السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



75 مليون ريال يوميا عوائد شراكة السعودية مع SoftBank
نشر في الوطن يوم 28 - 03 - 2018

حقق الصندوق الاستثماري التابع لصندوق الاستثمارات العامة السعودي ومجموعة SoftBank اليابانية، عوائد مالية تقدر ب3 مليارات دولار (11.25 مليار ريال)، وذلك خلال 5 أشهر فقط، منذ توقيع اتفاقية تأسيس صندوق استثماري للتقنية، بمتوسط أرباح يومي يقدر ب75 مليون ريال تقريبا.
الذكاء الاصطناعي والروبوت
بحسب معلومات اطلعت عليها «الوطن» شارك SoftBank في 15 مشروعا استثماريا في قطاعات الذكاء الاصطناعي والروبوت، كما ضخ استثمارات تقدر ب4.4 مليارات دولار في «وي وورك»، ويقترب من الاستحواذ على حصص ومشاريع استثمارية أخرى، وبلغ حجم مساهمة صندوق الاستثمارات في صندوق التقنية تقدر ب45 مليار دولار من أصل 100 مليار مستهدفة، إذ تستهدف ال50 مليار دولار الأخرى استثمارها داخل الولايات المتحدة الأميركية.
وتهدف الشراكة بين صندوق الاستثمارات العامة وسوفت بنك إلى تنويع استثمارات الصندوق في قطاعات جديدة ذات عوائد مرتفعة، تركز على جديد التقنية بشكل أساسي، كما تهدف الاتفاقية بين الجانبين إلى تعظيم أصول الصندوق، وبناء شراكات إستراتيجية مع الشركات الواعدة في مجال التقنية.
اتفاقية سابقة
سبق لصندوق الاستثمارات العامة السعودي وSoftBank أن وقعا اتفاقية في أكتوبر 2017 لإنشاء صندوق أطلق عليه «رؤية سوفت بنك»، ويأتي ذلك ضمن خطط المملكة لتنويع الاقتصاد بما يتوافق مع «رؤية السعودية 2030»، حيث سيتخذ من بريطانيا مقرا له، وستدير أصوله التي من المتوقع لها أن تصل إلى 100 مليار دولار، شركة تابعة للمجموعة اليابانية.
وقد أكد الرئيس التنفيذي لسوفت بنك في وقت سابق أن الصندوق الموقع مع السعودية سيتحول خلال العقد القادم إلى أكبر مستثمر على مستوى العالم في قطاع التكنولوجيا، حيث سيعمل المشروع على تسريع ثورة المعلومات من خلال المساهمة في تنمية هذا القطاع
وكان SoftBank قد أعلن عن نيته استثمار 25 مليار دولار داخل السعودية، منها 15 مليار دولار في مشروع «نيوم»، وال10 مليارات الأخرى في مشاريع الطاقة المتجددة والشمسية.
عملاق اقتصادي
تعتبر مجموعة SoftBank من عمالقة الاقتصاد حاليا، إذ تملك 99% من بنك «سوفت بنك» و80% من شركة Sprint، إضافة إلى 35% من شركة Yahoo Japan، وتعمل في العديد من المجالات، من بينها مشاريع النطاق العريض، والهاتف الثابت، والتجارة الإلكترونية والإنترنت والخدمات التكنولوجية.
وكانت مجموعة سوفت من بين أوائل الشركات التي دعمت مجموعة «علي بابا» قبل أن تصبح معروفة كرائدة صينية في مجال التجارة عبر الإنترنت، وهي تمتلك فيها الآن 32%، كما أنها استحوذت على شركة ARM البريطانية، وهي أكبر شركة أوروبية لصناعة الرقائق الإلكترونية مقابل 32 مليار دولار.
وSoftBank شركة يابانية تأسست عام 1981، وهي ذات نمو كبير في المجال التقني، ولديها تاريخ طويل وأداء متميز، وصندوق الاستثمارات العامة في المملكة يركز على الاستثمارات ذات العوائد المالية المهمة على المدى البعيد، سواء في استثماراته المحلية أو العالمية، كما يهدف إلى دعم رؤية السعودية لعام 2030، والتي تنص على بناء اقتصاد متنوع.
استثمارات SoftBank في السعودية
مشروع «نيوم»: 56.2 مليار ريال
الطاقة المتجددة والشمسية: 37.5 مليار ريال
العوائد المالية السعودية خلال 5 أشهر:
3 مليارات دولار (11.25 مليار ريال)
معلومات عن المجموعة SoftBank
تمتلك 99% من بنك «سوفت بنك»
تستحوذ على 80% من شركة Sprint
تمتلك 35% من شركة Yahoo Japan
تعمل في مجالات النطاق العريض، والهاتف الثابت، والتجارة الإلكترونية والإنترنت والخدمات التكنولوجية
استحوذت على شركة ARM البريطانية، أكبر شركة أوروبية لصناعة الرقائق الإلكترونية مقابل 32 مليار دولار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.