خالد الحربي تجاه المواهب السعودية الشابة السينمائية، مشيرا إلى أن لجنة التحكيم تتناسى أن المشاركون مواهب لم تصقل بعض وتحتاج لفترة زمنية ودعم حتى يكون لدينا جيل سينمائي، واتفق مدير المهرجان ممدوح سالم مع ماجاء به الفنان السبع، مشدداً على أن الهدف من المهرجان هو تحفيز المواهب الشابة السينمائية والنقد هو للصقل ورفع الاداء أكثر ماهو عامل تقليل من إمكاناتهم، هذا وحفلت الحلقة العاشرة بعرض خمسة افلام أربعة منها روائية قصيرة وفيلم وثائقي واحد.
ويبدو أن ملاحظة الفنان علي السبع دفعت لجنة التحكيم للإشادة بالفيلم الروائي القصير “فات الاوان” للمخرج محمد هلال، إذ أثنت المخرجة هيفاء المنصور على الفكرة رغم المبالغة في تصوير خيانة المرأة للرجل بمجرد ضعف الإهتمام بها وفق رؤيتها، واتفق خالد الحربي مع هيفاء في أن الفيلم يحمل فكرة جميلة، معتبراً تجارب محمد هلال في الأفلام الروآئية القصيرة أفضل منها في تجاربه على مستوى الأفلام الروائية الطويلة .
وأشار عبدالإله السناني إلى أن سيناريو الفيلم خذل المخرج ، معتبراً ان كوارد الفيلم جيدة لكنه لاحظ أن المخرج حمل الفكرة مالا تحتمل عندما بالغ في إطالة الفيلم، وشبه تصوير الفيلم بأنه أقرب لطريقة تصوير الفيدوكليب الغنائي .
وطالب ممدوح سالم المخرج هلال بضرورة التخصص، مشيراً إلى أنه يعمل أكثر من مهمة في الفيلم، مؤكدا ان ذلك مقبول في فترة الهواية أما الاحتراف فيحتاج للتخصص حتى ينجح الانسان في عمله.
وأجمعت لجنة التحكيم على ان الفيلم الروائي القصير ” ليش بابا” للمخرج ماهر الغانم ذو فكرة جيدة لكنه يحمل خطاء في طريقة التصوير والاخراج ، مشيرين إلى أن تجارب الغانم تركزت في جميع أفلامه التي عرضت في المهرجان على القضايا الأسرية وعدوا فيلم الغانم الحالي من أفضل ماقدمه في المهرجان .
ولاحظت المخرجة هيفاء المنصور أن هناك مبالغة في المؤثرات الصوتية، مؤكدا أن المؤثرات لاتستجلب العواطف.
وقطع الفيلم الوثائقي ” عرس الاثار والجبال” للمخرج فيصل العتيبي دفق الافلام الروائية إذ تميز الفيلم وفق رؤية لجنة التحكيم بأنه يوثق للاماكن التاريخية في المملكة لكن لجنة التحكيم عابت على الفيلم إقتصاره على التصوير النهاري والمبالغة في اللون الاصفر وغياب عنصر التشويق عن الفيلم ، بينما دعا مدير المهرجان ممدوح سالم المخرجين لتسليط الضوء على الامكان السياحية والتاريخية والتي تتميز بها جميع مناطق المملكة .
وتفاوتت اراء لجنة التحكيم حيال الفيلم الروائي القصير ” الكاميرا الخبيثة ” للمخرج جعفر الوباري فبينما وصف السناني الفيلم بأن بدايته جميلة إلا أن خاتمته لم تكن بالصورة المطلوبة وأفسدت جماليته، مشيرا إلى أن أجمل مافي الفيلم هو عدم استخدامة للحوار واكتفائه بالصمت في كل مشاهده.
أما الفنان خالد الحربي فيرى أن الفيلم كان مبتورا وفاقدا للقصة ، واختلفت المخرجة هيفاء المنصور مع طرح الحربي والسناني إذ رأت ان الفيلم يحملا رواحا سينمائية تصويرا وإخراج رغم المبالغة في القصة .
ودار الفيلم الاخير في حلقة اليوم العاشر عن عادة القرقيعان التي تتميز بها منطقة الخليج العربي إذ قدم المخرج زهير الصويمل فيلم ” ليلة كل عام” ولاقي إشادة من لجنة التحكيم لكنه لم يخلو من بعض العيوب مثل المبالغة في إستخدام الموسيقى التصويرية، ورأت هيفاء المنصور أن الصمت ليس عيبا في الفيلم بل هو ميزة ، مؤكدة أن بداية الفيلم وثائقية ولاتشي بأنه فيلم روائي قصير، مشيرة إلى وجود مشاكل في مونتاج الفيلم .
يشار إلى أن الفيلم سيستمر حتى يوم الخميس المقبل ويعرض يومياً على شاشة روتانا أفلام وهو من تقديم نجم ستار أكاديمي الفنان عبدالعزيز عبدالرحمن .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.