وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرقابة تتحرى عن الحملات الوهمية.. ولجنة ثلاثية لتلقي الشكاوى
21 شركة تقدم برنامج الحج منخفض التكاليف
نشر في الوطن يوم 30 - 10 - 2011

شدد وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنتين التحضيرية والتنفيذية لأعمال الحج الدكتور عبدالعزيز الخضيري، على أن الجهات المختصة ستكون بالمرصاد لحملات الحج الوهمية التي وصفها بالجريمة الشنيعة بحق المواطنين والمقيمين الراغبين في أداء فريضة الحج.
وأفاد أن هيئة الرقابة ستنفذ جولات مكثفة في جميع مناطق المملكة للتأكد من تراخيص حملات حجاج الداخل، مشيرا إلى أن الجهات المعنية تنفذ حاليا مسحاً ميدانياً عبر فرق متخصصة لكشف الشركات الوهمية والمخالفة ووضعها تحت المراقبة، ورفع تقارير عن تلك الشركات لإمارة المنطقة التي ضبطت فيها الشركة.
وقال إن مروجي هذه الحملات يتحايلون على قاصدي بيت الله الحرام من أجل استغلالهم، وهو ما يتنافى مع الشعور بالمسؤولية الدينية والانتماء الوطني، ويخالف مبدأ ضيافة الحاج الذي يتشرف الجميع بالعمل على خدمته، كما لا تتوافق مع أهداف ومفهوم الارتقاء بإنسان المنطقة.
وأشار في تصريح صحفي أمس، إلى أن ضحايا مؤسسات الحج الوهمية يتحولون أخيراً إلى مفترشي طرقات يتسببون في مزيد من الزحام داخل المشاعر، مما يؤثر على كفاءة وأداء الأجهزة التنفيذية المنوط بها تقديم أفضل الخدمات للحجاج.
وأكد أن تحذير الحجاج من الشركات الوهمية والمخالفة في الإيفاء بخدماتها وفقاً لشروط التعاقد، واحدة من أهم المحاور التي تتبناها الحملة الإعلامية التوعوية لضيوف الرحمن "الحج عبادة وسلوك حضاري".
وقال إنه يجب على الحاج أن يحمي نفسه من خطأ الوقوع في الحملات الوهمية أو التي لا تطابق شروط الخدمة، بالتحقق من صحة هذه الحملة وحصولها على تصاريح رسمية، من خلال زيارة موقع وزارة الحج على الإنترنت أو عن طريق الاتصال بالرقم المجاني المخصص من قبل وزارة الحج، أو من خلال زيارة السفارات السعودية في الخارج.
وكشف الخضيري أن اللجنة الرئيسية لمتابعة ومعالجة المخالفات رصدت في موسم حج العام الماضي 20 مكتباً وهميا، وسجلت الجهات المختصة شكاوى من حجاج حيال شركات ومؤسسات أخلت بشروط التعاقد، وهذا النوع من القضايا باشرته لجان مختصة للتأكد منه واتخاذ الإجراء المناسب حياله.
وأكد أن هناك لجنة شكلت من ثلاث جهات، هي: الداخلية، والتجارة، والحج، لتلقي شكاوى الحجاج خلال الموسم على مدار الساعة، وأن أي حملة لا تلتزم ببنود العقد بينها وبين الحاج تتعرض للمساءلة والعقاب.
من جانبه، أوضح وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في تصريح صحفي أمس، أن وزارة الحج دشنت برنامج الحج منخفض التكلفة بمشاركة 21 شركة ومؤسسة لتوفر خدماتها لحجاج الداخل بأسعار تتراوح من 1900 إلى 3900 ريال، وتغطي خدمات السكن والنقل والإعاشة، مشيرا إلى أن هذا البرنامج من شأنه مساندة حملة "الحج عبادة وسلوك حضاري" في أداء دورها التوعوي والتثقيفي وصولا إلى تحقيق حج آمن وميسر.
وذكر أن الوزارة أعلنت أسماء الشركات والمؤسسات المشاركة في البرنامج عبر موقع الإدارة العامة لشؤون حجاج الداخل على شبكة الإنترنت ليتمكن المواطنون والمقيمون من التعرف عليها وكيفية الالتحاق بها، منوهاً بإعلان الوزارة أسماء الشركات المرخص لها لتقديم خدماتها لحجاج الداخل هذا العام لمساعدة المواطنين والمقيمين في تلافي حملات الحج الوهمية والمخالفة.
وشدد على أن لجانا رقابية في كل منطقة تتابع 226 حملة مرخصة هذا العام، وأن عدد لجان الرقابة في مكة المكرمة والمشاعر تزيد على 120 فرقة لتنفيذ زيارات تفقدية للتأكد من عدد من الاشتراطات والمواصفات الواجب توفرها قبل تسييرها الحملات.
وفي ذات السياق، حذرت المديرية العامة للجوازات الراغبين في أداء الحج من وسائل يلجأ إليها أصحاب الحملات عبر مماطلة موظفيها في تسليم الترخيص للحاج بتقديمها شتى الأعذار بحجة تأخر الوزارة في تسليم التراخيص، أو بيان نيتها تسليمها عند الوصول إلى مكة المكرمة، مشددة على أهمية تسليم التصريح للحاج بموقع المكتب أو الحملة، والتأكد من الاسم الحقيقي عن طريق موقع الوزارة الإلكتروني أو الاتصال بالرقم المجاني والسؤال عن طبيعة الحملة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.