استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخريجون الصحيون.. التعيين أو الابتعاث
الغفيص: 10% من متدربي المؤسسة عاطلون

خاطب وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري أخيرا 4 جامعات سعودية بضرورة تسريع تعيين نحو 2300 خريج من حملة الدبلومات الصحية الذين سبق توجيههم من وزارة الخدمة المدنية للعمل في المستشفيات الجامعية، وهو ما دعا إدارتها إلى تحوير عدد من الوظائف بغية توجيه الخريجين إليها.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أنه بعد هذا التوجيه، توصلت الجامعات المعنية لآلية تضمن تسكين حملة الدبلومات على وظائف رسمية، من خلال تحوير وظائف إدارية وأكاديمية لمواجهة العجز في المواقع المتاحة التي أقرتها وزارة المالية للجامعات ضمن ميزانية هذا العام، وفي حال استنفاد جميع هذه الوظائف تؤخذ موافقة بقية خريجي الدبلومات الصحية على إلحاقهم ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، لاستكمال دراستهم والعودة للعمل في الجامعات مرة أخرى، مبينة أن هذه الخطوة وافقت عليها وزارة التعليم العالي.
من جهة أخرى، أعلن محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي الغفيص من نجران، نيتهم التوسع في مرحلة البكالوريوس بالكليات التقنية في مناطق مختلفة بدءا من العام المقبل، مؤكدا في الوقت ذاته أن نسبة العاطلين من خريجي المؤسسة تبلغ 10% بحسب بيانات برنامج "حافز".
وبين، أن هناك لجنة في المؤسسة تدرس فتح مرحلة البكالوريوس في الكليات التقنية بعدد من مناطق المملكة، يتم من خلالها استطلاع تجارب دولية، إضافة إلى معرفة ما لدى القطاع الخاص من الأعمال.
وأشار الغفيص إلى أن ذلك سينتهي بنهاية العام الجاري، وسيتم الإفصاح عن تلك الكليات بداية من العام المقبل.

------------------------------------------------------------------------

وجه وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري، جامعات الملك عبدالعزيز، الملك سعود، الملك فيصل، والإمام محمد بن سعود، بسرعة استكمال إجراءات تعيين نحو2300 مواطن من حملة الدبلومات الصحية الذين سبق توجيههم من وزارة الخدمة المدنية للعمل في مستشفيات الجامعات.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة أنه بعد هذا التوجيه توصلت الجامعات لآلية تضمن تسكين حملة الدبلومات على وظائف رسمية، من خلال تحوير وظائف إدارية وأكاديمية لمواجهة العجز في المواقع المتاحة التي أقرتها وزارة المالية للجامعات ضمن ميزانية هذا العام، وفي حال استنفاد جميع هذه الوظائف تؤخذ موافقة بقية خريجي الدبلومات الصحية على إلحاقهم ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، لاستكمال دراستهم والعودة للعمل في الجامعات مرة أخرى، مبينة أن هذه الخطوة وافقت عليها وزارة التعليم العالي.
وأوضحت المصادر أن جامعة الملك سعود دعت الموجهين إليها من حملة الدبلومات لاستكمال إجراءات تعيينهم النهائية، حيث سيتم تسليمهم السبت المقبل قرارات التعيين على وظائف رسمية في الجامعة والوحدات التابعة لها، وأن الجامعة استوعبت نحو ألف خريج منهم بعد تحوير عدد من الوظائف إلى إدارية، فيما تم تحويل نحو 200 آخرين منهم إلى برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث بعد أخذت موافقتهم كخيار يضمن استيعابهم جميعا.
من جانبه، وجه مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة بن صادق طيب، بسرعة استكمال إجراءات تعيين نحو 600 خريج من حملة الدبلومات الصحية الذين سبق أن وجهتهم الخدمة المدنية للعمل بالجامعة. وأكد طيب في بيان أمس حرص الجامعة على توطين الوظائف، وأن نسبة السعودة في الجامعة وصلت إلى 85%، مبينا أن ذلك يأتي تنفيذاً لتوجيهات المقام السامي القاضية بتوظيف الكفاءات السعودية وتوفير الوظائف لأبناء المملكة في مختلف التخصصات، ومن بينهم حملة الدبلومات الصحية، فيما أشار وكيل الجامعة الدكتور عدنان المزروع إلى أن الجامعة بدأت في إنهاء إجراءات المتقدمين وتوزيع نماذج التوظيف اللازمة لاستكمال إجراءات التعيين، داعياً المتقدمين إلى التقدم لاستكمال إجراءاتهم والمبادرة لاستلام نموذج الكشف الطبي وإتمام باقي إجراءات التعيين.
إلى ذلك ذكرت نفس المصادر أن جامعتي الملك فيصل والإمام محمد بن سعود بدأتا تنفيذ الإجراءات النهائية لتسكين جميع من تم توجيههم إليهما من حملة الدبلومات الصحية من قبل وزارة الخدمة المدنية، للعمل كفنيين في مستشفيات الجامعتين، متوقعة أن يباشروا أعمالهم في غضون الأسابيع المقبلة.
وكانت الجامعات السعودية قد اعترضت على قرار الخدمة المدنية القاضي بتوجيه خريجي الدبلومات الصحية إلى مستشفياتها، خشية التأثير السلبي على الاعتمادات الأكاديمية الدولية، التي حصلت عليها مستشفياتها، والتي يتطلب الحصول عليها ضرورة حصول العاملين الفنيين على شهادات علمية لا تقل عن البكالوريوس أو دبلومات عالية من جهات تعليمية معترف بها دولياً، لاسيما أن عددا من حملة الدبلومات الموجهين إلى الجامعات يحملون دبلومات من جهات تعليمية أهلية يفتقد بعضها الاعتمادات الدولية. وأشارت المصادر إلى أن الجامعات ستعمل على إخضاع من تم تسكينهم على وظائف رسمية لدورات عملية مكثفة لمدة عام كامل، لزيادة تأهيلهم العلمي والمهني، قبل انخراطهم الفعلي في العمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.