أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    ولي العهد: هدفنا الوصول إلى اقتصاد عالمي متماسك من خلال تعزيز التعاون الدولي    بهيج توقع اتفاقيات استثمارية مع الهيئة الملكية بينبع    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    لوحة فنية بصرية    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    السواحه يناقش مع وزراء ورؤساء كبرى الشركات العالمية تعزيز الشراكة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    الخروج من مستنقع الحرب !    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مثبت السرعة" يفشل في كبح تبادل الاتهامات
حماية المستهلك: سنلجأ إلى "القضاء" لإنصاف المتضررين
نشر في الوطن يوم 09 - 01 - 2012

شهدت قضية "مثبت سرعات المركبات" تسارعا في ردود الأفعال، فما إن برأ وكلاء السيارات ساحتهم من المشكلة، حتى تعهدت جمعية حماية المستهلك على لسان رئيسها الدكتور ناصر آل تويم بمراقبة الوضع وتتبعه باهتمام لإرجاع الحق لأصحابه وحماية الناس من مثل هذه الأخطاء التي من الممكن أن يذهب الإنسان ضحية لها.
وكشف آل تويم في حديثه إلى "الوطن" أمس، عن اجتماع مزمع عقده خلال الفترة المقبلة بمشاركة الجمعية وقوات أمن الطرق مع وكلاء السيارات وشركات الصيانة وبعض الجهات المعنية بالقضية لتحديد سبب المشكلة، داعياً كل من وقع عليه ضرر جراء عيب مصنعي في سيارته، إلى مراجعة الجمعية والتواصل معها، لجمع الأدلة والبيانات للمطالبة بالحقوق، كاشفا أنها تلقت اتصالين فقط.
ولوح آل تويم إلى أن جمعيته ستلجأ إلى"القضاء" لاستعادة حقوق المتضررين وإنصافهم، بعد أن تتحقق من صحة الشكاوى التي ستتلقاها بهذا الشأن.
توعويا، تبث الجمعية اليوم على موقعها الإلكتروني وقناتها الفضائية مقطع فيديو صغيرا لشرح كيفية إيقاف المركبة بعد تعليق مثبت السرعة.

------------------------------------------------------------------------
اتسعت دائرة الاهتمام بقضية مثبت سرعة السيارات في المملكة، ففي الوقت الذي أصدرت فيه وزارة التجارة أمس بيانا أكدت فيه مسؤولية وكلاء السيارات عن هذا الخلل، تعهدت حماية المستهلك بمراقبة الوضع وتتبعه باهتمام لإرجاع الحق لأصحابه وحماية الناس من مثل هذه الأخطاء التي من الممكن أن يذهب الإنسان ضحية لها.
ولم تقف جهود جمعية حماية المستهلك عند توعدها وتعهدها بحماية الناس من خلال متابعة الوضع أولا بأول ومخاطبة وكالات السيارات والتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى لإرجاع الحقوق لأصحابها فقط، بل تعدت ذلك إلى تفعيل الجانب التوعوي من خلال مقطع فيديو صغير ستبثه الجمعية اليوم على موقعها الإلكتروني وقناتها الفضائية، تشرح من خلاله كيفية إيقاف المركبة بعد تعليق مثبت السرعة، وذلك بحسب رئيسها الدكتور ناصر التويم خلال حديثه ل"الوطن" أمس.
وأوضح رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور ناصر التويم، أن الجمعية لن تسكت حتى تعود الحقوق لأصحابها ممن تعرضوا لحوادث بسبب تعليق مثبت السرعة. وأضاف أن الجمعية بعثت خطاب شكر لإدارة القوات الخاصة لأمن الطرق في المملكة، على تفاعلها حيال القضية، مطالبة إياها المشاركة في اجتماع من المزمع عقده اليوم في مقر قوات أمن الطرق يجمع وكلاء السيارات وشركات الصيانة وبعض الجهات المعنية بالقضية لتحديد سبب المشكلة، مؤكداً حرص الجمعية على تبني هذه القضية دون رجعة. كما قال التويم في تصريح إلى "الوطن" أمس إن المجمعية دعت كل من وقع عليه ضرر جراء عيب مصنعي في سيارته، سواء بسبب مشكلات في مثبت السرعة أو أي عيب مصنعي آخر لأهمية مراجعة الجمعية والتواصل معها، مبيناً أنها تلقت اتصالين، وهي بصدد جمع الأدلة والبيانات من قبل صاحبي الشكويين لأكمال المعلومة ومن ثم مطالبة وكالة السيارات باتخاذ اللازم.
