البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



8 مسارات لتعزيز مبادرات التنمية الصحية
نشر في الوطن يوم 07 - 09 - 2018

فيما بدأت صحة منطقة جازان في تدريب منسقي المشاركة المجتمعية بالمستشفيات وفق 8 مسارات ومحاور، قال المتحدث الإعلامي لصحة جازان نبيل غاوي ل«الوطن»، إن الهدف الإستراتيجي من المبادرة يهدف إلى إدماج وتمكين جميع مكونات المجتمع للمشاركة بفاعلية في التنمية الصحية، وتعزيز النتائج والمسارات والأهداف.
خطط منفذة
استنفرت صحة منطقة جازان جهودها في تدريب المنسقين ومديري المستشفيات للمشاركة المجتمعية، وتنفيذ الخطط الممثلة في زيادة نسبة مشاركة القطاع غير الربحي في الإنفاق الصحي على الفرد، وإيجاد محفزات لمساهمة القطاع التجاري من خلال برامج المسؤولية المجتمعية، وزيادة الشراكات والتمكين للكيانات الصحية، وزيادة عدد ساعات التطوع الصحي في تقديم الخدمات، وقيمتها الاقتصادية.
محاور ومسارات
تعمل صحة جازان على تحقيق مسارات ومحاور العمل المندرجة تحت المشاركة المجتمعية، والتي تشتمل على تنظيم وتشجيع العطاء الخيري في المجال الصحي، وتطوير منظومة التطوع الصحي للممارسين الصحيين، وبناء قدرات الكيانات الصحية وتشجيع التوسع فيها، وتعزيز المبادرات المجتمعية للأفراد، وتنظيم وتشجيع التبرعات والأوقاف في المجال الصحي، وتطوير منظومة التطوع الصحي، وتشجيع المبادرات الفردية، وعمل المبادرات المجتمعية في المجال الصحي،، وتنفيذ برنامج تمكين الكيانات الصحية الأهلية وغير الربحية.
منصة محفزة
قال المتحدث الإعلامي لصحة منطقة جازان نبيل غاوي إن «رؤية البرنامج أن يكون منصة محفزة تسهم في تحقيق التنمية الصحية، من خلال تصميم وتنفيذ شراكات مؤثرة ومستدامة بين وزارة الصحة وجميع مكونات المجتمع، بروح مبادرة، واستجابة سريعة، وأساليب مبتكرة».
وأضاف أن «البرنامج يهدف إلى زيادة دور القطاع غير الربحي في التنمية الصحية، وإشراك المجتمع في تجاوز التحديات الصحية، وتفعيل دور أفراد المجتمع بالأفكار والمبادرات الصحية، وبناء قطاع ثالث قوي ومساهم في التنمية الصحية، وصناعة بيئة تشريعية محفزة للمشاركة المجتمعية في المملكة»، مشيرا إلى أن النتائج المتوقعة تتمثل في أوقاف صحية، ومستشفيات غير ريحية، وتطوع طبي نشط، ومراكز أبحاث، وبرامج مسؤولية اجتماعية، وجمعيات صحية خيرية كافية.
01 تنظيم وتشجيع العطاء الخيري
02 تطوير منظومة التطوع للممارسين
03 بناء قدرات الكيانات الصحية
04 تعزيز المبادرات المجتمعية
05 تنظيم وتشجيع التبرعات
06 تشجيع المبادرات الصحية
07 تأسيس صندوق خيري
08 تنفيذ برنامج تمكين

أبرز خطط المبادرات التنفيذية
زيادة نسبة مشاركة القطاع غير الربحي
إيجاد محفزات لمساهمة القطاع التجاري
زيادة الشراكات والتمكين
زيادة عدد ساعات التطوع الصحي
أهداف المشاركة المجتمعية
01 زيادة دور القطاع غير الربحي
02 إشراك المجتمع في تجاوز التحديات الصحية
03 تفعيل دور الأفراد بالمبادرات الصحية
04 بناء قطاع مساهم في التنمية الصحية
05 صناعة بيئة تشريعية
أبرز النتائج المتوقعة
01 أوقاف صحية
02 مستشفيات غير ربحية
03 تطوع طبي نشط
04 مراكز أبحاث
05 برامج مسؤولية اجتماعية
06 جمعيات صحية خيرية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.