وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"المحلاة" تتمنع على أهالي الدمام.. و"الآبار" تنقذ الموقف أحيانا
930 ألف متر مكعب من المياه "المحلاة" للشرقية يوميا.. لم تمنع الاستعانة بالآبار

930 ألف متر مكعب من المياه المحلاة من محطة تحلية "مرافق" في الجبيل تغذي محافظات المنطقة الشرقية يوميا، لم تكن كافية لمنع حدوث نقص في المياه المحلاة في بعض الأحياء؛ وعلى الرغم من أن مدينة الدمام تستقبل يوميا 280 ألف متر مكعب من المياه المحلاة من "مرافق"، إلا أن بعض أحياء المدينة تعاني من نقص المياه المحلاة على فترات متقطعة، وتحل بدلا منها مياه الآبار المعالجة "المالحة".
وهو الأمر الذي أفرز استياء بين السكان بسبب اضطرارهم إلى الاستعانة ب"وايتات" المياه أو شراء المياه المحلاة المعبأة، واعتبروه أمرا محبطا لهم بعد فرحتهم بضخ المياه "المحلاة" إلى منازلهم.
وعلى عكس شكوى المواطنين المتضررين من نقص المياه المحلاة في أحياء متعددة في الدمام، فإن مدير عام المياه بمدينة الدمام فؤاد اليوسف، نفى في تصريحات سابقة ل"الوطن" وجود انقطاع مبرمج للمياه المحلاة في حيي الجلوية والقادسية بالدمام، مؤكدا أن ضخ المياه يجري وفق معدلاته المعتادة.
وأرجع اليوسف أسباب انقطاع المياه بهذه الأحياء إلى احتباس الهواء في بعض العدادات نتيجة الضغوط التشغيلية بتلك الأحياء، مؤكدا أنه عند ورود أي بلاغات عبر الهاتف المخصص للطوارئ بمديرية المياه بالدمام يتم تخصيص فرقتين لمباشرته، ومعرفة أسبابه وتجري متابعة البلاغ بعد عملية الإصلاح للتأكد من عودة ضخ المياه.
وأوضح اليوسف أنه نتيجة لقيام المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بتخفيض طارئ في كميات المياه المحلاة لظروف الصيانة لديهم، تتأثر بعض أجزاء من أحياء مدينة الدمام بهذا الانخفاض، مما يستدعي المديرية لتشغيل بعض الآبار لتعويض النقص الطارئ.
أعمال الصيانة
وتعليقا على ذلك قال مصدر في المديرية العامة لتحلية المياه بالمنطقة الشرقية - تحتفظ "الوطن" باسمه - في وقت سابق، إن خزانات مياه الآبار المعالجة الموجودة في معظم الأحياء يجري تشغيلها فقط عند وجود صيانة أو نقص، مشيرا إلى عدم وجود نقص في المياه المحلاة بعد أن وصل مقدار المياه المحلاة التي تُضخ يوميا للمنطقة الشرقية إلى ما يقارب مليون متر مكعب، مشيرا إلى أن هذه الكمية تكفي احتياجات المنطقة كاملة. مبررا ما يحدث بقوله إن ضخ المياه "المالحة" من الآبار المعالجة في بعض الأحيان على بعض أحياء الدمام، قد يكون بسبب الصيانة الوقتية فقط.
وسجلت "الوطن" خلال الفترة الماضية العديد من الانقطاعات للمياه المحلاة عن بعض أحياء الدمام، كما رصدت شكاوى المواطنين والمقيمين من استمرار الانقطاع لأكثر من يومين في أحياء غرب الدمام دون أن تستجيب مديرية المياه بالدمام للشكوى المتكررة بعد سلسلة انقطاعات ضاعفت متاعب سابقة حسب ما ذكره أهالي تلك الأحياء.
وقال مواطنون ل"الوطن" من قاطني حيي الجلوية والقادسية في لقاءات سابقة إنهم تذمروا من انقطاع المياه عن منازلهم لأكثر من أربعة أيام مما أدى إلى الاستعانة ب"وايتات" المياه أو شراء المياه المحلاة المعبأة.
وذكر مواطنون يقطنون في أحياء الاتصالات والروضة بالدمام أن المياه المحلاة تضخ من 4 إلى 5 أيام في الأسبوع، ثم تعود مياه الآبار المعالجة بواقع يومين أو ثلاثة خلال الأسبوع الواحد، كما كانت في السابق "مالحة" قبل ضخ الكميات الجديدة "المحلاة" أخيرا. وقالوا إنهم يعانون من عودة المياه المالحة في أوقات متقطعة بين أيام الأسبوع، مؤكدين أن ذلك لم يقتصر على أسبوع أو فترة زمنية محددة، بل كان بشكل مستمر منذ ما لا يقل عن شهر أو أكثر.
