تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجمال والوظيفة يدفعان الشباب والفتيات لعمليات التجميل
نشر في الوطن يوم 06 - 12 - 2018

أكد بروفسور الجراحة التجميلية والتصحيحية للوجه والفكين، الدكتور عثمان الطويرقي، ل«الوطن»، أن الإناث يلجأن بشكل عام لعمليات تجميل الوجه للبحث عن الجمال وحتى يبدين في أحسن مظهر، في حين أن الذكور ينظرون إلى الوظيفة بشكل أكبر، ولكل حالة خصوصيتها، وأن هناك تزايدا في عدد حالات عمليات التجميل الخاصة بالرجال.

جراحة الوجة والفكين
يقول الطويرقي إن تخصص جراحة الوجه والفكين يشمل أبرز العمليات التي يكون سببها الحوادث المرورية أو العيوب الخلقية من تشوهات، بسبب خلل جيني، أو خلال مرحلة ما قبل أو بعد الولادة، ويشمل التجميل بكل أنواعه الذي يختص بمنطقة الوجه والعاهات الحميدة أو غير ذلك والاستعاضات الطبيعية أو الصناعية من أجل الوظيفة أو الجمال، أما أكثرها فيعتمد على الإمكانيات المتاحة ووجود فريق عمل للعناية بالحالات الجراحية.

متطلبات العلاج
تتطلب العناية بحالات الآفات الحميدة أو الخبيثة فريق عمل يشمل مجال العلاج بالأشعة والعلاج الكيميائي، وحديثا الجيني والمناعي، ما يتطلب مستشفيات من الطبقة المتقدمة (Tertiary)، وكذلك العاهات والتشوهات الخلقية المعقدة، مثل الشفة الأرنبية أو المتلازمات وغيرها، أما الحالات الجمالية في حالات تخص منطقة محددة من الوجه، فإنها لا تحتاج إلى فريق عمل.

توسع مجال تجميل الوجة
ذكر الطويرقي أنه «إلى زمن قريب كان التخصص يقتصر على حالات معينة و قليلة، أما الوقت الحاضر، فهناك توسع في الحالات التي يشملها التخصص، وإن أردنا أن تكون نظرتنا مجردة، فجراحتا الوجه والفكين بنيتا على الاعتناء بمشاكل الحوادث والإصابات، حيث إنها تشمل الجانب الوظيفي والجمالي، وهذا هو المعمول به في جميع دول العالم».
وأضاف أن الجراحات التصحيحية للوجه (Orthognthic Surgery) هي جراحات تطورت وأصبحت روتينية، وانضمت إلى ما يعرف باسم «عمليات اليوم الواحد».

جراحات تجميلية أو وظيفية
أكد بروفسور الجراحة التجميلية والتصحيحية للوجه والفكين أن «جراحة التجميل بشكل عام هي الجراحات التي تجرى لأغراض وظيفية أو جمالية، ومعنى ذلك استعادة التناسق والتوازن لجزء من أجزاء الجسم عن طريق استعادة مقاييس الجمال المناسبة لهذا الجزء، وإجراء هذه العمليات يعتمد على كثير من الإجراءات، أهمها موافقات شركات التأمين الطبي على تغطية الحالات، وإثبات أن الجراحة ليست جمالية». وأضاف أن هناك عمليات من هذا النوع تجرى لأشخاص يهدفون إلى ألا يظهر عليهم عامل العمر، بالإضافة إلى العمليات التي تنشدها النساء من أجل الجمال.

إحصائيات الجراحة
حول وجود إحصائيات للجراحات التجميلية في منطقة الوجه والفكين، أوضح الدكتور الطويرقي أنه «لا توجد إحصاءات معينة، ولكن هناك الكثير من الحالات التي ينبغي تسجيلها، مثل الشفة الأرنبية وتشوهات الوجه التي تحول إلى المستشفيات المتقدمة (Tertiary)».

جراحات الوجة الصغيرة
إزالة أكياس في الوجه والفكين
زراعة
العظام
زراعة الأسنان
إزالة أسنان العقل المغمورة
أسباب عمليات تخصص جراحة الوجه والفكين
الاستعاضات الطبيعية أو الصناعية
العيوب الخلقية
التجميل بكل أنواعه

حوادث
مرورية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.