السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



4986 وظيفة متوقعة لقطاع السياحة خلال 10 سنوات
نشر في الوطن يوم 10 - 09 - 2018

توقعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني زيادة عدد الوظائف المباشرة وغير المباشرة في قطاع السياحة إلى 4986 حتى عام 2028، حيث قدرت أن تكون عدد الوظائف المباشرة حتى 2023، 1418 وظيفة شاغرة والوظائف غير المباشرة 709 وظائف شاغرة، كما توقعت أن تكون عدد الوظائف المباشرة في عام 2028 ، 1906 وظائف مباشرة، بينما تصل غير المباشرة إلى 953 وظيفة شاغرة.
4 قطاعات سياحية
تشير البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني إلى أن ارتفاع الوظائف السياحية في 4 قطاعات هي: وكالات السفر والسياحة، والمطاعم والمقاهي، وخدمات نقل المسافرين، الذي يشمل الخطوط الجوية والسكك الحديدة، وشركات النقل الجماعي، وشركات تأجير السيارات ماعاد سائق الأجرة، والخدمات الترفيهية، وذلك بسبب ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لقطاع السياحة بنسبة 3.6 % مقارنة بالعام السابق، حيث ارتفع عدد الفنادق العاملة في المملكة في عام 2017 وعام 2018، وكذلك ارتفاع عدد الشقق المفروشة في نهاية العام. وأرجع المحلل الاقتصادي عبد الرحمن أحمد الجبري زيادة الفرص الوظيفية لارتفاع إسهام السياحة في الناتج المحلي الإجمالي السعودي، والتي يتوقع أن تصل حوالي 300 مليار ريال بحلول عام 2026.
اقتصاد متنوع
أوضح الجبري أن القطاع السياحي أحد أهم القطاعات الحيوية الهامة، والتي تدعم مسيرة النهضة التنموية الشاملة وأحد مستهدفات رؤية المملكة 2030 الرامية إلى خلق اقتصاد متنوع، مؤكدا أن هناك تنامي في أداء القطاع السياحي، حيث وصل عدد المنشآت السياحية في العام 2016م إلى 129.796 منشأة اقتصادية متخصصة في القطاع السياحي يعمل بها أكثر 142.777 سعوديا، في حين بلغت إيراداتها التشغيلية 127.632.082 ريالا، وهو ما يؤشر إلى تزايد نموه وأدائه، وإلى جانب ذلك يعزز برنامج التحول الوطني 2020 في تحقيق مستهدفات القطاع السياحي من خلال زيادة الاستثمارات السياحية الجديدة من 145 مليار ريال إلى 171.5 مليار ريال بحلول 2020 ، كما أن منظمة السياحة العالمية أعربت عن تفاؤلها بنمو السياحة الداخلية بالمملكة إلى 40 % بحلول 2020، بعد أن سجلت 5.4 ملايين رحلة خلال عام 2016.
مبادرات لتحفيز القطاع الخاص
قال الجبيري» هناك الكثير من المبادرات والبرامج التي أطلقت مؤخرا، والتي تحفز القطاع الخاص بالاستثمار وخلق استثمارات ومبادرات جديدة وبناء شراكات فاعلة، ومنها تطوير الوجهات السياحية والوجهات الترفيهية الجديدة، إضافة إلى المشاريع السياحية الساحلية وتطوير الشواطئ والجزر والداون تاون في كل من الرياض وجدة، وإنشاء المتاحف وتنمية قطاع سياحي مستدام، وهو ما سيساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتوفير فرص العمل للشباب السعودي، وفي هذا الاتجاه سيتزايد معه النمو في الناتج المحلي الإجمالي».
رفع نسبة التوطين
قال مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بجدة محمد العمري إن « الخطط المستقبلية مستمرة والتنسيق قائم، ونعمل مع شركائنا في إمارة المنطقة وفرع وزارة العمل على رفع نسبة التوطين في القطاع السياحي من خلال التكامل في التدريب والتأهيل من خلال كلية السياحة بجامعة الملك عبدالعزيز والجهات العلمية المتخصصة في المنطقة، وكذلك من خلال الدورات التدريبية التي تعقدها الهيئة ممثلة في المركز الوطني، لتنمية الموارد البشرية (تكامل) التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وصندوق الموارد البشرية والمعاهد المتخصصة»، مشيرا إلى أن هناك شرطا لابد أن يتوفر في المتقدم وهي المؤهل العلمي سواء بكالوريوس أو ثانوية أو أعلى أو أقل حسب مستوى الوظيفة المراد تدريبه عليها، إضافة إلى نجاحه في المقابلة الشخصية والدورات التدريبية المطلوبة حسب كل نشاط .
وأبان أن الهيئة تشترط من أصحاب العمل استمرار منح الموظف دورات وتأهيل ومنحه المميزات المتفق عليها بينهم وبين طالب العمل، حسب متطلبات وزارة العمل والهيئة.
وتوقع مدير الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بجدة أن يكون للعمل السياحي شأن أكبر، لافتا إلى أن خطط الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ركزت على توفير الفرص الوظيفية والتنوع في النشاطات السياحية وتأهيل المواقع وتممت رؤية المملكة 2030 هذا التوجه وعززته، ليكون ضمن الروافد الأساسية للاقتصاد السعودي.
2023
1418 وظيفة مباشرة
709 وظائف غير المباشرة
2127 المجموعة الكلي
2028
1906 وظائف مباشرة
953 غير مباشرة
2859 المجموع الكلي

5.7 % مساهمة السياحة في الناتج المحلي بحلول 202
خلق أكثر من 400 ألف وظيفة خلال السنوات المقبلة
3.6 % ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لقطاع السياحة خلال 2017
97.5 مليار ريال مساهمة السياحة في الناتج المحلي
4.9 % نسبة مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في 2017
2.231 فندق من مختلف الدرجات مع نهاية عام 2017 ليصل إلى 2.231 فندق من مختلف الدرجات
4868 عدد الوحدات السكنية المفروشة في المملكة حتى 2017


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.