انقطاع كامل
وكان عدد من سكان أحياء مدينة الدمام قد اشتكوا في 22 فبراير الماضي من ضعف ضخ كميات المياه المحلاة إلى منازلهم في الفترة الأخيرة وانقطاعها بالكامل لمدة يومين، مما دفع بالكثير منهم إلى تأمين المياه عبر توفير جوالين خاصة والتزود بها من المشاريع المجانية المنتشرة في بعض الأحياء السكنية، أو من خلال البحث عن صهاريج لتوفير الكميات المناسبة لحاجة أسرهم اليومية.
وقال المواطن تركي العلي - من سكان حي عبدالله فؤاد بالدمام ل"الوطن" في حينها إن كمية المياه التي تضخ إلى منزله بدأت تضعف تدريجيا حتى انقطعت بشكل تام خلال اليومين الماضيين، مما جعله يعتمد على الجالونات الجاهزة التي تباع في المحلات التجارية، متأملا ألا تتأخر عودة المياه من جديد. فيما أشار المواطن نايف الغامدي - من سكان حي الروضة بالدمام - إلى أن أفراد أسرته عانوا جميعا من انقطاع المياه المفاجئ عن المنزل، مما اضطره إلى نقلهم بشكل موقت إلى منزل أحد الأقارب حتى يعود ضخ المياه إلى منزلهم. أما المواطن عيسى الدوسري، فلفت إلى تعرضه لحرج كبير أمام ضيوفه الذين دعاهم إلى منزله وهو ما تزامن مع الضعف الكبير لكميات المياه المتدفقة إلى منزله، وما كان أمامه سوى الاستعانة بصهريج مياه للتخلص من ذلك الإحراج، وتأمين الكمية المناسبة من الماء. وقال محمد الشهري أحد قاطني حي الجلوية إن المياه انقطعت عن الحي، وعند الاتصال بمصلحة المياه لمعرفة أسباب الانقطاع لم يحصل على رد، فلجأ إلى وايتات لنقل المياه للعمارة التي يسكن بها، فيما أشار أبو نايف الذي يسكن بحي القادسية إلى أن المياه تنقطع بالحي بين فترة وأخرى.
تخفيض الضخ
وكانت المديرية العامة للمياه بالمنطقة الشرقية قد خفضت يومي 7 و 8 مارس الماضي ضخ المياه المحلاة إلى مدينة الدمام؛ حيث تأثرت بعض أحياء المدينة نتيجة قيام المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بأعمال تنفيذية في خطوط المياه المحلاة الرئيسية.
وأوضح مدير عام المياه بالمنطقة الشرقية بالنيابة، المهندس سراج بن عمر بخرجي، أن المديرية ستضطر لتشغيل عدد من الآبار لتعويض النقص المحتمل في المياه المحلاة، الذي ستتأثر به أحياء "الجامعيين والنزهة والروضة والأندلس والريان والاتصالات والشاطئ والمباركية والحمراء ومخطط 809 والمزروعية والبديع". ودعا المهندس بخرجي الأهالي القاطنين في هذه الأحياء إلى أخذ احتياطاتهم الضرورية من المياه المحلاة قبل موعد التخفيض.

دعم المياه المحلاة بالشرقية
• المرحلة الثانية من الضخ التدريجي لمشروع خطوط نقل مياه الشرقية بدأت في نهاية نوفمبر 2010 لتغذية المنطقة الشرقية ب930 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميا.
• تكلفة مشروع نقل المياه من محطة تحلية "مرافق" في الجبيل إلى محافظات المنطقة الشرقية تبلغ 1.6 مليار ريال.
• طول خط الأنابيب يبلغ 132 كيلومترا، ومجموع الخزانات في محطة الضخ 3 خزانات، والخزانات في محطات الخلط 9 خزانات.
• زودت شركة مرافق المؤسسة العامة لتحلية المياه ب500 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميا لتضاف للكميات التي تنتجها محطات تحلية "الخبر2 والخبر3" التي تبلغ 430 ألف متر مكعب يوميا، أي أنه تمت تغذية بعض محافظات المنطقة الشرقية ب930 ألف متر مكعب يوميا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.