وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفجير سينما بلقيس أول عمل تدميري في تخريب اليمن
نشر في الوطن يوم 07 - 03 - 2018

كشف مختصون كيف تغلغلت إيران بمشروعها التخريبي داخل مفاصل الدولة اليمنية، مستعيدين عدة نشاطات إرهابية، بدأت بتفجير سينما بلقيس مطالع الثمانينات، فيما أكد وكيل جامعة نايف للشؤون التعليمية اللواء الدكتور علي بن فايز الجحني، أن الهدف الأسمى الذي تسعى له المملكة، هو إعادة بناء واستقرار اليمن الشقيق، وتطهيره من الأحزاب المرتزقة التي تعبث به.
وقال الجحني: علاقتنا باليمن علاقة الأخ بأخيه، وليس هناك داعٍ للاسترسال في ذكرها، نحن باختصار تجمعنا علاقة حتمية، إن سُعِدَ أبناء اليمن سعدنا وأن شقوا شقينا.
جاء ذلك خلال ندوة نظمها نادي أبها الأدبي بعنوان «جهود المملكة العربية السعودية في تنمية اليمن واستقراره»، شارك فيها إضافة إلى الجحني، مدير البرامج التدريبية في جامعة نايف اللواء الركن الدكتور علي هلهول الرويلي، ومدير مركز الملك سلمان لتطوير القيادات الإدارية، اللواء الدكتور فيصل بن معيض السميري.
تفجير سينما بلقيس
قال اللواء الرويلي: اليمن في خاصرتنا وفي جنوب جزيرتنا، وهو جار مؤثر ويؤثر فينا، لذلك تعاني المملكة منذ انقلب عبدالله السلال على آل المتوكل، عام 1962، وبعده توالت الانقلابات حتى وصلت لعلي عبدالله صالح.
واستطرد قائلا عاش اليمن في أزمة وكتبت عليه الأزمات المتتابعة، وذلك بسبب تعدد الأحزاب وتتابعها وسيطرتها على محافظات اليمن، الديمقراطية التي تبحث عنها اليمن لم تكن ديمقراطية، بل عصبية قبيلة خلفت الجهل والفقر والاقتتال بين القبائل، وهذا الذي ساعد إيران في التدخل في شؤون اليمن، حيث عملت الدراسات لإنجاح مشروعها وبعثت الطلاب للدراسة في طهران، ثم أنشئت أول جماعة «الإخوان المؤمنين»، وكان أول عمل تدميري هو تفجير سينما بلقيس عام 1981.
السيطرة على الطبقة الوسطى
قال اللواء الدكتور السميري : إذا ذُكرت الأزمة اليمنية ذكر عام 1979، عام الثورة الإيرانية التي من خلالها حاولت صناعة القرار، والتحكم في الكيان العربي، وخلق الأزمات والصراعات، وذلك من خلال عدة أساليب، أهمها اختيار دول ذات حكومات فاشلة حتى يتسنى لها إنجاح مشروعها، السيطرة على الطبقة الوسطى وإضعافها، مساعدة الحوثيين في السيطرة على مفاصل الدولة والاستيلاء على مرافقها، التعليم والصحة والسوق، مما خلف الجهل والفقر والمرض، وأوضح السميري أنه عندما جاءت عاصفة الحزم وإعادة الأمل، أنشئ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وهذا المركز قدم الدعم الكامل لليمن .
الهوية العربية
قدم للندوة رئيس النادي الدكتور أحمد آل مريع، الذي ألمح للعلاقة التاريخية بين المملكة واليمن، وما يترتب عليها من مسؤوليات متبادلة بصفتهما بلدين متجاورين يحملان ذات الهوية العربية.
وتطرق الجحني لعدة محاور كان أبرزها تعاقب المواقف السلبية والإيجابية، ومحاولة المملكة تسوية الأوضاع وإعادة العلاقات بين البلدين، ودور الميليشيات الحوثية في إعادة الكيان الإيراني، وذلك بتجنيد الشباب اليمني وتدريبهم على خدمة المشروع الإيراني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.