انخفاض الحرارة في معظم المناطق و تساقط للثلوج في الشمالية    "المسند" يتوقع: كتلة باردة وانخفاض درجات الحرارة على هذه المناطق بالمملكة    غوميز: "الهلال" سيكون بطل الدوري.. و"جارديم" لا يحتاج إثباتاً    هل يؤثر غسل اليدين بالكحول الذي يوجد بالمعقمات على صحة الصلاة؟.. الشيخ "الخثلان" يوضح    وكالة شؤون المسجد النبوي تكشف سر البرودة الدائمة لرخام ساحات المسجد    كوريا الجنوبية تسجل أكثر من 14 ألف إصابة بكورونا    الصحف السعودية    بعد بيحان وحريب.. ألوية العمالقة تبدأ في تحرير العبدية    خالد بن سلمان ومستشار وزير الدفاع الصيني يستعرضان العلاقات العسكرية    الخناق يشتد.. والتصنيف يقترب    أزمة أوكرانيا.. غموض يسبق إطلاق الرصاص    الحجرف: موقف مجلس التعاون ثابت في دعم الشرعية والحل السياسي    أمير القصيم يحذر من أمرين: يدخلان البيوت دون استئذان    نقاط «القمة الخليجية» طريق الأخضر للمونديال 6    المواجهة «22».. بين الأخضر والأحمر «النصر لمين»؟    فوال: توزيع الجهد والجدية سيجلب «النقاط»    مستويات ال 90 دولاراً تدفع أمريكا لثاني أعلى سحب من مخزونها النفطي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة ساڤي للألعاب الإلكترونية    القصبي: ننفذ إصلاحات تمكن البيئة التنافسية من الإنتاجية والاستدامة    الطائف: ضبط 1.016.000 قرص مخدر    اللحياني يزف حاتم والبراء لعش الزوجية    المملكة وعُمان تبحثان التعاون في سباقات ومزايين الإبل    آل الشيخ: السعودية تسعى لتصحيح مفهوم الخطاب الديني المختطف    «مهمة مش مهمة» لمخرج سعودي في 13 دولة عربية    تايلور ترد وتتهكم على دامون ألبارن    "الأهلي السعودي" أول بنك سعودي ضمن البيئة التجريبية للمصرفية المفتوحة    أداء متباين لمؤشرات سوق الأسهم الأمريكية عند الإغلاق    برعاية خادم الحرمين..مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية للقرآن تنطلق في صفر    «مكة».. أول إمارة تطبق التقنية في جميع أعمالها    لا فحص للطلاب المخالطين إلا بظهور الأعراض    كورونا في 24 ساعة.. 3 وفيات و4526 إصابة    أمير القصيم يتسلّم تقرير إنجازات إدارة متابعة الأحكام القضائية    خالد بن سلمان يبحث مع وزير الدفاع الصيني المجال العسكري    اختتام ليالي الفوتوغرافيين الشتوية                    رسميًا.. أردوغان يعلن موعد زيارة رئيس دولة الاحتلال لبلاده    ميدان الملك سعود للفروسية بمنطقة القصيم يقيم حفل سباقة السابع عشر    الأخضر "عالمي" للمرة العاشرة    المركز الاعلامي يحتفل بالفوز و التأهل ونجاح البطولة                تكريم والدة الاعبين محمد و مهدي و مجتبي ال سالم                                    دولة خليجية تعلن عودة الصلاة للمساجد بكامل طاقتها وإلغاء التباعد    نشر ثقافة ومبادئ حقوق الإنسان    أمير الحدود الشمالية يتفقد مستشفى مركز جديدة عرعر    نائب أمير المنطقة الشرقية يؤدي صلاة الميت على طالب بن شريم المري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرارة الشديدة ترفع درجات التوتر
نشر في الوطن يوم 01 - 07 - 2010

أكد أخصائيون نفسيون أن أسباب ازدياد الخلافات بين الأزواج وحالات الاكتئاب في الصيف ترجع إلى حدة المزاج العصبي الذي يصيب البشر، حيث إن ارتفاع درجة الحرارة يزيد من إفراز ما يسمى بهرمون (الأدرينالين) والذي من شأنه أن يرفع درجة التوتر، فيما تريح نسمات الربيع النفس، وتبعث العواطف الإنسانية الرقيقة والمشاعر الحارة.
