تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النعيمي للمتعاملين في سوق النفط: توقفوا عن المضاربة واذهبوا للنوم
نشر في الوطن يوم 23 - 02 - 2011

قليلة هي المرات التي تصل فيها الدول المنتجة والمستهلكة إلى حد كبير من الاتفاق بشأن مستوى الإمدادات النفطية في السوق، إذ أبدت المملكة وسائر دول أوبك المنتجة للنفط ووكالة الطاقة الدولية التي تعمل كمستشار لنحو 28 دولة مستهلكة من بينها الولايات المتحدة، موقفاً ثابتاً أمس بخصوص كفاية الإمدادات خلال اجتماع لمنتدى الطاقة الدولي شهدته الرياض بهدف الوصول إلى حل بخصوص تقلبات الأسعار.
وقال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي أمس إن المملكة وأوبك تريان أن النفط في السوق كافٍ والمخزونات في مستوى مطمئن جداً.
وقال النعيمي: "الرسالة التي أريدها أن تصل إلى الأسواق اليوم هي أن هناك ما يكفي من النفط في السوق وإننا لن ندع مجالا لأي نقص في الإمدادات ولهذا أريد من المتعاملين أن يتوقفوا عن المضاربة ويذهبوا للنوم."
وجاءت تصريحات النعيمي في ظل اضطرابات كبيرة يشهدها الشرق الأوسط ساهمت في رفع الأسعار إلى مستويات عالية جداً، حيث تجاوز سعر سلة أوبك أمس 100 دولار وبذلك وصل إلى أعلى مستوى له منذ عام 2008، فيما تجاوز سعر برنت 105 دولارات أمس وقاربت أسعار النفط في بورصة تكساس 95 دولاراً للبرميل.
وطمأن النعيمي الأسواق بخصوص المخاوف من اضطراب الإمدادات بعد التوتر السياسي الذي تعيشه ليبيا عضو منظمة أوبك وصاحبة أكبر مخزون نفطي في إفريقيا، والذي أدى لسحب العديد من الشركات النفطية هناك موظفيها.
وقال إن أوبك لديها احتياطي كافٍ من النفط لسد أي نقص من النفط الليبي في حال حدوث أي انقطاع من الإمدادات في ليبيا، حيث يوجد نحو 4 ملايين برميل من النفط كسعة احتياطية في المملكة وحدها.
وشهد أمس توافقاً كبيراً بين وجهات نظر المستهلكين والمنتجين بخصوص الإمدادات، حيث أكد كل من النعيمي والمدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، نوبو تاناكا أن الأسواق لا تعاني من أي نقص.
وأوضح النعيمي وتاناكا رداً على سؤال ل"الوطن" حول أسباب الارتفاع في أسعار النفط رغم الوفرة الكبيرة التي يشهدها المعروض في السوق، أن ما يحدث ليس متعلقاً فقط بالمضاربات بل هناك أسباب أخرى دفعت بالأسعار للوصول إلى ما هي عليه.
وقال تاناكا: "في كل مرة ترتفع الأسعار نلقي باللوم على المضاربين، ولكن كانت هناك عوامل أخرى مثل تقلبات المناخ الشديدة في الفترة الأخيرة من العام الماضي، كما أن الأرقام حول العرض والطلب ينقصها الكثير من الشفافية."
وأضاف تاناكا أنه يتوقع أن يساهم اجتماع الرياض الذي انتهى أمس في دفع الشفافية للأمام من خلال مبادرة بيانات النفط المشتركة التي يشرف عليها منتدى الطاقة الدولي والذي تدعمها المملكة.
وأوضح النعيمي أمس في خطابه النهائي عقب الاجتماع أن منتدى الطاقة سيتطور من المبادرة وسيصدر نشرة بيانات عن الغاز بحلول نهاية العام إضافة إلى نشرة عن المواد البترولية المكررة والاحتياطات بحد أقصى العام القادم.
وأبدى النعيمي وجهة نظره فيما يحدث في السوق حالياً بقوله إن هناك منظمات وجهات تقدم نصائح للمشترين بالشراء في أوقات معينة وهو ما أدى إلى زيادة الطلب بصورة مفاجئة مما دفع بالأسعار إلى الأعلى في بعض الأوقات.
من جهة أخرى قال نائب وزير الطاقة الأميركي دانييل بونمان في مؤتمر صحفي أمس إن الولايات المتحدة ترى أن الأسواق مستقرة بشكل كبير وأن الإمدادات كافية ولم تتأثر بما يحدث في ليبيا.
وأضاف: "إذا ما حدث أي اضطراب في ليبيا فإن السوق العالمية تستطيع الحصول على النفط من أي مكان آخر فهناك الكثير من الإنتاج الفائض لدى دول أوبك وهناك العديد من المصادر الأخرى."
وقال بونمان رداً على سؤال ل"الوطن" إنها لا توجد أية أدلة حتى الآن تؤكد حدوث أي شح في المعروض النفطي من قبل الدول المنتجة. ورفض بونمان التعليق على مستوى الأسعار الحالية وقال إن الولايات المتحدة لن تهتم بالارتفاعات إلا إذا أثر هذا سلباً على نمو اقتصادها.
وكان بونمان يتحدث في إطار منتدى الطاقة الدولي الذي يجمع ممثلين من أكثر من 90 دولة منتجة ومستهلكة وتستضيفه المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.