بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيارة سعودية بلمسات فارهة تنافس العالمية
55 مهندسا من جامعة الملك سعود يشكلون نواة أول سيارة تصنع بالمملكة
نشر في الوطن يوم 07 - 05 - 2011

تختلط أنفاس آلاف العمال وأدخنة الشاحنات والرافعات والمعدات لتشييد عشرات الأبراج الاستثمارية واستكمال مشاريع التوسعة في نطاق جامعة الملك سعود، التي فاجأت الجميع في يونيو الماضي بإنتاج أول سيارة سعودية عبر فريق عمل ضم طلابا وأساتذة من كلية الهندسة، مخالفة بذلك توجهها السابق في تخريج طلبة العلوم النظرية.
وأثارت "غزال1" اسما وتصميما ومنتجا ردود فعل داخل المجتمع السعودي, فيما عقد معلقون محليون في الصحف و المواقع الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية مقارنات جادة وساخرة في أحيان أخرى, غير أن هذا السجال, لا يبدو حاضرا كثيرا في جنبات مركز نقل تقنية التصنيع عقر دار "غزال" الذي استقبل قبل أيام قليلة رئيس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف الذي قضى الفترة من 1995 وحتى 2001 محاضرا في ذات الكلية.
مركز نقل تقنية التصنيع
انطلق في 2008 من كلية الهندسة ليهتم بمشروع إنتاج وتصنيع السيارة "غزال 1" مستندا على 55 شابا سعوديا و50 مشروع تخرج لطلاب أقسام الهندسة الميكانيكية والصناعية ودرجة الماجستير شكلوا النواة الأولى للمشروع الطموح الذي مول من قبل شركة وادي الرياض للتقنية الذراع الاستثمارية لجامعة الملك سعود, ويختصر مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان مشروع غزال بتركيز شديد قائلا "اليوم يجب أن تنتقل الجامعات من مؤسسات تزود سوق العمل بمؤهلين ربما يضافون إلى قوائم البطالة إلى مؤسسات مهمتها صناعة فرصة العمل ومن هذا المنطلق جاء مشروع (غزال)".
فيما يكشف مدير مركز نقل تقنية التصنيع الدكتور عبدالرحمن الأحمري الآلية والخطوات لتشييد الفكرة قائلا "أعدت خطة تركز على البحث والتطوير في تقنية وتصميم وتصنيع المنتجات الاستراتيجية مثل السيارات والطائرات، ونفذت مشروعات تخرج وتم استقطاب متخصصين في التصميم والتصنيع، وتبادلنا الخبرة مع شركات عالمية لتصميم وصناعة السيارات".
واستعانت جامعة الملك سعود بشركة MAGNA STYER الإيطالية - تملك 80 فرعا حول العالم - كشركة خبرة وتصنيع لنقل التقنية لأسباب يكشفها الأحمري قائلا "كانت لديهم مرونة في إعطاء التقنية والتدريب، وأغلب الشركات في هذا المجال تتكتم".
تصاميم "الأصلع" الفارهة
وعهد بالتصميم إلى الأصلع "انستولا" كما يناديه السعوديون ممن طبقوا تصميماته, لكن الفريدو ستولا مصمم السيارات في "ستوديو تورينو" كانت خبرته في تقديم تصاميم لسيارات رياضية فارهة، ويذكر تميم العجلان (27 عاما) المهندس الشاب الذي عمل في المشروع منذ بدايته مصمما في قسم تصميم المظهر الداخلي والخارجي "إن البروفات الأولية و(الأسكتشات) لانستولا كانت يدوية قبل أن ندخلها في النظام البرمجي الخاص "الكاتيه" الذي عملنا عليه وهذا سهل، فانستولا سبق أن صمم سيارات لفيراري ومرسيدس ولامبورجيني وهذه تجربة غنية والاحتكاك به أكسبني خبرة".
الإبل تدعم الهيكل
في حين كانت مهمة المهندس فهد العمرو واضحة وتتمثل في تطبيق التصميمات الداخلية للسيارة ومطابقتها, لكن عندما أحس بالملل صمم كرسيا صغيرا للأطفال بقلب الحاجز الجلدي الفاصل بين السائق ومرافقه الأمامي متجاوزا اشتراطات الأمان والسلامة, غير أن وفاة قريب للعمرو إثر حادث مروري بعد اصطدامه بجمل أوقف التصميم، وألهم زميلا له نيل براءة اختراع في الحماية من التعرض لحوادث الاصطدام بالإبل وهي مشكلة مرورية تعاني منها المملكة وأستراليا.
