10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف    الربيعة يلتقي كبار المتبرعين والداعمين لمركز «سلمان للإغاثة»    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصف الأراضي السورية خارج سيطرة نظام الأسد
-الرياض تناشد العالم مراعاة الوضع الإنساني -العربي: تغير في الموقف الروسي والصيني -دعوة المعارضة إلى مؤتمر تونس
نشر في الوطن يوم 21 - 02 - 2012

جددت المملكة أمس مناشدتها للمجتمع الدولي مراعاة الوضع الإنساني للشعب السوري، منوهة بموافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على مشروع القرار المقدم من جامعة الدول العربية بشأن سورية.
وفيما أشار الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي إلى مؤشرات على تغير موقف الصين وروسيا؛ أعلن المستشار الخاص لرئيس الدورة 66 للأمم المتحدة مصطفى طليلي، عن تشكيل لجنة معالجة عربية روسية للأزمة السورية من خلال منتدى الحوار الدولي "فالداي" المقام في مدينة سوتشي الروسية. وكشف مدير عام مركز الدراسات الشرقية الدكتور أحمد سمير التقي أن 50% من الأراضي السورية أصبحت خارج سيطرة أجهزة الأسد الأمنية.
من جهة أخرى، قال وزير الخارجية التونسي رفيق عبدالسلام إن المجلس الوطني السوري ومجموعات أخرى من المعارضة ستشارك في مؤتمر "أصدقاء سورية" الذي يعقد بتونس الجمعة المقبلة، وأكد المجلس السوري تلقيه دعوة لحضور المؤتمر. في حين دعا السيناتور الأميركي جون ماكين إلى دعم المعارضة بالسلاح.
في المقابل، أصر الأسد أمس على أن من وصفها ب "المجموعات الإرهابية المسلحة" تتلقى الدعم من جهات خارجية.
ميدانيا واصل الجيش تعزيز قواته في حمص، فيما ارتفعت النداءات الداعية لإجلاء النساء والأطفال من حي بابا عمرو بسبب تدهور الوضع المعيشي، بينما سجل تواجد أمني مكثف في العاصمة بعد التظاهرات المناهضة للنظام. وأسفرت عمليات القمع عن مقتل العشرات في مختلف المدن، وسط استمرار القصف العنيف لحمص.
------------------------------------------------------------------------
أعلن المستشار الخاص لرئيس الدورة 66 للجمعية العامة للأمم المتحدة مصطفى طليلي، عن تشكيل لجنة معالجة عربية روسية للأزمة السورية من خلال منتدى الحوار الدولي "فالداي" المقام في مدينة سوتشي الروسية. وأبان أن موسكو تريد الوصول بهذا الحشد من الخبراء العرب لتقديم شيء حقيقي يساهم في معالجة الأزمة بعد استخدام روسيا للفيتو في مواجهة مشروع عربي في مجلس الأمن الدولي. وقال "ليس هناك إمكانية للهروب من حقيقة أن روسيا والصين استخدمتا الفيتو ضد المشروع العربي"، مؤكداً أن موسكو تبحث عن مقترحات لحلول ممكنة التطبيق.
أما مدير عام مركز الدراسات الشرقية الدكتور أحمد سمير التقي فكشف أن 50% من الأراضي السورية أصبحت خارج سيطرة وهيمنة حكومة الرئيس بشار الأسد وأجهزته الأمنية وقدرات قواته المسلحة. وقال "لقد دخلت روسيا المرحلة الانتقالية لتصل لوضعها الحالي من النهوض وعليها أن تسمح للشعب السوري أن يعيش تجربته، وأن تترك لنا مجال العودة إلى التاريخ لنصبح فاعلين فيه ولتصبح منطقتنا مستقرة". وطالب الدبلوماسية الروسية باحتضان الثورات العربية ومحاولات التغيير.
من جانبه أكد مدير معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أنه تم تشكيل فريق اللجنة الخاصة بمعالجة الأزمة السورية من عناصر عربية وروسية، متمنياً أن تساهم في توفير قسط من التسوية السياسية في سورية عن طريق الوساطة بالمجتمع المدني. وقال "الحديث يصل إلى مبادرة عن طريق بعض المشاركين في المنتدى ونحن نوافق على ذلك كممثلي منظمات المجتمع المدني".
فيما اعتبر مدير مركز الدراسات الاستراتيجية في موقع اليوم السابع محمد ثروت أن الموقف الروسي أثار غضب الشباب العربي، مؤكدأ أن تجربة توريث الحكم للرئيس بشار من والده حافظ الأسد مهدت لتكرار التجربة في مصر للتمهيد لتولي جمال مبارك مقاليد الحكم بعد والده.
وحذر ثروت من أن هذا الموقف الروسي قد يكون سبباً للحرب الأهلية وحصول المواجهات الطائفية في سورية. وقال "روسيا كانت نصيراً للعالم العربي والآن ينظرون أنها تغير مواقفها نتيجة صراع المصالح لتقف الآن ضد الشعب السوري".
من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية التونسي رفيق عبدالسلام أن المجلس الوطني السوري ومجموعات أخرى من المعارضة ستشارك في مؤتمر "أصدقاء سورية" الذي يعقد بتونس الجمعة المقبل، محذرا في الوقت نفسه من "سيناريو عراقي" في سورية.
وأكد المجلس الوطني السوري تلقيه دعوة لحضور المؤتمر وفقا لرئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس ناجي طيارة. وأوضح "كان هناك في البداية اعتراض على حضورنا من جانب روسيا والصين، إلا أن الدول العربية أصرت على وجودنا".
في المقابل، أكد الرئيس السوري بشار الأسد أمس أن "المجموعات الإرهابية المسلحة" تتلقى الدعم "بالمال والسلاح" من جهات خارجية "بهدف زعزعة استقرار سورية، وذلك خلال استقباله رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الدوما الروسي الكسي بوشكوف.
وجدد بوشكوف من جهته، "دعم روسيا للإصلاحات الجارية في سورية وضرورة متابعة العمل للتوصل إلى حل سياسي للأزمة يقوم على الحوار بين جميع الأطراف المعنية ودون تدخل خارجي".
وفي السياق، أعلن وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي أمس أن السفينتين الحربيتين اللتين أرسلتهما إيران الأسبوع الماضي إلى مرفأ طرطوس السوري، في مهمة "تدريب" للبحرية السورية.
وأوضح أن هذه المهمة الجديدة في المتوسط تهدف إلى "تعزيز وجود إيران في المياه الدولية وهو حقها الطبيعي ويشكل مؤشرا إلى قوتنا البحرية".
وكانت شبكة "إيرين" التلفزيونية الإخبارية ذكرت على موقعها الإلكتروني أن السفينتين وهما سفينة الإمداد "خارك" والمدمرة "شهيد قندي" ستقدمان تدريبا للبحرية السورية بموجب الاتفاقية (العسكرية) القائمة" بين طهران ودمشق، دون أن تكشف أي تفاصيل حول طبيعة هذا "التدريب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.