انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قبول 111 بحثا ستشارك في مؤتمر الإسلام والسلام
نشر في الوئام يوم 16 - 03 - 2012

قال رئيس لجنة التحكيم في ( مؤتمر الإسلام والسلام ) الدكتور مصلح النجار إن اللجنة تسلمت مؤخرا 133 بحثا مقدما من باحثين من داخل المملكة وخارجها وأجازت منها 111 بحثا واعتذرت عن قبول البقية وهي 22 بحثا اعتبرت غير مناسبة لأسباب مختلفة مشيرا إلى أن كل بحث قدم إلى المؤتمر تم تحكيمه من قبل أستاذين من المحكمين من أعضاء لجنة التحكيم والبالغ عددهم 26 عضوا.
وتوقع الدكتور النجار أن يحقق المؤتمر الذي سيعقد في الفترة من 23الى 24/5/1433ه، الموافق 15-17/4/2012م بجامعة الدمام نجاحا كبيرا في ظل الاهتمام الكبير الذي يلقاه من قبل إدارة الجامعة والجهات ذات العلاقة بإنجاح المؤتمرات التي تهدف إلى عرض الوجه الناصع للدين الإسلامي الحنيف البعيد عن العنف والإرهاب والتطرف ، هو ما توجه المملكة العربية السعودية بلاد الحرمين الشريفين ، كما يتضمن المؤتمر مساهمة طيبة من الجامعة في تعميق الانتماء للدين الإسلامي وتعريف غير المسلمين بالدور الإنساني والسياسي والاجتماعي والفكري للدين الإسلامي الحنيف ، ومساهمته الكبيرة في السلام العالمي .
وشدد الدكتور النجار على أن المؤتمر الذي يعقد بمشاركة كوكبة من العلماء والباحثين والمفكرين من عدة دول عربية وإسلامية يهدف إلى التأكيد على دعوة الإسلام إلى السلام بمفهومه الشامل لإشاعة الأمن والطمأنينة في المجتمع الانسانى، حيث دعا إلى نشر قيم الحب والتراحم والتآخي الإنساني والتعايش السلمي بين جميع أفراد المجتمع ونهى عن التعصب الأعمى،وبهذا المنهج تميز المسلمون في حضارتهم التي كانت تحمل محتوى إنساني شمل المسلمين وغيرهم ،وقد أسست هذه الحضارة لعلاقة متميزة بين المسلمين وغيرهم قامت على أساس من التسامح والتعايش ، وقد جاءت محاور المؤتمر كما يلي :-
المحور الأول بعنوان :(الإسلام والسّلام الإنساني) ويتضمن هذا المحور عددا من الموضوعات الهامة مثل :”منهج الإسلام في تأصيل السلام العالمي المحور الثاني بعنوان” الإسلام والسلام الفكري” وتندرج تحت هذا المحور عدد من القضايا المهمة مثل: الجدل السّلمي مع غير المسلمين” ،و”الإسلام وحريّة الفكر والمعتقد” .
المحور الثالث عنوان” الإسلام والسّلام الاجتماعي” و يسلط الضوء على المجتمع الانسانى وذلك بالتركيز على عدد من الموضوعات المهمة في هذا الصدد مثل:” السلام الأسري في الإسلام .
المحور الرابع بعنوان” الإسلام والسّلام الاقتصادي” و يستعرض دور الإسلام في تحقيق السلام الشامل والأمن الاقتصادي من الاقتصاد الإسلامي والسّلام العالمي والحلول المقترحة لأزمات الاقتصاد العالمي .
المحور الخامس بعنوان” الإسلام والسّلام السّياسي” و يبرز هذا المحور موقف الإسلام من عدد من القضايا الشائكة التي تتصدر المشهد الراهن وتحتاج إلى بيان موقف الإسلام منها مثل:”العدل السياسي في الإسلام” ،و:موقف الإسلام من النّزاع والخلافات السّياسيّة .
المحور السادس بعنوان” الإسلام والسّلام البيئي (الإسلام دين أخضر) يستعرض الرؤية الإسلامية الشاملة للبيئة ومشكلاتها والعمل على تصحيح المسار وبيان مواطن الخلل بالاعتماد على تعاليم الإسلام ، وتضمن هذا المحور عددا من الموضوعات أهمها : البيئة في الإسلام والسّلام الإقليمي والدّولي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.