ويشرح معتز المديميغ -مهندس التحليل والتصميم الخارجي- اختراعه الذي طبقه في مزرعة خاصة وقال "التصميم اعتمد على تقوية المناطق من هيكل السيارة الخارجي التي تعلو البابين الأماميين ودعم بعض الأجزاء بعد أن تمت معرفة أطوال وأحجام الإبل ومناطق تأثيرها على هيكل السيارة عند الاصطدام" وبنى المديميغ دراساته على تطبيقات سلامة تجريها شركات السيارات في أوروبا وأميركا على حيوان من فصيلة الغزلان أصغر قليلا من حجم الجمل تسمى (الموظ) تعبر طرقات أوروبا السريعة ليلا.
الأفكار تتحول إلى واقع
غير أن تلك الأفكار، تحتاج إلى نقطة تجميع وهيكلة وهنا يأتي قسم التصنيع الذي تتبلور مهامه في تحويل كل الأفكار الافتراضية في الحواسيب إلى أجزاء وتركيبها على الهيكل بحيث يتحول ما هو نظري إلى محسوس، ويقول المشرف على قسم التصنيع المهندس بندر بن نواف الغبين "إن معملا متقدما بواسطة الروبوت هو الذي يتولى إنتاج القطع اللازمة للتصنيع اعتمادا على هندسية متقدمة تتدخل بها تقنية الهندسة العكسية، ثم يتم تجميع القطع على الهيكل لتتشكل غزال بصورتها النهائية".
الغبين وزملاؤه يرون أن مهمتهم لا تنتهي مع نهاية النموذج بل يبقون في انتظار انطلاق مشروع إنتاج غزال بكميات تجارية، وإلى ذلك الوقت تستكمل هذه الطليعة الشابة مشاريعها وأبحاثها المعملية والحاسوبية لتقديم حلول لما يعترض هذا المشروع من معوقات. آملين أن يحفظ التاريخ لهم إنجاز إنتاج أول سيارة في السعودية سميت غزال وطليت بالأخضر الفاتح لتجسد حلم وطن يطمح لمشروع اقتصادي نوعي وخلاق مدخلا صناعة السيارات إلى قلب منطقة تعودت عبر عقود استهلاكها فقط.
ثقافة جديدة
وعن مشروع غزال الذي يعد انقلابا على دور جامعة الملك سعود التاريخي اعتمادا على تخصصاتها النظرية، قال الدكتور العثمان "إن جامعة الملك سعود مرت بثلاث مراحل مفصلية الأولى الإبداع والتميز في الوظيفة التعليمية والبحثية، وفي المرحلة الثانية ضعفت في الجانب البحثي بسبب توجيه الموارد المالية المتاحة في العملية التدريسية بسبب محدودية عدد الجامعات فبالتالي أصبحت مهمة الجامعات حتى 1424 تقديم خدمات تعليمية للعدد الهائل من خريجي الثانوية العامة، وحين حدث الانفراج وزاد عدد الجامعات فإنه يجب على الجامعات الأم أو القديمة أن تبحث لها عن أدوار جديدة وتعيد هيكلة نفسها وتضع لها أهدافا جديدة تتوافق مع الحراك العالمي للتعليم العالي، واليوم إذ تعتقد الجامعات القديمة أن مؤشر نجاحها يأتي من ضخ أعداد من المؤهلين لسوق العمل سنويا فهي مخطئة اليوم، يجب أن تنتقل من مؤسسات تزود سوق العمل بمؤهلين قد يضافون إلى قوائم البطالة إلى أن تدخل هذه الجامعات إلى صناعة فرصة العمل ومن هذا المنطلق جاء مشروع غزال".
وعن استمرارية المشروع، قال العثمان "هو مشروع يجب أن يكون مجسدا على أرض الواقع، وإذا لم يكن كذلك فجامعة الملك سعود فشلت"، وأضاف "هو تحد لنا رغم أن دور الجامعات ينتهي بتجهيز الفكرة الإبداعية ولكنك اليوم تبني ثقافة جديدة حيث لدينا مليون مقيد في مؤسسات التعليم فوق الثانوي يمثلون 1 % من إجمالي المقيدين على مستوى العالم، وهناك تحد في سوق التعليم إذا لم نتجه للاقتصاد المعرفي مثلما عملت كوريا والولايات المتحدة والصين فلن يستطيع سوق العمل استقبال هؤلاء الملايين, ولا بد من خلق سوق عمل بمنهجية عالمية بالتركيز على الاقتصاد المعرفي بدلا من أن تكون الجامعات مجرد أبراج عاجية، يجب أن تخلق فرصة العمل فكرة إبداعية واحدة في دولة أوروبية واحدة تمول اقتصاد هذه الدولة ب70%، فلماذا استأثرت كوريا الجنوبية ب60 % من مبيعات العالم في ذاكرات الحاسب الرقمية وكذلك صناعة السفن الكبيرة رغم أنها لم تكن صناعية بالأساس، الجواب لأنها تبنت مراكز البحث والتطوير"، وتابع "واليوم يجب أن تكون جامعة الملك سعود صانعة فرصة عمل، ولدينا 17 فكرة تحولت إلى 17 شركة"، ويضيف الدكتور العثمان "خالد الزهراني طالب مبدع أنشأ شركة تملك مع الجامعة مناصفة عدد الأسهم ذات رأسمال قبل 14 شهرا 2.5 مليون، واليوم قيمتها تتجاوز 14 مليونا ووظف 6 أشخاص يعملون معه".
