ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    «صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    الأسواق الحرة في منافذنا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العملات النقدية لوحات توثق للتراث والفن والحضارة
نشر في الوطن يوم 25 - 03 - 2011

يهوى محمد العراقي جمع العملات، حيث يمتلك عشرة آلاف عملة ورقية، وسبعة آلاف عملة معدنية، من 160 دولة، وهوايته لا تقتصر على جمع العملة فقط، بل يجمع العملات ذات الأرقام المتميزة أو الشكل الفني، أو لمناسبتها التاريخية، جمعها على مدى سنوات عديدة، .. سافر والتقى واشترى، وباع، وقايض عملات بأخرى، حتى أصبح الأشهر في المنطقة الشرقية في اقتناء العملات.
عن بداياته في هذه الهواية التي قاربت الثلاثين عاما، يقول محمد العراقي "بدأت هوايتي منذ سنوات بعيدة، وأصبحت بمرور الوقت عاشقا لأشكال العملات وألوانها، وأرقامها المميزة، وتجذبني العملة الأوروبية القديمة التي تحمل صورا على شكل لوحات فنية، أو صورا لآثار البلد المعني أو صورا لتقاليد موجودة داخل البلد، لا يهمني التاريخ فقط، ولكن من الجانب التجاري أتعامل مع أهمية العملة من كل النواحي الجمالية والتاريخية وغيرها، وخاصة مدى تقبل السوق لها".
وحول العملات التي تتميز بالجانب الفني، قال العراقي "بعض العملات تشبه اللوحات الفنية، مثلا عملات روسيا وشرق أوروبا، "دول الاتحاد السوفيتي السابق" جميلة وتحمل لوحات تعبر عن تقاليد وتراث كل دولة، خاصة عملات رومانيا وتشيكوسلوفاكيا، واليونان وألمانيا الشرقية والمجر، وقد تميزت هذه البلدان بأنها استخدمت العملة لينقلوا للعالم ما يحبون أن يراه الناس في بلدانهم من خلال العملة الورقية أو المعدنية".
وأضاف أن هذه البلدان تتميز بالاهتمام بالعملات، ووجود الهواة والمحترفين الذين يقتنونها، وهواة العملات منتشرون بالعالم، وهم أكثر من الهواة بالدول العربية، والأجانب عملهم أتقن وأميز من ناحية المعارض والمزادات ومتابعة كل جديد في هذه الهواية.
ويضيف العراقي أن دول المغرب العربي أخذت الكثير من مميزات العملات الأوروبية، فعملات تونس والجزائر والمغرب قديما تميزت بأشكال فنية رائعة، لدرجة أن المرء لا يفرقها عن العملات الأجنبية، كما تتميز بألوان وتصاميم تعكس ثقافة البلد، وما يريدون أن يوصلوه للمتعامل بالعملة من الدول الأجنبية، وبعد توحيد العملة بالنسبة لأوروبا أصبحت تعتني بالشكل وتصمم نماذج كثيرة قبل أن تستقر على الشكل النهائي.
ونوه العراقي بأن "العملات الأوروبية القديمة كانت أجمل بكثير من العملة الأوروبية الموحدة حاليا وهي اليورو الذي لا يشد الهواة أبدا، واذا ما لاحظنا عملات ألمانيا وسويسرا قبل اليورو فسنجد صورا لموسيقيين وفنانين ونحاتين وعلماء ومخترعين مشهورين يتصدرون واجهة هذه العملات".
وأشار إلى أن "هناك دولا أفريقية تتميز بعملات جميلة جدا، حتى الدول الفقيرة مثل مدغشقر والصومال تتميز بعملات ذات أشكال رائعة، أما الدول الخليجية فتتميز عملاتها بتجسيد التراث والآثار الموجودة بها، أما الدول العربية عموما فتجسد غالبا المعالم المشهورة بها، وتكون بعض إصداراتها فضية أو ذهبية للذكرى فقط، وهي مطلوبه من الهواة كثيرا".
وعن غرائب هذه الهواية قال العراقي إن هناك عملات تسمى بين الهواة ب "أنشر" وهي عملات غير متداولة، وإذا كانت أكثر من ورقة تكون متسلسلة، وهي عملات تتميز بأنها لم تلمس من قبل، ولها طريقة خاصة للمسها وحملها من خلال ملقط خاص بالطوابع، وعادة ما تكون أسعارها مرتفعة جدا، مثلا العملة التي قيمتها الفعلية عشرة ريالات قد يصل سعرها إلى 15000 ريال" مشيرا إلى أن نظافة العملة تحدد قيمتها، ولهذا النوع من العملات هواة ومقتنون.
وعن العملة السعودية، قال العراقي إن لها وضعا خاصا بدول الخليج والعالم الإسلامي، ويطلق هواة جمع العملات على العملة السعودية الصادرة عام 1371 هجرية والتي يتم تداولها في موسم الحج ومنقولة إلى بلادهم ب "إيصال الحج"، وهي ترد للهواة عن طريق الحجاج عند عودتهم من الحج، حيث يرجع البعض منهم إلى بلدانهم ومعهم شيء من هذه العملات، ويحتفظ بعضهم بهذه العملة للذكرى، لأنها من بلد الحرمين الشريفين، ولهذا فهي مطلوبة لدى الهواة بأسعار مرتفعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.