ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب الدوحة يصدر" شروط النهضة" لمالك بن نبي
نشر في الوطن يوم 04 - 12 - 2011

يتخذ المفكر الجزائري مالك بن نبي من المبدأ الأخلاقي مقياسا رئيسا من مقاييس علم الجمال، إذ يظهر دوره الكبير كعامل يحدد اتجاه الحضارة ورسالتها في التاريخ.
يقول رضوان السيد في تقديمه للكتاب الذي صدر عن وزارة الثقافة والفنون والتراث بدولة قطر "كتاب الدوحة 6" بعنوان "شروط النهضة": إن مالك بن نبي أصدر كتابه شروط النهضة بالفرنسية 1948، وهو جزائري الجنسية قضى زهاء الثلاثين عاما في بلاد الغرب وخاصة في فرنسا، وقد درس هناك الهندسة الكهربائية، وانصرف إلى جانب ممارسة حرفته، إلى قراءة كتب الفلسفة والتاريخ والعلوم الاجتماعية، مبينا أن ما بين الحربين الأولى والثانية فترة كانت من أخصب الفترات في التاريخ الأوروبي في المجال الفكري والثقافي والفني والإبداعي.
وجاء الإصدار في 216 صفحة، من القطع المتوسط، ترجمها عمر مسقاوي وعبدالصبور شاهين في 1960، وقدمه رضوان السيد، مقسّما إلى "الحاضر والتاريخ" و"المستقبل" الذي قسم إلى عناصر: الإنسان، التراب، الوقت.
وأوضح أن ابن نبي ليس مؤرخا لا بالمعنى الثقافي ولا بالمعنى السياسي، وإنما هو صاحب رؤية وفكرة تبزع باعتبارها خاطرة، ثم تتخذ أبعادا نظرية، ولذا فإنه وجد ما يمكن البدء به بعد الانحطاط الطويل الذي أعقب زمن ملوك الموحدين "القرن الثاني عشر، الثالث عشر".
وفي كلمة مقدمة الكتاب كتب "يجد القارئ فصلا لتوضيح العلاقة بين المبدأ الأخلاقي وذوق الجمال، وذلك لإظهار أثره الكبير كعامل يحدد اتجاه الحضارة ورسالتها في التاريخ، وأظن أن هذا هو أول بحث تناول العلاقة بين المبدأ الأخلاقي وذوق الجمال باعتبارهما مقياسا من أهم مقاييس علم الجمال.
يذكر أن مالك نبي توفي 1973، مخلفا وراءه مجموعة من الأفكار القيمة والمؤلفات النادرة، منها: بين الرشاد والتيه 1972، وتأملات 1961، والصراع الفكري في البلاد المستعمَرة 1959، والظاهرة القرآنية 1946، والفكرة الأفريقية الآسيوية 1956، وفكرة كومنولث إسلامي 1958، وفي مهب المعركة 1962، ومذكرات شاهد للقرن، الطفل 1965، ومذكرات شاهد للقرن الطالب 1970".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.