التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة يستعرض الآلية الحديثة للتنسيق الوظيفي بموقع "تقني"    سمو أمين الرياض يعتمد دليل تنظيم وتشجير مواقف المولات والمجمعات التجارية    إلزام القادمين إلى سيدني بدفع مقابل الحجر الصحي في الفنادق    طقس شديد الحرارة على الرياض والشرقية    جامعة القصيم تفتح باب القبول للعام 1442ه.. ‪الاثنين ‬    دراسات علمية تكشف: فيروس «كورونا» يؤدي إلى تخثر الدم والجلطات    ملتقى "آفاق معرفية" بجامعة بيشة يطلق فعاليات أسبوعه الرابع الاثنين    اهتمامات الصف الباكستانية    تسجيل 7 حالات اصابة جديدة بفيروس كورونا في الصين    بركلتي جزاء.. رونالدو ينقذ يوفنتوس أمام أتالانتا    إزالة تعديات الأراضي بسراة عبيدة    تعليم الشرقية يتسلم 35 مدرسة استخدمت سكنا للعمالة    أتلتيكو يتجاوز عقبة ريال بيتيس برأسية كوستا    (خرائطُ "العقل السليم" بالرياضة.!)    مشروعات المسجد النبوي    مجلس الأمن يوافق على قرار باستمرار إرسال المساعدات الإنسانية إلى سوريا    14 ألف فيلا جاهزة في المناطق    القادسية يستهل ودياته بالتعادل مع أبها    سافاس يعود للعدالة    فيصل بن سلمان: 3 مليارات لإنجاز 69 مشروعاً للمياه في المدينة    "تداول" تبدأ تغيير طريقة احتساب افتتاح المؤشرات    تمويلات ب 266 مليونا ل 2500 منشأة    الجزائر تحذر: ليبيا في طريق «الصوملة»    «تقويم التعليم»: 6.4 % نسبة المتميزين في الاختبار التحصيلي    لجنة التعليم تناقش أداء الوزارة والتدريب المهني    السلطان المتاجر بالدين شعبية منهارة.. واقتصاد يتهاوى    نظام خامنئي يدفع ثمن عربدته    البسام..    المملكة تشارك في إطلاق معرض الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب    «الراجحي» يطرح حلولاً مبتكرة لتنمية الأعمال    ضبط 23 محطة وقود امتنعت عن التعبئة ورفعت أسعارها    روحاني يحذر من الجوع ويقر بأن العقوبات خانقة    الصحة: 2994 إصابة مؤكدة وتعافي 2370 مريضاً    لأول مرة بعد 4 شهور.. ترمب «يستسلم» ويضع الكمامة    شدو الربابة في التفريق بين التأليف والكتابة!    الوفاء للأستاذ محمد النعمان وتكريمه    ثقافة التطهر من العنصرية    ملايين يورو للتنازل عن «مايكون» للنصر 3    الأهلي ينتظر سوزا ودجانيني.. ويواجه العين    الجماهير تعود جزئيا للملاعب الفرنسية    "إقليمية البحر الأحمر" تناشد مجلس الأمن بقرارات حاسمة لمنع كارثة بيئية بسبب خزان صافر    يستطيعون تصنيع لقاح وليس خلق ذبابة!    «ثوابت الأمة».. !    عمدة #أبو_عريش ” يهنئ الدكتور أسامة الحربي ”بمناسبة تكليفهُ مديرًا لإدارة شؤون المستشفيات ب #صحة_جازان    «أَمَّن يُجيبُ المُضطَرَّ إِذا دَعاهُ».. تلاوة خاشعة ل«الجهني» من صلاة العشاء بالمسجد الحرام    كعكي ل عكاظ: تطوير «الشميسي» يخدم أهالي وزوار مكة    تاوامبا والسواط يواصلان الغياب من تدريبات التعاون    محافظ تيماء يلتقي الحربي    المورقي إلى الخامسة عشرة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان آل جندب    #صبيا ” تركيب لوحات على أحد الشوارع بإسم الشهيد ” عبده لخامي “    هيئة الأمر بالمعروف بمحافظة بلجرشي تفعل حملة "خذوا حذركم"    "الجمارك" تتيح نموذج إقرار المسافرين إلكترونياً    أمير عسير يثمّن جهود صحة عسير لتصدرها تقييم عيادات “تطمّن”    الصحف السعودية    .. وتُعزي رئيس كوت ديفوار في وفاة رئيس الوزراء    السديس يدشن خطة رئاسة الحرمين لموسم الحج    محافظ مؤسسة التقاعد يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أربع سنوات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ماذا يحدث في الاتحاد؟ (3)
15 قرارا إداريا في عام ونصف عصفت بالعميد
نشر في الوطن يوم 28 - 02 - 2019