10ملايين متر مربع
ويقول مدير جامعة الملك سعود إنه تم تخصيص 10 ملايين متر مربع في الشمال الغربي للمملكة لأن من عناصر الجدوى الاقتصادية تسهيل التصدير، وقال "الآن نحن في المرحلة التفصيلية من الجدوى الاقتصادية, والشريك الوطني المستثمر يلح لرفع نسبته في الشراكة وهو من حجز الأرض كما رشح 6 شخصيات لمناصب مديرين تنفيذيين من أصحاب الخبرات الطويلة في مصانع السيارات, لكن لا يمكن الدخول إلى المرحلة اللاحقة إلا بعد دراسة الجدوى الاقتصادية".
وعن سعر السيارة، قال "السعر يعتمد على التسهيلات والضمانات التي ستقدمها الدولة، كلما دعم المنتج انخفضت قيمته, وكان في المتناول بسعر منافس, وغزال سيارة يجب أن تتوفر بها ميزتان السعر التنافسي والمتانة".
وعن ردود الفعل التي تركها زوار مشروع غزال قال الدكتور عبدالله العثمان، "هناك شيئان، الأول قدرة الشباب السعودي على الإبداع والتميز، فغزال السيارة مكونة من 116 قطعة استطاع هؤلاء التأثير في 68 منها، والشيء الآخر هو حينما دشن خادم الحرمين الشريفين المشروع, هناك آثار أخرى تلاحقت، فالطلاب الذين شاركوا في المشروع استقطبوا من قبل الشركات المتميزة بثلاثة أضعاف أقرانهم الآخرين لأن هدف المشروع هو تحويل مشاريع التخرج من مشاريع نظرية إلى تطبيقية، اليوم أحد المهندسين تتنافس عليه ثلاث شركات منها بريتيش ايروسبيس وأغروه حتى استقطبوه وهو معتز المديميغ صاحب براءة اختراع في الحماية من حوادث الإبل وغيره".
ثناء وانتقادات
خلال مشاركته كمشرف لجناح جامعة الملك سعود وعارض السيارة (غزال 1) في معرض جنيف الدولي للسيارات, يؤكد المهندس بندر الغبين أنه تم الثناء والانتقاد للسيارة غزال من قبل رواد صناعات السيارات العالميين، ويضيف المهندس الغبين الذي قدم شروحا لرئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد ورؤساء ومسؤولين في رولس رويس وفيراري وميزراتي وبورش وأودي "أن كثيرا من العروض قدمت للمساهمة في نقل وتوسيع صناعة السيارات في المملكة"، غير أن أسئلة الجمهور حول المملكة وشعبها كانت الغالبة.
النجاح يحتاج إلى زمن
من جانبه، ربط مدير تسويق نيسان بالمملكة سعود العليان نجاح السيارة غزال بالزمن وتوافر القطع الأساسية، وقال "ربما يتطلب نجاح غزال من 10- 20 عاما مع التسويق، لأن نجاح أي منتج يتطلب جهدا وعملا كثيرا، خصوصا إذا ما علمنا أن منتجي غزال يستهدفون تسويقها عالميا وليس في المملكة فقط"، مضيفا "المستهلك الآن يبحث عن سيارة اقتصادية ورخيصة، نعم هناك فرص نجاح وكذلك فرص فشل وفي المواصفات التي تسربت حول سعر غزال فإن ذلك سيشكل عاملا مغريا إذا ما قورنت بمواصفات مثيلاتها (380 حصانا , دفع رباعي ، 6 سلندر) التي تصل كلفتها تقريبا 100 ألف ريال، فيما غزال ستكون بسعر 40 ألف ريال، فسعرها جذاب ومنافس جدا".
لماذا غزال؟
أرجع فريق جامعة الملك سعود الهندسي الذي تولى إنتاج النسخة الأولى من السيارة، اختيارهم لاسم غزال إلى "خفة الغزال ورشاقته وحذره، إضافة إلى ارتباطه الرمزي بالجمال والأرض العربية، ويحمل نفس المعنى وذات الدلالة باللغتين العربية والإنجليزية الأمر الذي حسمه عن خيارات أخرى مثل (صقر) و (نجد) و(مها)".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.