وكشف اختصاصي أمراض عصبية بمستشفى الطب النفسى بالمدينة الدكتور طلال عيسى عن دراسة تثبت أن ارتفاع درجة الحرارة تزيد من العنف، وقد تناولت الدراسة الجرائم في الولايات المتحدة الأمريكية، واستمرت لمدة عشرة أعوام، حيث تبين أن معظم الجرائم كانت تقع في المواسم الحارة.
وأشارت الدراسة إلى أن الجرائم الأقل عنفا كحوادث السير والاحتيال والسرقة فتكون في المناطق والمواسم الأقل حرارة، وبين كذلك أن هناك علاقة طردية بين العنف من حيث النوعية والكمية، وبين درجة الحرارة من حيث الشدة والفترة الزمنية.
وأضاف عيسى أن دارسة أخرى علمية جرت في بعض الدول العربية ذهبت إلى أن معدل الخلافات الزوجية تزداد بموسم الصيف بنسبة 65%، مقابل فصل الشتاء، وأن فصل الصيف يستحوذ على نصف حالات الطلاق التي تقع على مدار العام، وترجع الأسباب إلى الحالة المزاجية السيئة التي قد تصيب الأسرة في فصل الصيف.
وأوضحت الدراسة أيضا أن الأطفال لهم نصيبهم من ارتفاع درجة الحرارة، حيث يتغير مزاجهم إلى المزاج السيىء، ويلاحظ عليهم الملل والتعب النفسي والبدني، وتصبح سلوكياتهم قلقة وعنيفة، وهذا يتجلى عبر كثرة المشاجرات بين الإخوان في المنازل والمدارس، وأحيانا نجد بعضهم تنخفض عنده الشهية للأكل، وكذلك تعرضهم للعنف من قبل الأسرة بسبب التوتر والضغط النفسي، وتغيرات حالات المزاج، وعدم الصبر، وكل هذا بسبب ارتفاع درجة الحرارة.
وقال رئيس إدارة الخدمة النفسية بمنطقة المدينة المنورة الأخصائي النفسي ناصر عطية الله الذبياني إن "هناك ارتباطا بين فصول السنة مع حالة المزاج عند الإنسان، فعلى سبيل المثال، بينما نجد حرارة الصيف الشديدة وخاصة هذه الأيام ترتبط بالانفعالات النفسية الحادة، وعدم الارتياح النفسي، والتوتر، وعدم القدرة على ضبط النفس".
وأضاف أن في الحراة الشديدة تكثر الأفكار العدوانية والذكريات المؤلمة، مما يجعل الإنسان يعيش في ضغط نفسي وتوتر، مما لا يستطيع معه التصرف على نحو هادئ، لأن هناك تغيرات فسيولوجية وبيولوجية يتفاعل معها عقل الإنسان والجهاز العصبي، وتكون المحصلة النهائية تغيرات في جسم الإنسان مع حرارة الصيف، وكذلك تغيرات نفسية وعقلية تبدو في صورة اضطراب في المزاج وتوتر في السلوك".
وأضاف الذبياني أن دراسة أشارت إلى أن الجو الحار يرتبط ارتباطا مباشرا باضطراب الحالة العقلية، فالشخص العادي يصبح أكثر قابليه للتوتر وسهل الاستثارة، ويفقد السيطرة على انفعالاته، وينفد صبره، وقد يميل الشخص إلى الكسل وقلة النشاط وقلة الإنتاجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.