استمرارا لمتابعة «الوطن» لما يحدث في الفريق الأول لكرة القدم في نادي الاتحاد خلال الفترة الحالية، وتفريطه النقطي المتواصل، ماجعله، مهددا بمغادرة دوري المحترفين، حيث استعرضت الصحيفة في الحلقتين الماضيتين، أمس وأول من أمس، آراء خبراء ومدربين اتحاديين، والجماهير الاتحادية، الذين اتفقوا على أن الخلل الإداري الذي شهدته بداية الموسم خلف تدهور النتائج وتكرار الأخطاء التعاقدية، سواء على صعيد المدربين أو اللاعبين الأجانب، كان لها دور كبير فيما حدث للعميد، إضافة إلى غياب الروح لدى اللاعبين وعدم قدرة المحترفين الأجانب على صنع الفارق وقيادة الفريق إلى تحقيق النتائج الإيجابية.
وفي الحلقة الثالثة والأخيرة، نطرح، اليوم، آراء مسؤولين اتحاديين حاليين وسابقين وإجاباتهم على السؤال العريض ماذا يحدث في الاتحاد؟

تغييرات متتالية
خلال 12 شهرا مر نادي الاتحاد بأحداث كثيرة على الصعيد الإداري، حيث تمت إقالة الرئيس أنمار الحائلي وتكليف حمد الصنيع، ثم صدر قرار تعيين نواف المقيرن رئيسا، وتم الاستغناء في الإدارة عن خميس الزهراني، بعد ذلك قدم المقيرن استقالته، وتم تكليف لؤي ناظر بالرئاسة.
وفي هذه الأثناء، قامت الإدارات بتغييرات عديدة في الأجهزة الفنية، حيث تمت إقالة المدرب التشيلي سييرا، وتعاقدت مع المدرب الأرجنتيني رامون دياز، لكنه أقيل سريعا، وكلف المدرب الوطني بندر باصريح، ثم تم التوقيع مع المدرب الكرواتي سلافين بيليتش، واليوم يتخذ الرئيس الحالي لؤي ناظر قرارا قويا بإعادة المدرب التشيلي سييرا وسط مخاوف من هذه المجازفة، كل هذا يضع علامة استفهام كبرى أمام ما يحدث في الكيان الكبير.

لا للاستسلام
كتب قبل أيام الرئيس الحالي لنادي الاتحاد، لؤي ناظر، على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي «twitter»،
«لا أعرف الاستسلام ولا يعرف هذا النادي العريق معنى هذه الكلمة، والجمهور واقف مع الفريق.. سنحارب لآخر لحظة والتوفيق بيد الله، سنستمر في حصد النقاط بإذن الله وسنصل للأمان عاجلا أم آجلا. كل مباراة تعتبر مصيرية وكل نقطة تقربنا لخط الأمان، لابد أن نضع ثقلنا وثقتنا في الفريق إلى آخر لحظة، كل لاعب في الفريق حريص على النتائج وكل لاعب أعطى وسيعطي كل ما لديه في هذه الفترة، أنا واثق منهم».
وخاطب جماهير العميد مغردا بقوله «هذا وقت دعم جميع اللاعبين دون استثناء.. هذا وقت دعم المدرب والجهاز الفني.. سنواجه عقبات وسنواجه مطبات ولكننا سنتخطاها جميعا بإذن الله.. لن ننجح من دونكم.. لن ننجح من غير دعمكم.. أنتم اللاعب رقم واحد في نادي الاتحاد شكرا شكرا شكرا».
غياب الانتخابات
النتائج سلبية منذ بداية الموسم الكروي حيث لم يكن هناك انتخابات لاختيار الرئيس الأصلح.
المدرب رامون دياز لم يكن ناجحا مع الهلال فلم ينجح مع الاتحاد ولم يختار اللاعبين الأجانب.
أمور كثيرة تعقدت وتراكمت في النادي إدارية وفنية أحدثت نكسة في بداية الموسم.
لو استطاع الاتحاد أن يحقق الانتصار في 3 أو 4 مباريات مقبلة سيبتعد عن الهبوط.
لذا أرى أن المدرب سييرا بإمكانه أن يحفز اللاعبين للعطاء لأنه يلعب دورا نفسيا هاما معهم.
د. مدني رحيمي
إداري سابق