وتعهد بأن الجمعية ستدرس جميع الحالات التي ترد إليها وتتحقق من صحتها، ومن ثم ستطالب بحقوق المتضررين أمام الجهات المعنية والقضائية، وأنها ستقف في صف المستهلك أمام تلك الجهات حتى يرجع الحق إلى أهله، مبيناً أنه في حال ثبوت أي خلل أو تقصير من وكلاء السيارات في المملكة، فإن الجمعية ستطرح وبكل شفافية ووضوح أمام الوسائل الإعلامية أبرز النتائج التي توصلت لها بخصوص هذا الشأن، وما يتم اتخاذه من إجراءات تجاهها ومدى تعاون أو سلبية وكلاء السيارات في حل مشكلات المستهلكين التي ترد إلى الجمعية، وذلك لتوضيح جميع الحقائق والنتائج أمام الرأي العام.
إلى ذلك، أكدت وزارة التجارة والصناعة في بيان صحفي أمس، مسؤولية وكلاء السيارات في المملكة بموجب لائحة استدعاء المركبات عن أي خلل تصميمي أو تصنيعي ينتج قبل أو أثناء الاستخدام للمركبة نتيجة عدم المطابقة للمواصفات القياسية السعودية أو المواصفات القياسية العالمية المعتمدة، مشيرة إلى أنه على الشركة الصانعة ووكيلها المحلي في حالة اكتشاف عيب ما في منتج سواءً كان عن طريق الشركة الصانعة أو عن طريق جهة حكومية في المملكة أو بلد المنشأ أو أي بلد آخر، الإعلان عن ذلك وفقاً للإجراءات المحددة في اللائحة.
وأوضحت الوزارة في بيانها أنه حرصاً منها على القيام بمسؤولياتها في تطبيق نظام الوكالات التجارية الصادر بالمرسوم الملكي الكريم الصادر في 20 / 2 / 1382ه ولائحة استدعاء المركبات وملحقاتها وقطع غيارها فقد تابعت باهتمام ما تم نشره خلال الفترة الماضية في بعض وسائل الإعلام المحلية عن حدوث أعطال في مثبت السرعة لبعض أنواع السيارات وتوقفه عن العمل واستمرار السيارة بالسير بسرعة عالية وعدم تحكم قائدها في إيقافها مما قد يترتب عليه حوادث خطيرة. وأبانت الوزارة أنه نظراً لعدم تلقيها أي شكوى رسمية من المستهلكين ممن تعرضوا لمثل هذه الحوادث فقد بادرت بتوجيه خطابات رسمية لجميع وكلاء السيارات في المملكة للالتزام باللائحة والإفادة عن أسباب حدوث مثل هذه الأخطاء التي تم تداولها إعلامياً والخطوات التي اتخذتها الوكالات لمعالجة ذلك.
فريق ياباني لفحص مركبة "الطوالة"
حفر الباطن: منديل الحربي
باشر فريق ياباني متخصص من شركة عبداللطيف جميل للسيارات "وكيل تويوتا"، في محافظة حفر الباطن صباح أمس، إجراء الفحوصات الأولية كمرحلة أولى من 3 مراحل ضمن الفحص الشامل لسيارة "لاندكروز" كانت قد تعرضت لخلل في "مثبت السرعة" الثلاثاء الماضي، كاد أن يودي بحياة قائدها عبدالله بن نعيس الطوالة، وهو ما دفع رجال الأمن إلى إيقاف المركبة بإطلاق النار عليها لتكسير زجاجها قبل وصولها المحافظة.
وكان فريق ياباني من شركة تويوتا اجتمع مع مدير مرور حفر الباطن المقدم ضيف الله الجبلي في مكتبه، للتعرف على التفاصيل الكاملة للقضية وكيفية التعامل معها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.