بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"سمة": بطاقات الائتمان المخترقة مصدرها الخارج
المبارك: محاولات عبثية لهاكرز باءت بالفشل

استبعدت الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية "سمة"، تعرض أي من المؤسسات المالية السعودية أو البطاقات الائتمانية الصادرة من بنوك داخل المملكة لأية عمليات اختراق، في وقت نفت فيه "تداول" أمس اختراق موقعها الإلكتروني.
وكشف ل"الوطن" أمس، الرئيس التنفيذي ل"سمة" نبيل المبارك، أن بيانات بطاقات الائتمان التي نشرت مطلع هذا الأسبوع، تأكد للجهات الرسمية أنها صادرة من بنوك خارج البلاد.
وفيما لم ينف المبارك تعرض مواقع إلكترونية سعودية ذات صلة بالمال والأعمال لمحاولات عبثية، عاد ليؤكد أن جميعها باءت بالفشل, مطالبا المتعاملين السعوديين بالبطاقات الائتمانية برفع درجة التحوط في حال تنفيذ عمليات شراء من مواقع إلكترونية عبر الرجوع إلى المصرف مصدر البطاقة والسؤال عن مستوى الحماية في ذلك الموقع، مشددا على أهمية التعامل ببطاقات ائتمانية ذات سقف محدود، أو مسبقة الدفع في هذا التوقيت.
وأمام التحذير الذي أطلقته وزارة الداخلية من التجاوب مع اتصالات مشبوهة تطلب الأرقام السرية للهاتف المصرفي وبطاقات الصرف الآلي، أوضح خبير أمن المعلومات عمرو العولقي أن "الهاكرز" يستطيعون الوصول بسهولة إلى المعلومات الأربع الأولية لأصحاب البطاقات الائتمانية، وهو ما يجعل عملية الوصول إلى صاحب البطاقة واستدراجه أمرا يسيرا.
------------------------------------------------------------------------
حذرت وزارة الداخلية من التجاوب مع اتصالات أشخاص مجهولين بدعوى تحديث بياناتهم المصرفية واستدراجهم للإفصاح عن أرقامهم السرية الخاصة بخدمة الهاتف المصرفي وبطاقات الصراف الآلي، مشددة على عدم إفشاء أية بيانات مالية أو أرقام سرية أو معلومات شخصية للمتصل المجهول منعا للوقوع في فخ الاستدراج والتعرض للنصب والاحتيال.
وورد في بيان وزارة الداخلية أمس، أنه خلال الفترة الأخيرة لوحظ ازدياد البلاغات الواردة من مواطنين ومقيمين تفيد بتلقيهم اتصالات من قبل أشخاص مجهولين بدعوى تحديث بياناتهم المصرفية واستدراجهم للإفصاح عن أرقامهم السرية الخاصة بخدمة الهاتف المصرفي وبطاقات الصراف الآلي مدّعين أنهم من موظفي البنوك، وآخرين يوهمون المواطن أو المقيم بفوزه بجائزة مبلغ مالي ويتم طلب أرقام الحسابات البنكية.
وأشار إلى أنه وعلى الرغم من قيام مؤسسة النقد العربي السعودي والبنوك بالتوعية في هذا الجانب إلا أن مثل هذه العمليات في ازدياد وقد اتضح ذلك من خلال المعالجة الأمنية مما تسبب في وقوع ضحايا لهذا النوع من النصب والاحتيال.
مقابل ذلك، أوضح عمرو العولقي خبير أمن المعلومات في تصريح إلى "الوطن" أمس، أن قراصنة المعلومات "الهاكرز"، يستطيعون الوصول بسهولة إلى المعلومات الأربع الأولية لأصحاب البطاقات الائتمانية، وهي الاسم ورقم البطاقة الائتمانية ورقم الهاتف وتاريخ انتهاء البطاقة، وهو ما يجعل عملية الوصول لصاحب البطاقة واستدراجه سهلا ليتم بعد ذلك الوصول إلى المعلومات السرية عبر صاحب البطاقة نفسه.
وأوضح العولقي أن الوصول إلى المعلومات الأولية يتم عبر اختراق بعض مواقع التجارة الإلكترونية أو البنوك، حيث يحاول لصوص المعلومات اختراق قاعدة البيانات المشفرة، وإذا لم يتمكنوا يلجؤون لأخذ المعلومات الأولية مثل الاسم والرقم وتاريخ انتهاء البطاقة، الأمر الذي يجعلهم يعمدون إلى الاتصال بصحاب البطاقة لأكمال عملية الاختراق وسحب المعلومات السرية.
وشدد العولقي على أهمية تبني خطوات أساسية لتجنب عمليات الاختراق، تكمن في تتبع البنوك والمواقع الإلكترونية التجارية سياسات وإجراءات أمنية لتشفير البيانات من خلال حماية شبكاتها الداخلية عبر تركيب جدران نارية والتأكد من خلوها من الثغرات الداخلية مثل ما قامات به شركة سوني بعد أن اتضح أن الاختراق جرى عبر استغلال معلومات أحد منسوبيها، فيما أكد أن الخطوة المتعلقة بالمستخدم تتمثل في تجنبه لدخول مواقع تجارة إلكترونية مشبوهة، وعدم التجاوب والرد على الرسائل الدعائية والاتصالات المجهولة.
وأشار العولقي إلى أهمية امتثال البنوك والمواقع الإلكترونية التجارية إلى الإجراءات الأمنية المعتمدة من قبل (PCI)، وهي منظمة تم إنشاؤها لحماية بيانات المستخدمين للبطاقات الائتمانية.
وأكد أن سوق أمن بطاقات الائتمان العالمية، يواجه تحديات كبيرة أمام عصابات الاحتيال التي أصبحت تشكل سوقا سوداء تتركز خطورتها في إمكانية سرقة البطاقات وإجراء عدد من العمليات الشرائية بشكل سريع قبل أن يتم تسجيل سرقة البطاقة، مضيفا: "معظم عمليات الاحتيال التي تتم على البطاقات الائتمانية تتم من خلال سرقة معلومات البطاقة بواسطة لصوص الإنترنت، مما يجعل الشراء الإلكتروني أخطر وسائل استخدام بطاقات الائتمان، وبالذات في حالة عدم توخي الحيطة والحذر عند التعامل مع المواقع الإلكترونية المشبوهة وغير المعروفة ومجهولة الهوية.
"تداول": لا اختراق لسوق الأسهم وعملياتنا آمنة
الرياض: الوطن
نفت شركة السوق المالية السعودية "تداول" أمس، ما تناقلته وسائل إعلام إلكترونية، من أنباء حول تمكن "هاكرز" من اختراق الموقع الإلكتروني للسوق المالية السعودية، وتعطله مساء أول من أمس. وقالت "تداول" في بيان بثته على موقعها الإلكتروني، "نؤكد للمتعاملين عدم صحة ذلك، وأن جميع أنظمتها مستمرة في العمل بشكل طبيعي". وأشارت في بيانها إلى أنها تطبق العديد من الإجراءات والأنظمة المتقدمة الكفيلة بحماية أمن واستمرار العمليات بما يضمن سلامة وانتظام جميع أعمالها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.