سوء إدارة
في الفترة الأخيرة لم يحدث أي استقرار إداري أو مالي أو فني في النادي.
في خلال عام ونصف تم اتخاذ أكثر من 15 قرار بتغيير رجالات في النادي.
عدم الاستقرار دائما ما يؤدي إلى تخبط وما يحدث الآن نتاج ما حدث من عدم استقرار.
حتى فنيا وعناصريا اللاعبون لم يتحقق بينهم الانسجام المطلوب في اللعب.
سوء إدارة بعد أن تم سداد الديون بمكرمة من ولي العهد كان المفترض أن تكون مرحلة الحلم.
ديون تسدد وأموال توهب وتعاقدات تفتح لكن سوء إدارة تعبث بكل هذا.
اليوم يحصل في النادي نتاج تراكمي ومن الصعب على الرئيس الحالي أن يعدل ما يحدث.
الحل يبدأ أولا بالاستقرار الفني وأتمنى أن يكون قرار إعادة المدرب سييرا ايجابيا.
أتمنى ألا نندم على إقالة المدرب بيليتش لأن في ذلك نوع من المجازفة.
عمر أحمد مسعود
نائب رئيس سابق
تحذير سابق
ما يحدث في الاتحاد اليوم سبق وأن حذرت منه قبل 12 أو 13 عاما.
خشيت أن تحدث مشكلة بسبب غياب الجمعيات العمومية عن النادي.
أيضا لا يوجد أي رقابة من خارج النادي مما تسبب في إهدار المال.
انسحاب أعضاء الشرف المؤثرين وكبار رجالات النادي لهم تأثير سلبي.
بمكرمة ولي العهد تم سداد الديون والجهود تبذل اليوم لإعادة أمجاد النادي.
فنيا الفريق يحتاج لمدرب كبير يعرف كيف يستثمر إمكانيات لاعبيه.
أؤيد عودة المدرب التشيلي سييرا وأتمنى أن يركز على أبناء النادي المحليين.
أرجو أن يتم الاعتماد على اللاعبين السعوديين لا المحترفين الأجانب.
منير رفة
عضو شرف
التشجيع الايجابي
وغرد نائب رئيس النادي حمد الصنيع مخاطبا الجماهير أيضا على حسابه الخاص في «twitter» حيث قال «لن تضيف أي كلمة جديدة في إيفاء حقكم، نموركم مستشعرين المسؤولية وأهمية كل نقطة، وهم قادرين بعد إذن المولى تعالى ثم بتشجعيكم الايجابي لآخر دقيقة على تحقيق الهدف الذي نسعى له جميعا».
مخاطبة الجماهير
خاطب رئيس النادي السابق حاتم باعشن جماهير العميد من مدرجات ملعب الجوهرة قبل أيام قائلا لهم «الفريق يحتاج جماهيره اليوم وكلنا يجب أن نكون صفا واحدا مع النادي، في الفوز لا يحتاج الفريق لجماهيره مثلما يحتاجها الآن».
وحمل باعشن المدرب الكرواتي بيليتش المسؤولية بقوله «المدرب الكرواتي بيليتش يتحمل مسؤولية الإخفاق في المباريات الأخيرة التي خاضها الفريق وفشل في تحقيق الفوز لأن أخطاءه تتكرر في كل مباراة».
التخطيط الطويل
أتمنى أن يحدث الاستقرار الفني والإداري للنادي وأن يقوم بالتخطيط السليم على المدى الطول لا القصير.
مشكلة النادي والأندية جميعها بالمملكة هي أن التخطيط يحدث لمدى قصير وأن الإدارة تخطط لنفسها فقط.
يجب أن يعود رجالات العميد وأن يتشكل مجلسا شرفيا وتكون هناك قاعدة صلبة مع تخطيط طويل المدى، وتحديد الأهداف المستقبلية.
التغييرات السريعة إداريا وفنيا هي عشوائية ليست في صالح الاتحاد.
خالد التميرك
رئيس لجنة التسويق والاستثمار

أخطاء إدارية
عدم الاستقرار الإداري
كثرة التغيير في الأجهزة الفنية
صدور 15 قرارا إداريا
عشوائية التغييرات
غياب الجمعية العمومية
أخطاء اللاعبين
فقدان الروح والحماس
الفردية في الأداء
غياب الجماعية
الوقوع في أخطاء كلفت الفريق
عدم تأثير اللاعبين الأجانب إيجابيا
أخطاء المدربين
عدم التعامل جيدا مع إمكانيات اللاعبين
غياب الانسجام بين الفريق كمجموعة
الاعتماد على اللاعبين الأجانب
عدم الاستفادة من اللاعبين المحليين الجيدين
الأخطاء المتكررة وعدم تصحيحها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.